الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

روسيا تنذر أمريكا: ابقي بعيدة عن هذه المنطقة

سيرجي ريابكوف
سيرجي ريابكوف

وفق ما ذكرت صحف دولية، وجهت موسكو اليوم تحذيرًا لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة واشنطن، مطالبة إياها بالبقاء بعيدة عن روسيا وعما يحدث في منطقة القرم.

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكو، إن مخاطر  وقوع حوادث أمر  محتمل جدا.

 

ومن المقرر أن تصل سفينتان حربيتان أمريكيتان إلى البحر الأسود في وقت لاحق من هذا الأسبوع وسط تصعيد في الصراع شرق أوكرانيا.

 

ووصف ريابكوف الانتشار بأنه "استفزاز".

 

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله إن موسكو تحمي وستواصل حماية السكان في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

 

وقال ريابكوف للصحفيين، اليوم الثلاثاء: "يجب أن تفهم (الولايات المتحدة) أن خطر وقوع الحوادث مرتفع. وقد شهدنا العام الجاري شيئا مماثلا في منطقة بحرية أخرى تماما، ونحذر الولايات المتحدة من أنه من الأفضل بالنسبة لها أن تبتعد عن القرم وساحلنا في البحر الأسود. وهذا سيكون أفضل بالنسبة لها".

 

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء سابقا عن مصدر بوزارة الخارجية التركية أن واشنطن أبلغت أنقرة بمرور سفينتيها العسكريتين بالبوسفور إلى البحر الأسود، حيث ستتواجدان ابتداء من 14-15 أبريل الجاري وبحلول 4-5 مايو القادم.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، إن عمليات السفن العسكرية الأمريكية في البحر الأسود تحمل "طابعا روتينيا"، مشيرا إلى أن السلطات الأمريكية تنسق أعمالها هذه مع السلطات التركية وفق اتفاقية مونترو.


وقبل ذلك بأيام، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن بلاده والولايات المتحدة أكدتا معارضتهما لسياسات روسيا تجاه أوكرانيا.

 

وكتب راب على حسابه في "تويتر"، أن لندن وواشنطن "تعارضان بشدة الحملة الروسية الرامية إلى زعزعة استقرار أوكرانيا"، مضيفا أنه ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن اتفقا على أنه ينبغي لروسيا خفض التصعيد فورا وتطبيق الالتزامات الدولية التي تبنتها ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

 

وتابع: "دعمنا لسيادة أوكرانيا لا يزال ثابتا".

 

وتأتي هذه التغريدة على خلفية جولة جديدة من التصعيد حول جنوب شرقي أوكرانيا، وسط مخاوف من تجدد الأعمال القتالية واسعة النطاق بين قوات حكومة كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا.

 

ويتبادل طرفا النزاع في الفترة الأخيرة اتهامات بخرق نظام وقف إطلاق النار، لا سيما باستخدام قنابل محرمة بموجب اتفاقات مينسك من قبل القوات الحكومية.