ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خبير تغذية يحسم الجدل حول خطورة تسخين ومزج بعض الأطعمة

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 02:52 م
صدى البلد
Advertisements
لمياء الياسين
هناك العديد من الخرافات يتناولها رواد السوشيال ميديا حول إمكانية تسبب بعص الأطعمة في الإصابة بالسرطان عند إعادة تسخينها أو تسبب مزجها وتناولها معًا، إليك أبرز تلك الشائعات ومدى صحة ما يتداولها عنها يقدمها الدكتور مجدي نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية.



مزج الشاي واللبن
أكد الدكتور مجدى نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أن هناك العديد أبرزها أكذوبة تناول الشاي واللبن وإمكانية تسبب ذلك في مشاكل صحية ليس له أساس، والحقيقة أن الكالسيوم معدل امتصاصه يقل في حالة إضافة الشاي، فلم يستفد الجسم استفادة كاملة بل يحدث فقط امتصاص جزئي للكالسيوم.


الملوخية والديدان
إعادة تسخين الملوخية لا ينتج عنها أي ديدان على عكس الشائع لكن عدم غسل الملوخية جيدا قبل الخرط يتسبب في تكاثر بويضات الديدان مع الحرارة المعتدلة في اليوم التالي يتم فرز الديدان، وذلك بسبب عدم غسلها جيدا كذلك الحال مع جميع الخضراوات الورقية.


إعادة تسخين السبانخ
أكذوبة احتواء السبانخ على مستويات مرتفعة من الحديد، وبالتالي فإن إعادة تسخينها سوف يؤكسد الحديد ويولد جذور حارة خطيرة، والحقيقة أن رش الخضراوات باليوريا والمخصبات وعدم غسل السبانخ جيدا قبل الطهى يتسب فى العديد من المشاكل الصحية والتسمم الغذائي. 


على الجانب الآخر، أكد رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية أنه بجانب الحقائق السابقة هناك أطعمة تسبب تداخل تفاعلي عند تناولها معا،
مثل مزج الألبان والأكساليت لأن الأكساليت يتحد مع الكالسيوم، مما يتسبب في عدم استفادة الجسم من الكالسيوم.


تجميد الثوم
تجميد الثوم وإمكانية تسببه في السرطان لفت إلى أن ذلك ليس صحيح تماما، إلا أن الضرر الوحيد هو أن الثوم يفقد فوائده الغذائية مقارنة بتناول الثوم الطازج، الذى يساعد على محاربة الكوليسترول ورفع المناعة ومحاربة العديد من المشاكل الصحية.


أكياس الشاي الفتلة
تحتوى على مركبات تسمى ديكسين ومع حرارة الماء العالية يتم تحليل تلك المركبات وتسبب كوارث صحية والأفضل تفريغ محتويات الكيس.
Advertisements
Advertisements
Advertisements