الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وسط مخاوف من فيروس كورونا .. بيرو تصوت لرئيس وكونجرس جديدين

الانتخابات في بيرو
الانتخابات في بيرو

سعى المرشحون للرئاسة في بيرو إلى إثارة الحماس يوم الأحد مع اختيار البلاد زعيماً جديداً، حيث وصل أحدهم إلى محطة اقتراع على صهوة حصان وتعهد آخرون بطي صفحة الفساد وسوء الإدارة في العقود الأخيرة.

 

وتأتي الانتخابات لرئيس جديد والكونجرس على خلفية موجة ثانية شرسة من جائحة فيروس كورونا واللامبالاة العامة على نطاق واسع ، مما يعني أن أيا من المرشحين الـ18 لقيادة البلاد لم يحصل على أكثر من 13٪.

 

من المقرر إغلاق صناديق الاقتراع في الساعة 7 مساءً، (0000 بتوقيت جرينتش) ، حيث من المتوقع أن تنشر Ipsos استطلاعًا عند الخروج ، يتبعه بعد حوالي ساعتين إحصاء سريع. ومن المتوقع صدور النتائج الرسمية الأولى بحلول الساعة 11:30 مساءً. (0430 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين).

 

وقد يتواجه متنافسان من أقطاب متناقضة من الطيف السياسي في الجولة الثانية في يونيو. صعد كل من هيرناندو دي سوتو ، الاقتصادي الليبرالي ، والأستاذ اليساري بيدرو كاستيلو ، إلى مقدمة المجموعة بعد المكاسب المتأخرة في الدعم ، وفقًا لآخر استطلاع للرأي.

 

وتأتي كيكو فوجيموري ، المحافظة التي تلقت تعليمها في الولايات المتحدة ، ابنة الرئيس السابق ألبرتو فوجيموري ، في مرتبة متأخرة ، يليها المرشح الشعبوي يونهي ليسكانو ، والمحافظ المتطرف رافائيل لوبيز ألياجا ، والمرشحة اليسارية فيرونيكا ميندوزا.

 

وأصر الرئيس المؤقت لبيرو فرانسيسكو ساجاستي ، رئيس بيرو المؤقت ، فرانسيسكو ساغاستي ، الذي قاد الدولة الواقعة في جبال الأنديز منذ الأزمة السياسية التي أشعلتها مقاضاة الرئيس السابق في نوفمبر الماضي ، عن فساد مزعوم في نوفمبر الماضي ، على أن التصويت آمن، وأنه "تم اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتجنب العدوى. 

 

وأضاف ساجاستي ، وهو ليس مرشحًا ، "يجب ألا يكون هناك خوف من الامتثال لواجبك المدني".

 

وطُلب من 25.2 مليون ناخب مؤهل في البلاد ارتداء أقنعة لمنع انتشار COVID-19 وإحضار أقلامهم الخاصة لتصحيح أوراق الاقتراع. أبلغت بيرو عن 384 حالة وفاة بكوفيد -19 يوم السبت ، وهو رقم قياسي يومي قياسي للبلاد.

 

وقال فوجيموري في حفل إفطار انتخابي إنه يجب على الناخبين الخروج لضمان بيرو جديدة.