الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ننشر تأثير تذبذب درجات الحرارة على الزراعات الصيفية

صدى البلد

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن استمرار وجود الكتلة الدافئة يسبب ارتفاعا آخر في الحرارة اليوم، الثلاثاء، لتكون حول 35 إلى 37 في معظم الجمهورية، ثم تسيطر كتلة شمالية باردة مرة أخرى ليحدث انخفاض كبير في الحرارة بداية من الخميس على شمال الجمهورية ثم تعم كل الأنحاء يوم الجمعة المقبل.

 

وأضاف «فهيم»، في تصريحات صحفية اليوم، الثلاثاء، أنه من المتوقع أن يستمر الانخفاض طول الأسبوع المقبل وتستمر الأجواء باردة ليلا مع هبوب رياح متوسطة إلى قوية تبدأ من بعد ظهر يوم الأربعاء على مناطق الدلتا ثم تستمر متفرقة أيام الخميس والجمعة والسبت، مشددا على أهمية عدم ري القمح خلال هذه الأيام.

 

وشدد رئيس مركز معلومات المناخ على استمرار معاناة أشجار الفاكهة الصيفية مانجو، برتقال، زيتون، كمثرى، برقوق، مشمش، خوخ، والنخيل في تأخر العقد أو زيادة تساقط العقد الصغير.

 

ولفت «فهيم» إلى أهمية زيادة معدلات التنفيل في الخضر الصيفية مثل البطيخ والكنتالوب والشمام، والطماطم.

 

وأوضح أن الفاصوليا الصيفي المتأخرة تحتاج إلى معاملة خاصة، وكذلك الخضر الصيفية حديثة الشتل أو الزراعة، في ظل معدلات إنبات ونمو ضعيفة للمحاصيل الصيفية مثل “الذرة، وفول صويا، وعباد شمس، والسمسم، والفول السوداني، وبطيخ لب والمحاصيل الأرضية في أواخر عمرها البطاطس والبصل والثوم والبنجر” والمحاصيل الطبية العطرية “كمون، يانسون، كسبرة، شمر، كراوية”.