الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وفاة الأمير فيليب .. حداد وطني 8 أيام فى المملكة المتحدة

الامير فيليب
الامير فيليب

بدأت بريطانيا فترة حداد وطني لمدة ثمانية أيام على الأمير فيليب، دوف أدنبرة، وزوج الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة ويستمر الحداد الرسمي حتى الساعة 8 مساءً، يوم الأحد 18 أبريل، وهو اليوم التالي للجنازة الملكية في قلعة وندسور - تمشياً مع رغباته والقيود الحالية لـ كورونا - كوفيد 19.

وطُلب من المعزين بشكل رسمي عدم محاولة حضور الجنازة بأي شكل من الأشكال، رغم توافد الكثير من الناس بالفعل على قصر باكنجهام في لندن وقلعة وندسور وغيرها من المقرات الملكية لإبداء الاحترام والتقدير لدوق إدنبرة الراحل.


وعادة ما تفتح الكنائس والمباني العامة لتدوين التعازي للجمهور للتوقيع عليها، ولكن تم استبدالها بنسخ التعازي وعبارات المواساة على موقع العائلة الملكية على الإنترنت.

وسترفع الأعلام الوطنية في بريطانيا، وأعلام الدول الأربع في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، على جميع المباني العامة خلال فترة الحداد، لكن الراية الملكية، العلم الشخصي للملكة، لن يرفع على الإطلاق.

وستشهد الملكة إليزابيث الثانية الحداد أسبوعين على زوجها الذي وافته المنية صباح الجمعة عن عمر يناهز 99 عامًا مع بقية أفراد العائلة المالكة.

ونتيجة لذلك، سيتم تعليق جميع الواجبات الملكية - بما في ذلك منح الموافقة الملكية على التشريع البرلماني الجديد - حتى 22 أبريل، لكن وستمنستر ستلاحظ أيضًا فترة "الحداد" ، مع تعليق التصويت على التشريع الجديد.

وحدد البرلمان جلسة خاصة بعد ظهر يوم الاثنين لتكريم دوق إدنبرة، وألغى رئيس الوزراء بوريس جونسون خططه للاحتفال برفع إجراءات إغلاق فيروس كورونا.
وفرض على الإدارات الحكومية التي تتواصل مباشرة مع العائلة المالكة استخدام القرطاسية ذات الحواف السوداء خلال فترة الحداد الوطني في الأمور المتعلقة بالوفاة ، وفقًا لكتيب الإرشادات المكون من سبع صفحات من وستمنستر. 

وصدرت أوامر لوزراء ومسؤولين آخرين بارتداء ملابس رسمية داكنة وربطة عنق سوداء في أي مناسبة عامة تتعلق بالأمير.

ومن المتوقع أن يرتدي كل من أعضاء البرلمان والرياضيين شارات سوداء خلال هذه الفترة

 وشهد سباق الخيل الوطني الكبير في إينتري يوم السبت دقيقتين صمت تكريما للأمير فيليب الراحل.