الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لا يوجد تقدم.. خلافات حول البيان الختامي لمفاوضات سد النهضة في كينشاسا

صدى البلد

قالت قناة "سكاي نيوز عربية" إن هناك خلافات في صياغة البيان الختامي لجولة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي التي تستضيفها عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا.

 

وذكرت أن هناك خلافات في صياغة البيان الختامي حول دور أكبر مقترح للوسطاء الدوليين في مفاوضات سد النهضة.

 

وأوضحت أن الخلافات حول دور واشنطن والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في المرحلة المقبلة.

 

وقال مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بانكول أديوي في تصريح لقناة "سكاي نيوز" إنه حتى الآن لا يوجد تقدم في مباحثات كينشاسا بشأن سد النهضة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه إثيوبيا تعنتها بشأن التوصل لاتفاق ملزم مع مصر والسودان حول ملء سد النهضة، ورفضها للوساطات الدولية في المفاوضات.

 

وأكدت وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، اليوم الاثنين، أن مشاركة بلادها في اجتماع كنشاسا حول سد النهضة يأتي لطرح رؤية السودان وللتعبير عن إيمانه بأنه من الممكن توقيع اتفاق ملزم قانونًا إذا كانت هناك إرادة سياسية، في وقت تصر فيه إثيوبيا على الملء الثاني للسد في موعده المحدد.

 

وقالت الوزيرة السودانية خلال الجلسة الوزارة للاجتماع الذي تستضيفه الكونغو إن السودان لا زال يدعو إلى نهج جديد من أجل تجنب سلبيات الماضي ويدعو الاتحاد الإفريقي إلى قيادة جهود الوساطة والتيسير، لتجاوز جمود المفاوضات، حسب وكالة الأنباء الرسمية "سونا".

 

ونقلت فضائية "العربية" عن مصادر قولها إن إثيوبيا رفضت تجميد الملء الثاني لسد النهضة، فيما تتمسك مصر والسودان برفض الملء .