الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراض الحساسية وآثار اللقاح وكورونا

متشابهة.. الفرق بين أعراض الحساسية و كورونا و آثار اللقاح

لفرق بين أعراض الحساسية
لفرق بين أعراض الحساسية و كورونا و آثار اللقاحات

مع استمرار انتشار فيروس كورونا  في فصل الربيع، قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين الحساسية الموسمية وعدوى فيروس كورونا والآثار الجانبية للقاحات.

إقرأ ايضا | الصحة العالمية: أولويات الحصول على لقاح فيروس كورونا لهؤلاء الأشخاص
 وكشف الدكتور جون وايت، كبير المسؤولين الطبيين في موقع الرعاية الصحية، إن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين أعراض فيروس كوروناوالحساسية والأمراض الناتجة عن تلقي التطعيم.

الفرق بين أعراض الحساسية الموسمية و كورونا و آثار اللقاح


وقال الدكتور وايت ، إن الحساسية عادة لا تسبب الحمى، لكنها تجعل الأشخاص يشعرون بحكة والتهاب في مختلف أنحاء الجسد؛ حيث أن هذا هو  الفارق الرئيسي بينها وبين فيروس كورونا الذي تعتبر الحمى عرضاً شهيراً له.

وأشار وايت ، إلى ان عدوى فيروس كورونا غالباً ما تسبب قشعريرة أو حمى وتجعل المريض متعباً للغاية، في حين لا تسبب الحساسية إرهاقاً أو تعباً شديداً، وفقا لما نشر في موقع WebMD الطبي.

وتابع وايت، ان الحساسية لا تسبب ضيقاً في التنفس أو تصيب بالإسهال في حين يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في هذه الأعراض.


وأوضحت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ان هناك بعض الفروق بين الحساسية وفيروس كورونا؛ حيث ان كليهما يمكن أن تشمل السعال وضيق التنفس والتعب والصداع والتهاب الحلق والاحتقان أو سيلان الأنف.

واكد المركز، ان بعض الأعراض مثل الحمى والقشعريرة وآلام العضلات وفقدان حاستي التذوق والشم والغثيان والإسهال تعتبر أكثر شيوعاً مع عدوى فيروس كورونا.
 


وبالنسبة لأعراض ما بعد التطعيم، قال وايت، إن الآثار الجانبية لقاحات فيروس كورونا عادة تشمل آلاماً في الذراع، وإرهاقاً، وأحياناً صداع، وهي تحدث عادة بعد 4 ساعات وتختفي في غضون 24 - 36 ساعة.

ومن جانبه أفاد وايت،  أن الحساسية والأعراض المتعلقة بعدوى فيروس كورونا لا تنتهي بهذه السرعة.