ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعاون الخليجي يشيد بجهود السعودية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض في اليمن

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 03:33 م
علم السعودية
علم السعودية
Advertisements
أحمد محرم
أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بالجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية لاستكمال جميع الترتيبات اللازمة لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وأسفرت عن التوافق على تشكيل الحكومة اليمنية بـ (24) وزيرًا من مختلف المكونات السياسية اليمنية.

ورحّب الأمين العام باستيفاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض، والتوافق على إعلان الحكومة المشكلة فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري خلال أسبوع لتجاوز العقبات القائمة وتغليب مصالح الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لممارسة الحكومة اليمنية لجميع أعمالها من عدن، وانطلاق عجلة التنمية في المناطق المحررة، والدفع بمسارات إنهاء الأزمة اليمنية في جميع أبعادها.

كما أكد حرص دول مجلس التعاون على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي، ودعم مجلس التعاون لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وأعلنت قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن عن  تاكيده استمرار دعم الوحدات الأمنية وقوات مكافحة ‎الإرهاب لحفظ الأمن والاستقرار وسيتم الإعلان عن الحكومة المشكلة فور اكتمال تنفيذ  الشق العسكري خلال أسبوع. 

وذكرت قوات التحالف في بيان لها اليوم قائلة :"التحالف يعلن استيفاء كافة الخطط العسكرية والأمنية لتنفيذ الشق العسكري والأمني وتولي قوات التحالف الإشراف على تنفيذ فصل القوات العسكريه في أبين وإعادة انتشارها للجبهات وتولي قوات التحالف الإشراف على إخراج القوات العسكرية من عدن  إلى خارجها

وأشارت قوات التحالف الي استيفاء كافة الترتيبات اللازمة لتنفيذ آلية تسريع ‎اتفاق الرياض اعتبارًا من اليوم وتوافق المكونات السياسية على تشكيل الحكومة اليمنية من 24 وزيرًا من ضمنهم وزراء الانتقالي. 

وكانت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أعلنت  الأربعاء، عن إفشال عملية إرهابية في البحر الأحمر، قام بترتيبها ميليشا الحوثي في اليمن. 

وقال التحالف العربي لدعم الشرعية إنه تم تدمير واعتراض زورقين مفخخين جنوب البحر الأحمر. 

وأوضح البيان الصادر عن التحالف العربي إن ميليشا الحوثي في اليمن أطلقت الزورقين المفخخين من مدينة الحديدة اليمنية. 

وأضاف التحالف أن ميليشيا الحوثي مستمرة في تهديدها للأمن القومي والإقليمي والدولي، بمثل هذه العمليات. 

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الشهر الماضي، تدمير 5 ألغام بحرية زرعتها الميليشيات الحوثية جنوب البحر الأحمر.

ووفقا لما ذكرته شبكة "العربية"، في نبأ عاجل لها، أوضح التحالف أن الألغام البحرية التي دُمرت جنوب البحر الأحمر إيرانية الصنع من نوع "صدف".

وأضاف تحالف دعم الشرعية أن مجموع الألغام التي دُمرت في البحر الأحمر وصل لـ 163 لغما بحريا.

وشدد التحالف على أن أعمال الميليشيات الحوثية بدعم إيراني تهدد أمن الملاحة جنوب البحر الأحمر.
Advertisements
Advertisements