ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طارق شوقي: امتحانات التعليم الفني ورقية.. والنظام الإلكتروني للثانوية العامة فقط

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 08:28 ص
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
Advertisements
ياسمين بدوي

تلقى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الجدل المثار بشأن مدى صدور قرار بعقد امتحانات طلاب التعليم الفني "الدبلومات الفنية"، بشكل إلكتروني بدلا من الأسلوب الورقي التقليدي أسوة بطلاب الثانوية العامة، خلال العام الدراسي الحالي 2020/2021



وقال وزير التربية والتعليم: "الامتحانات الإلكترونية ستطبق هذا العام على طلاب الثانوي العام فقط، لأنهم يمتلكون أجهزة تابلت تسمح بذلك، أما عدا ذلك من الطلاب فسوف يؤدون امتحاناتهم هذا العام بشكل ورقي".



اقرأ أيضا| التعليم: امتحانات الثانوية العامة للدفعة الحالية ليست مجانية.. وستكون إلكترونية



كانت وزارة التربية والتعليم أصدرت تعليمات رسمية لجميع المدارس الثانوي العام الحكومية والخاصة، استعدادا للامتحانات التدريبية لطلاب الصف الأول الثانوي التي ستبدأ يوم 15 ديسمبر 2020.



وشملت التعليمات النقاط التالية:

نبهت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة استلام الطلاب الإنترنت وتذليل جميع المعوقات لمساعدة الطلاب وأولياء الأمور واستخدامها فقط بجهاز التابلت للطالب، حيث سيتم إيقاف الشريحة في حال الاستخدام في أي جهاز آخر.



كما تم التشديد على التواصل مع الدعم الفني لشركة أورانج لحل جميع المشكلات على الرقم 16110، مع التأكيد على أنه يمكن للطلاب أداء الامتحان التدريبي من داخل المدارس المتصلة بالإنترنت أو من المنزل باستخدام الإنترنت المنزلي أو شريحة الإنترنت.



وقالت وزارة التربية والتعليم: "يجب انتهاء جميع طلاب الصف الأول والثاني الثانوي من تسجيل استمارة التقدم للامتحان الإلكترونية، ويجب استخدام الطلاب للتابلت أثناء أداء الامتحان التدريبي والتواصل مع الدعم الفني لشركة سامسونج لحل جميع المشكلات".



وبناءً على تعليمات وزارة التربية والتعليم، يمكن للطلاب الدخول خلال الفترات المحددة للامتحان التدريبي وليس الساعات الأولى فقط، حيث إنه لا يحتسب زمن الامتحان إلا بعد بدء الطالب الامتحان، مع العلم أن زمن الامتحان يبدأ من بداية الطالب للامتحان فقط ويمكن للطالب البدء خلال التوقيتات المتاح الدخول فيها.



وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه يجب مراجعة والتأكيد على الطلاب بتحديث أجهزة التابلت، ويجب دخول الطالب على البريد الإلكتروني (الحساب الموحد) باستخدام برنامج أوتلوك المتاح على جهاز التابلت، ويجب التأكيد على الدخول على المنصة الخاصة بالامتحانات باستخدام الأيقونة المخصصة لذلك.



وأخيرا، قالت وزارة التربية والتعليم إنه سيتم إتاحة كلمة المرور واسم المستخدم لطلاب أولى ثانوي اعتبارا من يوم السبت 12 ديسمبر 2020 من خلال البريد الإلكتروني للطالب أو الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، على أن يتم التأكد من تنفيذ جميع التعليمات من خلال المختصين بالتطوير التكنولوجي تحت إشراف مديري المديريات التعليمية.



ومن المقرر أن تعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اختبارات تدريبية (بدون درجات) لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من 15 ديسمبر 2020 حتى 30 ديسمبر 2020، للتعرف على طبيعة الأسئلة في نظام التقييم الجديد، والتدريب على استخدام منصة الامتحانات الإلكترونية على أجهزة التابلت.



وستكون الأسئلة مبسطة وتغطي الأجزاء من المنهج التي تمت دراستها حتى موعد الامتحان، ويمكن أداء الامتحان من المدرسة أو من المنزل، حيث إنه ليس محددًا بزمن أو مكان، ويهدف إلى تجربة الشبكات والمنصات والبنية التحتية والتعود على النظام الجديد.




وقالت وزارة التربية والتعليم: "في حالة حدوث أى مشكلات تقنية، لا داعي للانزعاج لأن رصد هذه المشكلات هو الهدف من الاختبار التدريبي للوقوف على أى مشكلات والتعامل معها".



وأضافت أنه من المهم لكل الطلاب أن يتعاملوا مع هذا الاختبار بجدية، للتعود على نظام الأسئلة وليقف كل طالب على مستواه في هذه المرحلة استعدادا للامتحانات التالية، والتي سوف يتم احتساب درجاتها للنجاح والانتقال إلى الصف الأعلى.



وشددت وزارة التربية والتعليم على أن محاولات الغش أو الاعتماد على آخرين لن تفيد صاحبها ولكنها ستضره، حيث سيفقد فرصة التعرف على مستواه الحقيقي، حيث إن امتحانات نهاية العام ستكون في لجان مراقبة لا يسمح فيها بالعمل الجماعي أو الاعتماد على الآخر.



وقالت الوزارة: "سيتم الإعلان خلال أسبوع عن كيفية الحصول على الاسم وكلمة السر للدخول على منصة الامتحانات، وكذلك الرابط المخصص لتسجيل أي شكوى أو مشكلة قد تواجه الطالب أثناء الامتحان التدريبي".



وبالنسبة لجدول الامتحانات التجريبية لطلاب أولى ثانوي فهو كالتالي:

الثلاثاء 15 ديسمبر 220: اللغة العربية (3 ساعات) - الأحياء (ساعة ونصف)

الأربعاء 16 ديسمبر 2020: اللغة الأجنبية الأولى (ساعتان ونصف) - الجغرافيا (ساعة ونصف)

الخميس 17 ديسمبر 2020: الرياضيات (3 ساعات) - اللغة الأجنبية الثانية (ساعة ونصف)

السبت 19 ديسمبر 2020: الفلسفة والمنطق (ساعة ونصف) - الفيزياء (ساعة ونصف)

الأحد 30 ديسمبر 2020 :التاريخ (ساعة و نصف) - والكيمياء (ساعة ونصف)



أما عن امتحانات الثانوية العامة هذا العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، فوفقا لما أعلنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ستكون إلكترونية لجميع الطلاب النظاميين والخدمات والمنازل، وفقًا لمجموع نظام الثانوية العامة القديم (سنة واحدة)، والبالغ 410 درجات، ومن  المقرر أن تكون بنظام الكتاب المفتوح أو الـ أوبن بوك، كما ستقيس امتحانات الثانوية العامة 2021 أسئلتها فهم مخرجات التعلم.


أما طلاب الإعادة والطلاب في المستشفيات والسجون، فهذا أمر تتم مناقشته حاليا وسوف تعلن الوزارة القرار النهائي بشأنه في وقت لاحق.


نماذج امتحانات الثانوية العامة 2021
ستتيح وزارة التربية والتعليم قبيل امتحانات الثانوية العامة 2021، العديد من نماذج امتحانات الثانوية العامة 2021 لتدريب الطلاب على شكل الامتحانات والنظام الجديد للتقييم، وذلك على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.


أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بالنسبة لـ موعد امتحانات الثانوية العامة 2021، فمن المقرر أن تعقد الفرصة الأولى لـ امتحانات الثانوية العامة 2021، خلال شهر يونيو 2021، مشيرةً إلى أن التقديرات المبدئية المعلنة في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2020/2021 تتوقع عقد الفرصة الأولى لـ امتحانات الثانوية العامة يوم 19 يونيو 2021.


وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه ستكون هناك فرصة امتحانية ثانية وفرصة امتحانية ثالثة للتحسين في شهر أغسطس، سيتم تحديد تاريخها بالتحديد في وقت لاحق.


أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن جدول امتحانات الثانوية العامة يعلن كل عام خلال شهر مارس أو أبريل على أقصى تقدير، وذلك بعد عقد اجتماع مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر (الممثل الرسمي لصوت الطلبة) للاستماع إلى ملاحظات الطلاب وآرائهم بشأن جدول امتحانات الثانوية العامة 2020 قبل اعتماده رسميا من وزير التربية والتعليم.


وقال المصدر إنه عند وضع جدول امتحانات الثانوية العامة 2020، ستأخذ وزارة التربية والتعليم في الاعتبار جميع نوعيات التعليم المتقدمة للامتحان، والممثلة في طلاب المدارس الدولية ومدارس النيل ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، حتى لا تتعارض المواد القومية التى يؤدي فيها هؤلاء الطلاب الامتحانات طبقًا لجدول امتحانات الثانوية العامة مع المواد الخاصة بتلك الشهادات.
Advertisements
Advertisements