الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد وفاة الأمير فيليب.. ما مصير لقب دوق إدنبرة ؟

الامير فيليب وابنه
الامير فيليب وابنه الأمير تشارلز

يتسائل الكثير عن مصير لقب "دوق إدنبرة" بعد وفاة الامير فيليب، أمس، عن عمر ناهز 99 عاما.

 

ووفقا لبيان رسمي صادر عن كلية الأسلحة فإن لقب دوق إدنبرة للأمير فيليب سينتقل إلى ابنه الأكبر الأمير تشارلز أمير ويلز، ويرجع حصول الأمير فيليب على هذا اللقب إلى حصوله أولا على لقب صاحب السمو الملكي في 19 نوفمبر 1947، وفي اليوم التالي 20 نوفمبر، تم إعلانه دوق إدنبرة.

 

وهذه الألقاب وراثية، وعند وفاة صاحب السمو الملكي فإنه ينتقل إلى ابنه الأكبر، وفي حالة أمير ويلز سيكون حاصلا على اللقبين، عند تتويجه بالتاج الملكي.

 

وأصبح صاحب السمو الملكي أميرا للملكة المتحدة بعد خطابات من الملكة الحالية بتاريخ 22 فبراير 1957، وعرفت زوجها بأنه دوق إدنبرة منذ اليوم التالي.

 

وعن مصير اللقب سيتم إعلان ألقاب الأمير الراحل في جازته من قبل الملك جارتر المتحكم بالأسلحة، وفقا للعرف والتقاليد الملكية، ولكن الغريب أن لقب دوق إدنبرة لن يستمر مع الأمير تشارلز إلى الأبد.

 

سيحدث تغيير آخر عندما تموت الملكة إليزابيث، حيث سيصبح الأمير إدوارد ابنها الأصغر هو دوق إدنبرة، ويُعرف إدوارد وزوجته صوفي باسم إيرل وكونتيسة ويسيكس، وهي ألقاب مُنحت لهما كهدية زفاف من الملكة.

 

في وقت زواجهما في عام 1999 ، قال القصر إن الأمير فيليب والأمير تشارلز اتفقا على أن يرث إدوارد اللقب، ولكن عند وفاة كل من فيليب والملكة.