الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحوث الفلكية تعلن عن وقوع زلزال جديد فجر اليوم .. تفاصيل

زلزال
زلزال

أعلن معهد البحوث الفلكية في بيان رسمي له منذ قليل، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت اليوم الأحد هزة أرضية بخليج العقبة، وتبعد 156 كم شمال شرق مدينة شرم الشيخ.

وقال معهد البحوث الفلكية في بيانه المنشور على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن هذه الهزة الأرضية  كانت بياناتها كالتالي:

تاريخ الحدوث:  الأحد الموافق 11 /04 /2021
                             ث      د      س
وقت الحدوث :         41    55   03  صباحا بالتوقيت المحلى
 
القوة :  3.0 درجة على مقياس ريختر.

خط العرض :   34.86 شمالا                                                    

خط الطول :    29.18 شرقا

العمق :       6 كم

وكان الدكتور سيد شعبان رئيس معمل الشبكة القومية للزلازل قال إنه تم الانتهاء من تغطية الشبكة لجميع مناطق الجمهورية في عام 1997م ، حيث تتركز معظمها حول منطقة حدوث زلزال أكتوبر عام 1992م بمنطقة "دهشور"، وكذلك منطقة خليج السويس والبحر الأحمر، نتيجة للنشاطات أو التحركات التكتونية التي تحدث في منطقة البحر الأحمر .

وأوضح خلال تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" أن هذه الشبكات تغطي أيضا السواحل الشمالية المصرية لتغطية النشاط الزلزالي الذي يحدث في البلدان القريبة من مصر ، خاصة "قبرص وكريت"، حيث يتم رصد كافة هذه الحركات والنشاطات الزلزالية باستمرار، والتي قد تؤثر على هذه المناطق الساحلية .

وأضاف: إن هناك طريقتين لحصول الشبكة القومية للزلازل على البيانات، وتتمثل الطريقة الأولى في الحصول على البيانات من خلال الأقمار الصناعية أو الاتصالات السلكية من خلال الهواتف، لافتا إلى أن المعهد يتوسع في استخدام الأقمار الصناعية، تحسبا لأي طوارئ قد تؤدي إلى انقطاع الاتصال من خلال الهواتف.

وأشار رئيس معمل الشبكة القومية للزلازل إلى أن المعهد قادرعلى تسجيل جميع الزلازل والهزات الأرضية، على جميع المستويات المحلية أو الإقليمية أو العالمية من خلال الشبكات التي يمتلكها ، إضافة إلى تسجيل المعهد النشاط الطبيعي والصناعي .

ونوه إلى أن هذه المعلومات تستخدم عند القيام بالإنشاءات والمشروعات ومعرفة مدى مناسبة هذه الأماكن لها، إضافة إلى القدرة على التخطيط لعشرات السنوات القادمة لهذه المشروعات ، كما يتم مراقبة النشاطات الغير قانونية مثل تفجيرات المحاجر والإبلاغ عنها .