ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دراسة.. أصحاب هذا المرض هم الأكثر تأثرا بـ فيروس كورونا

السبت 05/ديسمبر/2020 - 05:01 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
نهى هجرس
من المعروف أن COVID-19 - المرض الناجم عن الفيروس التاجي الذي أدى إلى الوباء العالمي  يتلف الرئتين، ولكن مع إصابة المزيد من الأشخاص بالعدوى ، يظهر المزيد من الفهم للمرض.

اكتشف أطباء وباحثون أن فيروس كورونا المستجد - المسمى رسميًا SARS-CoV-2 - يمكن أن يسبب أيضًا ضررًا شديدًا ودائمًا في الأعضاء الأخرى ، بما في ذلك القلب والكلى.

وأوضح C. John Sperati ، MD ، MHS ، خبير في صحة الكلى، وفقًا لموقع "hopkinsmedicine" ، أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يؤثر على وظائف الكلى مع تطور المرض وبعد ذلك عندما يتعافى الشخص.

- تلف الكلى الناتج عن فيروس كوفيد -19: مضاعفات محتملة
أوضح الموقع انه تظهر على بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات حادة من COVID-19 علامات تلف الكلى ، حتى أولئك الذين لم يكن لديهم مشاكل كامنة في الكلى قبل إصابتهم بالفيروس التاجي، تشير التقارير المبكرة إلى أن ما يصل إلى 30 ٪ من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 في الصين ونيويورك أصيبوا بإصابة متوسطة أو شديدة في الكلى، وتقول التقارير الواردة من الأطباء في نيويورك إن النسبة قد تكون أعلى.

وتشمل علامات مشاكل الكلى لدى مرضى COVID-19 ارتفاع مستويات البروتين في البول وعمل الدم غير الطبيعي، يكون تلف الكلى ، في بعض الحالات ، شديدًا لدرجة تتطلب غسيل الكلى، وأفادت بعض المستشفيات التي تعاني من ارتفاع حاد في عدد المرضى الذين يعانون من مرض COVID-19 أنها تعاني من نقص في الآلات والسوائل المعقمة اللازمة لإجراء عمليات الكلى هذه.

العديد من المرضى المصابين بفيروس كوفيد -19 الحاد هم أولئك الذين يعانون من حالات مزمنة متزامنة ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري. كلاهما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى ، "يقول سبيراتي.

كما لم يتضح بعد تأثير COVID-19 على الكلى، فيما يلي بعض الاحتمالات التي يستكشفها الأطباء والباحثون:

قد يستهدف فيروس كورونا خلايا الكلى
الفيروس نفسه يصيب خلايا الكلى.
تحتوي خلايا الكلى على مستقبلات تمكن الفيروس التاجي الجديد من الالتصاق بها وغزوها ونسخها ، مما قد يؤدي إلى إتلاف تلك الأنسجة.

يمكن أن يتسبب نقص الأكسجين في حدوث خلل في وظائف الكلى
الاحتمال الآخر هو أن مشاكل الكلى لدى مرضى الفيروس التاجي ناتجة عن انخفاض غير طبيعي في مستويات الأكسجين في الدم ، نتيجة للالتهاب الرئوي الذي يشيع حدوثه في الحالات الشديدة من المرض.

يمكن أن تدمر عواصف السيتوكين أنسجة الكلى

قد يكون رد فعل الجسم تجاه العدوى مسؤولًا أيضًا، يمكن أن تكون الاستجابة المناعية لـ فيروس كورونا الجديد شديدة لدى بعض الأشخاص ، مما يؤدي إلى ما يسمى بعاصفة السيتوكين.

عندما يحدث ذلك ، يرسل الجهاز المناعي اندفاعًا من السيتوكينات إلى الجسم، السيتوكينات عبارة عن بروتينات صغيرة تساعد الخلايا على التواصل بينما يحارب الجهاز المناعي العدوى، لكن هذا التدفق الكبير المفاجئ للسيتوكينات يمكن أن يسبب التهابًا حادًا، في محاولة لقتل الفيروس الغازي ، يمكن أن يؤدي رد الفعل الالتهابي هذا إلى تدمير الأنسجة السليمة ، بما في ذلك نسيج الكلى.

واوضح الموقع أن مرض كوفيد -19 يتسبب في حدوث جلطات دموية قد تسد الكلى، فالكلى مثل المرشحات التي تحجب السموم والمياه الزائدة وفضلات الجسم، يمكن أن يتسبب COVID-19 في تكوين جلطات صغيرة في مجرى الدم ، مما قد يسد الأوعية الدموية الأصغر في الكلى ويضعف وظيفتها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements