الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعلامية كويتية: الدول الشقيقة تدعم مصر بقوة في ملف سد النهضة لهذا السبب

صدى البلد

قالت الإعلامية الكويتية عائشة الرشيد، أن مصر أظهرت مرونة فائقة في التعامل في ملف سد النهضة وفي المقابل تمارس إثيوبيا أقصي درجات التعنت، لافتة إلى أن مصر تتعامل بحنكة دبلوماسية ولن تفرط في حقها المائي.

 

وقالت عائشة الرشيد، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الدول الشقيقة مثل السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، سلطنة عمان  أبدت كل منهم تضامنها ودعمها لمصر ووقوفها بجانب مصر وتأييدها التام  لكل من مصر والسودان في سياستهما بشأن الحفاظ على أمنهما المائي، بإعتبارها ركيزة أساسية في أمن المنطقة العربية والأمن القومي العربي، مؤكدة أن مصر عصية على الجميع وعلى إثيوبيا مراجعة موقفها .


وأكدت عائشة الرشيد، أن هو الحل الأمثل الذي يضمن مصالح جميع الأطراف ويحافظ على الأمن والاستقرار في المنطقة هو التوصل لاتفاق يرضي الأطراف الثلاثة وعدم لجوء إثيوبيا لأي اجراءات أحادية من جانبها قد تعرض المنطقة للدخول فى نزاعات.

 

وقال سامح شكري، وزير الخارجية: مفاوضات سد النهضة أظهرت قدر من التعنت من الجانب الأثيوبي، قائلا: المرونة من الجانب المصري والسوادني في المفاوضات لم تأت بتعامل مماثل من أثيوبيا.

وأكد وزير الخارجية، خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن المشاورات لم تصل إلى نتيجة، وما زال هناك فسحة من الوقت، مشيرا إلى حرص مصر على حل الأزمة من خلال التفاوض والتفاهم، وإتاحة فرصة للمفاوضين الدوليين لحل الأزمة بما لا يضر بمصالح دولتي المصب.

 

وتابع سامح شكري: مستمرون في سعينا حتى وإن كان الوقت ضيقا من أجل حل الأزمة بما لا يضر مصالح مصر والسودان، مشيرا إلى أن الأعمال الأحادية من جانب أثيوبيا تضر بمصالح دولتي المصب.