الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في ذكرى استرداد طابا .. اعرف قصة قلعة صلاح الدين بـ جزيرة فرعون..شاهد

قلعة صلاح الدين في
قلعة صلاح الدين في طابا

تمر اليوم 18 مارس ، ذكرى عزيزة على كل مصري برفع علم مصر على أرض طابا، وهو ما يعكس التاريخ المشرف للنضال المصري من رجال القوات المسلحة وتضحياتهم الباسلة لعودة كل ذرة من تراب الوطن، إضافة إلى عبقرية المفاوض المصري في قضية استرداد طابا باستخدام المواثيق والأدلة بمشاركة مجموعة من التيارات السياسية المختلفة من أجل استرداد الأرض.

وبهذه المناسبة، رصدت عدسة صدى البلد ، احد معالم طابا الغالية وهي قلعة صلاح الدين على جزيرة فرعون والتي تطل على أربع دول وهى مصر و فلسطين و الأردن و السعودية.

أنشئت تلك القلعة في آخر القرن الـ 12 الميلادي على يد صلاح الدين الأيوبي بغرض تأمين البلاد من أخطار الغزو الخارجي ومراقبة ورصد أي محاولة للغزو بالإضافة إلى تأمين طريق الحج البري والتجارة بين مصر والحجاز وفلسطين.

الجزيرة محاطة بسور خارجي يوازي خليج العقبة وبها 6 أبراج مطلة على الخليج أيضا ، وفي أعلى قمة القلعة يوجد 3 أبراج توجد بها فتحات لرمي السهام من 3 إتجاهات التي كان متوقعا الغزو الخارجي عن طريقها أما الأسوار السميكة شرقا وغربا ففيها طرقات كانت تستخدم لوقوف الجنود خلفها لرمي السهام أيضا.


اختيار جزيرة فرعون لبناء القلعة كان للاستفادة الكاملة من تضاريسها التي تكشف الطرق بين الدول الأربع، وتم استغلالها في إقامة ثكنات الجنود وغرف لمعيشتهم ومخازن للذخائر والأسلحة ومخازن للحبوب والطعام وخزان مياه وحمام ومسجد.