الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. أمريكا وبريطانيا تسحبان قواتهما من أفغانستان.. كورونا يتجاوز 137 مليون إصابة.. تفاصيل وقف لقاح جونسون آند جونسون.. وقمة بين بايدن وبوتين قريبا

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم
  • تحرك عاجل من أمن الدولة بـ الأردن في قضية التآمر المرتبطة بالأمير حمزة
  • الرئاسة الروسية: سندرس اقتراحًا لعقد قمة بين بوتين وبايدن
  • وزير الخارجية الأمريكي: نحن والناتو سننسحب من أفغانستان
  • بريطانيا تعلن خروج قواتها من أفغانستان بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي
  • إجمالي إصابات كورونا حول العالم يبلغ 137 مليونا و456 ألفا و881 حالة
  • وقف لقاح جونسون آند جونسون مؤقتا يوجه صفعة لجهود التطعيم الأمريكية

 

 

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك.. 

 

تحرك عاجل من أمن الدولة بـ الأردن في قضية التآمر
 

أعلن مصدر مسؤول في القضاء العسكري الأردني، أن مدعي عام محكمة أمن الدولة باشر بالتحقيق في قضية التآمر، المرتبطة بالأمير حمزة بن الحسين.

 

وأحيلت قضية التآمر، إلى المدعي العام الاثنين الماضي، في وقت أطلعت الحكومة مجلسي النواب والأعيان على مستجدات الملف خلال اجتماعين مغلقين.

 

واعتقل في القضية المذكورة نحو 16 شخصا بينهم رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، بتهمة محاولة زعزعة الأمن والاستقرار.

 

وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أوضح خلال لقاء مع النواب أن باسم عوض الله كان على اتصال مع الأمير حمزة وينسق معه منذ أكثر من سنة، وكان هناك حديث عن تحريض ضد الملك ومخالفة الدستور، متحدثا عن تحركات وزيارات للأمير.

 

كما أكد الخصاونة أن المدعي العام بدأ تحقيقاته في القضية، وأن المتهمين بالقضية سيحالون إلى المدعي العام باستثناء الأمير حمزة الذي سيتم التعامل معه داخل إطار العائلة.

 

الرئاسة الروسية: سندرس اقتراحا لعقد قمة بين بوتين وبايدن
 

 

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) أنها ستدرس اقتراحًا لعقد قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، مشيرًة إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن مكان انعقاد اللقاء أو أي تفاصيل أخرى.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف - وفقًا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء- إن بوتين وبايدن، خلال المكالمة التي جرت بينهما أمس، اتفقا على مواصلة المناقشات بين الدولتين بشأن إمكانية عقد لقاء بينهما عبر القنوات الدبلوماسية.

 

وأضاف: "أن الجانبين لم يشرعا بعد في إعداد قائمة الموضوعات للقمة المحتملة"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن كلا الدولتين معنيتان بمناقشة المسائل الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأوضح أن المكالمة الهاتفية بين بوتين وبايدن كانت طويلة ومفصلة وجرت في جو عملي، مضيفًا أن الاتصال لم يتطرق إلى مسألة الناشط الروسي المعارض المسجون أليكسي نافالني.

 

وأكد أن الكرملين لا يزال يدرس الدعوة التي وجهتها الولايات المتحدة إلى بوتين للمشاركة في القمة الدولية القادمة بشأن المناخ، موضحًا أن الجانب الروسي لم يتمكن حتى الآونة الأخيرة من الحصول على المعلومات المتعلقة بالمسائل التنظيمية للاجتماع.

 

وزير الخارجية الأمريكي: نحن والناتو سننسحب من أفغانستان
 

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن قوات الولايات المتحدة وغيرها من دول حلف الناتو المنتشرة في أفغانستان ستنسحب من هذا البلد معا.

 

وقال بلينكن: "حققنا أهدافنا من التدخل في أفغانستان وحان وقت سحب القوات".

 

وجاء تصريحات بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي.

 

بريطانيا وأمريكا تعلنان خروج قواتهما من أفغانستان
 

أكدت وسائل الإعلام البريطاني أن لندن ستسحب قواتها من أفغانستان في سبتمبر المقبل ،  بالتزامن مع الانسحاب الأمريكي.

 

ويعقد وزراء خارجية الولايات المتحدة ، وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ، محادثات يوم الأربعاء 14 أبريل 2021 بشأن أفغانستان، بعدما أعلنت واشنطن عزمها سحب جميع قواتها من البلاد بحلول 11 سبتمبر.

 

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان، إنّ المحور الرئيسي للمحادثات هو أفغانستان، والقضايا الأخرى التي ستتم مناقشتها هي التطورات الحالية على الحدود الأوكرانية الروسية والاتفاق النووي مع إيران".

 

وسينعقد ما يسمى باجتماع "الرباعية" عقب محادثات أوسع نطاقا بين وزراء دفاع وخارجية حلف شمال الأطلسي.

 

وقال مسئولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيعلن رسميا الأربعاء سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبيل الذكرى السنوية العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، وإنهاء أطول حرب أميركية رغم المخاوف المتزايدة من تحقيق حركة طالبان انتصارا.

 

إصابات كورونا حول العالم تبلغ 137 مليون حالة

 

ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، أن إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم، بلغ 137 مليونا و456 ألفا و881 حالة.

 

وأفادت الجامعة  حسبما نشرت على موقعها الإلكتروني اليوم،  بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى مليونين و959 ألفا و547 حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس 78 مليونا و307 آلاف و652 شخصا.

 

وقف لقاح جونسون آند جونسون صفعة لجهود التطعيم الأمريكية
 

رأت صحيفة ذا هيل الأمريكية أن التوقف المؤقت في طرح لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد-19 يوجه صفعة لجهود التطعيم الأمريكية التي كانت وتيرتها تتسارع إلى حد كبير.

 

وذكرت الصحيفة في سياق تقرير أوردته في موقعها على شبكة الانترنت أن إعلان مسؤولي الصحة الفيدراليين في هذا الشأن صباح أمس الثلاثاء -الذي أثاره وجود حالات نادرة للغاية من جلطات الدم لدى الأشخاص من متلقي اللقاح- جاء بمثابة انتكاسة غير متوقعة لطرح اللقاح في الولايات المتحدة .

 

وقالت الصحيفة إن جونسون آند جونسون ليست سوى جزء صغير من الإمدادات الأمريكية لذا قدم البيت الأبيض تطمينات بأنه لا يزال هناك جرعات أكثر من كافية من لقاحي فايزر وموديرنا لمواكبة أو حتى تجاوز الوتيرة الحالية البالغة 3 ملايين جرعة في اليوم الواحد من التطعيمات.

 

وهناك أيضًا السؤال الأوسع نطاقا -بحسب الصحيفة- حول ما إذا كانت هذه الأنباء ستقلل من ثقة الجمهور في اللقاحات لا سيما وأن التردد في اللقاحات كان بالفعل مشكلة في بعض الأوساط وهو القلق الذي جعل بعض الباحثين في مجال الصحيين يتساءلون عن الحكمة من وراء هذا التوقف.