الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحة الدقهلية: استكمال منشآت مستشفى التكامل بالصلاحيات ببني عبيد في يوليو المقبل

مجلس النواب
مجلس النواب

علق النائب أشرف الشبراوى، على  طلب الإحاطة الذي تقدم به بشأن وجود عيوب إنشائية بمستشفى بني عبيد المركزي والتي لم تستخدم حتى الآن.

 

وقال النائب أشرف الشبراوى:" إن المستشفى بدأ الإنشاء فيها عام 1998 ، وعلى الرغم من ذلك لم يتم استلامه نهائيا، حيث تم استلامه فى عام 2016 بحكم قضائى، وعلى الرغم أن المستشفى فى فترة الضمان لمدة 10 سنوات إلا أنه تم تخصيص 100 مليون جنيه لتطوير المستشفى، وتم تحويل المستشفى إلى مركز طبى متخصص يتبع أمانة المراكز الطبية المتخصصة".


وعلق الدكتور سعد مكى، وكيل وزارة الصحة، قائلا:"إن المستشفى محولة للأمانة منذ 3 سنوات، ولاحظت عيوب إنشائية بالمستشفى وتم عرض الأمر على كلية الهندسة،التي أفادت بإصلاح العيوب، وصدر قرار من مجلس الوزراء، أن تتبع المستشفى للأمانة، وتم تطوير وتعديل الوضع الوظيفى للمستشفى بعد قرار تحويلها للأمانة".


من جانبه قال الدكتور محمد يوسف عبد الخالق وكيل وزارة الصحة ببني سويف، تعليقا على طلب الإحاطة الخاص بفصل 37 عامل بمستشفى الفشن المركزي:"إن المحافظة تعاقدت مع مشروع نظافة فى المحافظة، وأنا لا أتعاقد مع أشخاص، وخلال الفترة السابقة الرصيد المالي لمستشفى الفشن لم يغطى الأعداد المتعاقد عليها من قبل مشروع النظافة، وخاطبنا المشروع أننا لن نستطيع أن نتحمل رابتهم وتم إبلاغنا بأنه سوف يتم توزيعهم على أماكن أخرى،ولكن بعد رفض العاملين ذلك، تبرع أحد رجال الأعمال لتحمل رابتهم لمدة ثلاثة أشهر لنهاية يونيو لحين أن تكون المستشفى استطاعت أن توفر اعتمادات مالية مرة أخرى،ومن ثم لن يتم الاستغناء عنهم على الرغم من أننا لا نتعاقد مع أفراد".


وقال الدكتور  سعد مكى، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية،إنه فى يوليو المقبل، سيتم بدء العمل بشأن استكمال منشآت مستشفى التكامل بالصلاحيات مركز بني عبيد دقهلية، وذلك لتحسين مستوى الخدمة وفى نفس الوقت استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، وذلك بعد إدراجها فى الخطة الاستثمارية الجديدة.


من جانبه  قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ومقدم طلب إحاطة بشأن تطوير مستشفى شبراهور المركزي التابع لمديرية الصحة محافظة الدقهلية:"إنه فى بداية 2016 وجهت دعوة لوكيل وزارة الصحة للوقوف على المستشفى وكيفية تعظيم الاستفادة من أصوله، سواء من خلال المبانى والأراضى، خاصة وأن مستشفى السنبلاوين لم يعد قادر على استيعاب أية تطويرات جديدة، نتيجة عدم وجود مساحات، وكان البديل البحث عن مستشفى بها أماكن شاغرة، ومستشفى شبراهور من أكثر المستشفيات بالسنبلاوين المهيأة للتطوير والتجديد لاستيعاب مليون مواطن من طالبي الحصول على الخدمة، لما يوجد بها من أماكن كثيرة جدا شاغرة".


وتابع:" تم رصد 60 مليون جنيه للمستشفى فى العام المالى الجارى، ولكن حتى هذه اللحظة ونحن على مشارف انتهاء العام المالى لم يتم الاستفادة من هذا المبلغ"، متسائلا: الحكومة خصصت مبالغ مالية ولكن لا يوجد التزام من المسئولين بالتنفيذ.


وعلق الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، قائلا:" معجب بموقع المستشفى جدا، خاصة وأنه مطابق للمعايير الطبية الحديثة، وأجاهد لتحويلها لمستشفى تقدم خدمة طبية متميزة، وبدأنا بالفعل فى تحسين مستوى الخدمات والتطوير، وكل الطلبات الخاصة بالتطوير مشروعة، وبضم صوتى مع النائب وإن شاء الله نحط فى الخطة ندخل الاسانسير وتطوير الاستقبال، والمبلغ المرصود أنفقنا أجزاء منه، وسيتم تركيب الاسانسيرات ورفع كفاءة الطوارئ، وستدخل قبل نهاية العام المالى ضمن خطة التطوير والتجديد".


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن تطوير وتجديد الوحدات الصحية وعدد من المستشفيات.