الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتح باب التقدم لبرنامج «مبادرة التعليم العالي لمنح الدراسات العليا»

الدراسات العليا
الدراسات العليا

أعلنت الإدارة المركزية للبعثات بوزارة التعليم العالي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن فتح باب التقدم لبرنامج “مبادرة التعليم العالي لمنح الدراسات العليا للمهنيين” وفقا للإتفاقية رقم 263 – 298 الموقعة بين أمريكا ومصر.

 وتنص هذه الاتفاقية على توفير منح دراسية بغرض رفع كفاءة (مؤسسات الحكومة المصرية والجامعات والمراكز البحثية وأماكن محدودة للقطاع الخاص) للمساهمة فى النمو الاقتصادي القومى، وهذه المنح متاحة للذكور والإناث وذوي الاحتياجات الخاصة. وأوضحت الإدارة أن أنواع الإيفاد: 

منح للحصول على درجة الماجستير بالولايات المتحدة الأمريكية بحد أقصى عامين، وهذه المنحة ستفيد الحاصلين عليها في تعزيز مهاراتهم المهنية وقدراتهم البحثية اللازمة لتحسين ومتابعة مسارهم الوظيفي في الحاضر والمستقبل، والمخصصات المالية لهذه المنحه محددة وغير خاضعة للائحة البعثات المالية .
وأشارت إلى أن التقدم للبرنامج يشمل: 

- نموذج التقدم للبرنامج(A)والخاص بالمنحه المشار إليها متاحة على الموقع الإلكتروني لادارة البعثات اعتبارا من يوم الخميس الماضي 15 أكتوبر 2020. - تستقبل المقترحات وملفات السادة المرشحين اعتبارًا من يوم1نوفمبر2020 وحتى 3 يناير 2021. 
- يتم إجراء مقابلات شخصية للسادة المرشحين لقياس مدى القدرة على التواصل وعمق الفهم للمقترح البحثي.  
- لا تمييز بين المتقدمين بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعي، أو لأي سبب آخر. كما أن المجالات المتاحة هي : 
- الطاقة الجديدة والمتجددة. 
 - تحلية موارد المياه. 
 - العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة. 
 - علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. 
 - علوم الحياة (طب – طب بيطري – طب أسنان – تمريض – صيدلة – علوم – إلخ…). 
 - العلوم الزراعية والتغذية. - العلوم التجارية. - العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية. بينما شروط منحة الحصول على درجة الماجستير بالولايات المتحدة الأمريكية: – الحصول على 79 درجة في اختبار (TOEFL IBT) أو6.5 درجة في اختبار ACADEMIC IELTS)) أو الدرجة التي تطلبها الجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية أيهما أعلى.”شرط ملزم عند تقديم المقترح البحثي” 

– العمل بوظيفة دائمة في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة بجمهورية مصر العربية أن يكون معين على رأس العمل مدة لا تقل عن عام في الخدمة من تاريخ الإعلان، ولا يستثنى أحد من هذا الشرط. 
– لا يسمح للحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه التقدم للحصول على منحة الماجستير بالولايات المتحدة الأمريكية. – الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار GMAT أو GREفي حالة طلب الجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية. – ألا يكون المرشح قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة من خلال الإدارة المركزية للبعثات، بغرض الحصول على الماجستير، وذلك خلال آخر عامين. والحصول على تفاصيل التقديم عبر هذا الرابط التالي : https://cdm.edu.eg/cdm/%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d9%85%d8%b3-%d9%84%d8%a8%d8%b1%d9%86%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d9%85%d8%a8%d8%a7%d8%af%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a/