ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل فتاة الزي الفرعوني .. وقائع تجسد مخالفات ضد حرمة آثار مصر

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 03:31 م
صدى البلد
Advertisements
محمد الاسكندرانى
التصوير الاحترافي داخل المناطق الاثرية، دون الحصول على ترخيص وزارة السياحة والآثار، يعد مخالفة فى حق الإرث التاريخي والإنساني، ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية.

ما بين الحين والآخر تطل علينا عبر نافذة مواقع التواصل الاجتماعي، صور وفيديوهات توضح استغلال وتجاوز البعض فى حق اللوائح المصرية المنظمة للتصوير أو التسجيل داخل المناطق الأثرية كانت اخرها فتاة الزي الفرعوني سلمى الشيمي.

يخون البعض ذكاؤهم وغرورهم في الدعاية والشهرة على حساب تاريخ وحضارة 7 آلاف سنة، ما بين التصوير أعلى الأهرامات أو فوتو سيشن باحدي المناطق الاثرية ويأتي آخرها هرم سقارة المدرج، دون الحصول على تصريح والالتزام بالضوابط المنظمة لذلك، لتكون مخالفة صريحة ضد حرمة آثار وتاريخ مصر ما قد يعاقب عليه القانون.

ونشدد فى تقريرنا أن كل المناطق الاثرية والتراثية، تخضع لرقابة مشددة من الدولة المصرية، والتى تلقي اشادات المجتمع الدولي، خاصة منظمة اليونسكو التى تهتم وترعي وتصون وتحمي الاثار فى العالم.

ويرصد "صدى البلد" أبرز وقائع حدثت فى حق التاريخ والارث المصري ، فى بعض المناطق الاثرية ، ومن يخالف نصوص القانون و اللوائح المنظمة يتعرض للمساءلة القانونية.

مخالفة بتصوير فوتو سيشن من سقارة

أحال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واقعة قيام إحدى الفتيات بالتصوير داخل أحد المواقع الأثرية مرتدية ملابس ذات طابع فرعوني والتقاط الصور ونشرها علي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، إلى النيابة للتحقيق في الواقعة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة. 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري على حرص وزارة السياحة والآثار الدائم على الحفاظ على الاماكن الاثرية و تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وأن أى شخص يثبت تقصيره فى حق الآثار والحضارة المصرية سيتم معاقبته، بعد نتيجة تحقيقات النيابة فى واقعة التصوير.

القبض على متسلق الهرم

شهد مارس الماضي تسلق أحد الاشخاص الهرم الأكبر، ليواجه أفراد الأمن من وزارة السياحة والآثار، وشرطة السياحة والآثار، الذين قاموا بإجباره على النزول، وتم اصطحابه إلى قسم شرطة السياحة والآثار بالهرم، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

عارضة أزياء تتسلق الهرم

أوقفت أجهزة الأمن المصرية عارضة الأزياء الأمريكية، كينزي ولانسكي، الشهيرة بـ "العارضة العارية" لتسلقلها أحد أهرامات الجيزة بدون الحصول على تصاريح أمنية.

متسلق الهرم الأكبر

أعلنت الشرطة المصرية فى مايو 2019 ، إلقاء القبض على "متسلق الهرم الأكبر"، بعد مطاردة من قوات الأمن في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة .

 الماني يتسلق هرم خوفو

شهد شتاء عام 2016، قيام الالماني أندريه سيسيلسكي بتسلق هرم خوفو أكبر أهرامات الجيزة وهو من أصحاب رياضة تسلق المرتفعات، الا ان رحلة الهبوط أصعب وأكثر وقتا من التسلق ليقع فى قبضة الشرطة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements