الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار التوك شو .. استشارى مناعة يكشف قدرة تحورات كورونا على الانتشار.. وطبيب يكشف حقيقة قدرة مريض كورونا على الصيام من عدمه

نشرة التوك شو
نشرة التوك شو

تناولت برامج اليوم مجموعة من التصريحات والأخبار الهامة شملت مستجدات كورونا  والاعلان عن موعد اقتران القمر بـالمريخ ..


ظاهرة مميزة..البحوث الفلكية تعلن عن موعد اقتران القمر بـالمريخ


قالت علا على الباحثة بمعهد العلوم الفلكية:  إن تواجد القمر فى أبعد مسافة له من الأرض هى ظاهرة متكررة بشكل شهرى وهى عبارة عن متوسط المسافة بين الأرض والقمر حيث أن الأخير يدور حول الأرض فى دورة متوسطة حوالى 27 يوما ونصف فى شكل بيضاوى .

وأوضحت ، خلال تقرير خاص أذاعه برنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز ،  أن القمر أحيانأ يكون فى أقرب مسافة له على الأرض  ولكن القمر سيكون اليوم على أبعد مسافة وفى المقابل سيكون القمر الجديد  " بدر شهر إبريل " أحد الأقمار العملاقة لأنه سيكون فى تكملة دورانه حول الأرض وسيصل لأقرب نقطة  ، وسيلمع المريخ بشكل دائم بلون يميل إلى البرتقالي بما يشبه النجمة اللامعة ..


وأشارت إلى أن الظاهرة المنتظرة والتى من المتوقع أن يتابعها الجميع ستكون فى 17 أبريل من الشهر الجارى وهى ظاهرة اقتران القمر  وكوكب المريخ  وسيكون مميزا للغاية والتى من المقرر أن تبدأ فى السابعة مساء وحتى منتصف الليل سيمر القمر جنوب المريخ بمسافة تقترب من 7 دقائق وسيتم متابعة ذلك فى مرصد القطامية الفلكى ، ومعهد البحوث الفلكية .


ولفتت إلى ظاهرة الاحتجاب هى ظاهرة ما بين الخسوف والكسوف ولكن ما بين الأجسام الأخرى المتواجدة فى السماء ، مشيرة إلى أن الظاهرة التى من المقرر حدوثها وهى أن يحجب القمر كوكب المريخ تماما فى بعض دول جنوب آسيا ووسط أفريقيا

 

أستاذ أمراض جرثومية: متحورات كورونا لديها قدرة أكبر على الانتشار.. والأطفال غير بعيدين عن الإصابة


قال الدكتور غسان الأعور، استشارى الامراض الجرثومية ، إنه على الأرجح أننا دخلنا فى موجه جديدة فى فيروس كورونا ، لأفنا إلى أن هناك بلدان عديدة بدأت فى استخدام اللقاح ونشرة بشكل أوسع بين مواطنيها بالمجتمعات ولكن العدد الأكبر من البلدان غير متوفر اللقاح لديها بشكل كافى .

وأضاف " غسان " ، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج الآن، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن منظمة الصحة العالمية حذرت من دخولنا فى موجه ودورة جديدة للكورونا وانتشار سريع .

وأشار إلى انه لابد من تطبيق كافة الإجراءات التى تمنع انتشار العدى ، والعمل على تلقيح عدد كبير من الأشخاص التي تعطى مناعة جماعية ،ولكننا سنبقى عرضة لانتشر العدوى لفترة اشهر طويلة .

وتابع استشارى الامراض الجرثومية ، أن العدوى  الان أصبحت تصيب الاصغر فى العمر ، وهذا ما نراه فى الدراسات والإحصاءات خصوصا فى البلدان التى نشرت اللقاح لديها بشكل مقبول كالولايات المتحدة الامريكية ،وبعض البلدان الاخرى التى طبقت فى استخدام اللقاح .

وأكد استشارى الامراض الجرثومية ، أننا نرى العدوى فى هذه البلدان تنتشر عند الأصغر سناً ، ولكن فى بلدان أخرى مازال الأكبر سنناً تتعرض لعدوى شديدة تنتشر بهذا الشكل فى كل الفئات العمرية ، منوها إلى أن اعراض كورونا لا تتغير كثيراً حتى الان لذلك هذا الفيروس لا يضعف مع الوقت وهذا شئ لابد من الانتباه له كثيراً ، موضحاً أن متحورات كورونا لديها قدرة أكبر على الانتشار، والأطفال غير بعيدين عن الإصابة.

 

رفع كفاءتها لـ 90%.. تعرف على فوائد منظومة الرى الحديثة

قال الدكتور على إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضى الزراعية، إن محور ترشيد واستخدام مياه الرى ينقسم إلى التحديث، والمعاملات الزراعية، وهى عبارة عن تربية للأصناف ذات الاستخدام المائى الأقل بالإضافة للممارسات الزراعية ومعاملات بالليزر.  

 

وأوضح الدكتور على إسماعيل، خلال تقرير خاص  ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن عمليات الحرث على الخطوط والمصاطب تعمل على توفير المياه داخل الحقل عن طريق رفع كفاءة استخدامها من 50% إلى 90%، بالإضافة إلى استخدام منظومة الري الحديثة لزيادة الناتج القومي عن طريق تربية أصناف سواء الخضراوات وتواجد التقاوى.

 

وأضاف أن الدولة المصرية تعمل أيضا على استصلاح الأراضى بإجمالى 4 ملايين فدان، والدلتا الجديدة 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى تحديث الريف المصرى بمشاركة وزارة الزراعة.


وأكد أن تحلية مياه البحر هو الخيار الاستراتيجى عن طريق استخدام الموارد المائية ورفعها  إلى 80%  عن طريق استخدام مياه الشرب وإعادة تعبئتها بالتوازى مع مشروع الضبعة للمفاعل النووى.


محمد القرش: في جميع الأحوال الفلاح المصري مستفيد من نظم الري الحديثة

 

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إنه تم اكتشاف طفرات غير مسبوقة في القطاع الزراعي ومستمرة، كما أن تطبيق نظم الري سوف يؤدي بشكل كبير إلى زيادة القدرة الإنتاجية لوحدة المياه، وبالتالي يعود بالنفع الكبير على المزارع المصري.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الزراعة،  عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "صباحنا مصري" المذاع عبر الفضائية المصرية، أن تلك نظم الري تستطيع أن تحقق زيادة في ربح المزارع المصري، إضافة إلى أنه يجعل لدي المزارع حماس للتوسع في القطاع الزراعي.

 

وأشار "القرش"، إلى أن جودة المنتج من الزراعة المصرية والفلاح المصري سوف تكون أقل، وذلك عن طريق قلة استخدام المبيدات والمواد الكيميائية، وبالتالي باستخدام نظم ري مطورة، سوف يعود منافعه على نظم الري كبيرة جدا، حيث أنه يسبب في زيادة الإنتاج، مما يسبب زيادة الفرص التصديرية، فيسبب في زيادة نسبة مساهمة القطاع الزراعى في اقتصاد الدولة.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن التوسع في طرق نظم الري كان أمر لا بد منه، وذلك بناءً على توجيهات القيادة السياسية، حيث أنه تم انعقاد لجنة وزارية، مشيرا إلى أن تلك اللجنة تنعقد مرة أو مرتين شهريا، لتقوم بحل القضايا المتعلقة بتطبيق نظم الري الحديثة.

 

وأوضح محمد القرش، أنه يوجد استجابة كبيرة من الفلاحين المصريين حول تدريبهم على التقنيات الحديثة، معقبا "أي فلاح يريد أن يقوم بتطوير نظم ري كاملة لأرضه، نستجيب فورا لطلبه وننزل نقوم بدراسة جدوي كاملة وتقوم البنوك الوطنية بتمويل هذا المشروع، إذا في كل الأحوال الفلاح المصري مستفيد من نظم الري الحديثة".        


مريض الكورونا يصوم ولا لأ؟..استشارى رعاية مركزة يرد

 

قال الدكتور سامى الأجهورى، استشارى الرعاية المركزة، إن مريض الكورونا الذى تظهر عليه أعراض المرض لا يفضل الصيام له، لأن فى تلكا لفترة يحتاجا لشخص فى حالة مناعة عالية والتى يتم تقويتها من خلال زيادة السوائل بشكل مستمر.

وأضاف الاجهورى، خلال حديثه ببرنامج "صباحك مصرى" المذاع على فضائية "ام بي سي مصر"، أن مريض الكورونا بلا أعراض من الأفضل له الصيام، ولكن يجب الحرص على شرب السوائل بكثرة فى فترة الإفطار وحتى الفجر والإكثار من تناول اللحوم والخضروات والفاكهة والتقليل من السكريات.

وتابع أن المتعافين من فيروس كورونا يستطيعون الصيام واستغلال فترة الصيام والإعداد فى تناول كميات كبيرة من المياه تصل إلى 6 لترات يومياً،مؤكداً أن جسم الإنسان يكون شره لشرب المياه فى فترة اصابته بالكورونا.


وأشار إلى أن الصيام يقوى المناعة بشكل كبير، ويجدد نشاط الخلايا، منوهاً بأن الصيام هو بداية لتكسير الدهون ما يعمل على تكسير الدهون المركبة والدهون الثلااثية مما يضعف البكتيريا والفيروسات، وينشط الدورة الدموية.

وأوضح أن المناعة تكون أقوى فى حالة وزن الشخص المثالى، لأن زيادة الوزن يؤثر على الظورة الدموية، مؤكداً أن الصيام يعمل على زيادة هرون النمو فى الجسم.
 

20 مليار كمامة في سنة.. شركة بريطانية تعيد تدوير مخلفات كورونا


قررت إحدى الشركات البريطانية العمل على إعادة تدوير الأقنعة والكمامات والقفازات التى تم استخدامها فى الفترة الماضية، حيث تشير التقديرات إلى أنه على مدار الـ 12 شهرا الماضية، تم استخدام ما يقرب من 20 مليار قناع في المملكة المتحدة وحدها.

 

وعرضت فضائية "روسيا اليوم" مقطع فيديو يوضح كيف يتم إعاد تدوير مخلفات كورونا، وكشف الفيديو دخول الأقنعة والكمامات إلى ماكينة كبس وتخرج بعد ساعتين من الزمن ككتلة واحدة، وأكدت الشركة إعادة تدوير الكمامات لصنع أدوات مثل الصناديق والكراسي.

 

يذكر أن مشاكل إعادة تدوير البلاستيك ليست جديدة على العالم الذي يعاني من ضعف القدرة على معالجة الأزمة منذ سنوات، فعلى سبيل المثال لم تتمكن الولايات المتحدة من إعادة تدوير سوى 8.7% من حجم مخلفاتها البلاستيكية بين عامي 2015 و2018.

 

ويقدر حجم الإنتاج العالمي السنوي للبلاستيك بنحو 380 مليون رطل (باستثناء الزيادة في الأقنعة ومعدات الحماية الشخصية)، و91% من إجمالي الرقم لا يُعاد تدويره أبدا.

 

وكالة أمريكية تتوقع انتعاش دخل الأسر المصرية فى هذا الموعد


قال الدكتور أحمد مجدى، أستاذ التمويل والاقتصاد، إن تقرير الوكالة الأمريكية " فيتش سولوشنز " للتصنيف الائتمانى توقع انتعاش دخل الأسر المصرية من 6 آلاف جنيه بما يعادل 9 آلاف جنيه سنويا وذلك عام 2025.

 

وأوضح  "مجدى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح والمذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، أن تقرير وكالة  فيتش سولوشنز إيجابى لصالح الدولة المصرية.

 

وأشار إلى أن الدولة المصرية فى 2016 بدأت ببنرنامج الإصلاح الاقتصادى وكان فكرته مبنية على خطة ورؤية استراتيجية بوجود تنمية اجتماعية يستفاد بها كافة الطبقات.

 

ولفت إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى كان فى بدايته صعبا بعض الشئ، خاصة للطبقات الفقيرة ومنها تعويم سعر الصرف والذى أدى لارتفاع نسب التضخم والذى كان بداية طبيعية لبرامج اصلاحية اقتصادية وفى المقابل عملت الدولة على محاور إقامة المدن، مجمعات صناعية واستثمارات فى البنية التحتية وانشاء الطرق والكبارى، وتطوير شبكات الطرق والكبارى، الصرف الصحى ، الكهرباء.


وتابع أن الدولة المصرية حققت 5.6 نمو اقتصادى يعادل أعلى ثالث نمو اقتصادى وفقأ للشهادات العالمية وادى لانخفاض معدلات البطالة، وتوفير فرص عمل، ومعدلات السياحة بالإضافة لجهود تكافل وكرامة ووصول الدعم لمستحقيه، ومبادرة حياة كريمة والتى تعد ثمار للإصلاح الاقتصادى.