الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سماء إبراهيم: شخصية أم بسنت نجحت رغم خلو مشاهدها من العري والألفاظ المبتذلة| حوار

سماء إبراهيم في دور
سماء إبراهيم في دور أم بسنت بمسلسل ملوك الجدعنة

* أضفنا الكوميديا والإيفيهات على شخصية أم بسنت لتخفيف حدة الأمر

* التصوير في لبنان كان صعبا لكن ممتعا وانبهرت بتفاصيل الحارة المبناة بلبنان 

* ست الناس في لحم غزال هي النقيض لأم بسنت وكان تجسيدها مرهقا 

* تجولنا في مناطق شعبية لاختيار ملابس الشخصية وشكل الماكياج والشعر

 

لفتت الأنظار إليها حينما قدمت دور رئيفة شقيقة دكتور رفعت إسماعيل، في مسلسل ما وراء الطبيعة بعد طرحه على منصة نتفليكس نوفمبر 2020، وعادة إلى صدارة التريند مجددا بشخصية أم بسنت في مسلسل ملوك الجدعنة. 

استطاعت الفنانة سماء إبراهيم تقديم شخصيات بارزة في أعمالها الدرامية التي عادت لها مؤخرا بعد انشغال سنوات بالمسرح على حساب التلفزيون والسينما.

تبرع سماء إبراهيم في تقديم دور السيدة التي تقيم في منطقة شعبية، بصورها ومواصفاتها الشخصية المختلفة منها دور أم حودة في الحساب يجمع مرورا بالمعلمة غنية في مسلسل زلزال، وست الناس في مسلسل لحم غزال. 
 

تصدر اسم شخصية سماء إبراهيم في مسلسل ملوك الجدعنة "أم بسنت" تريند مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، بصورها وتصميم ملابسها بألوانها الزاهية وإيفيهاتها التي تداولها العديد من محبي العمل الرمضاني الشهير. 

وحول سماء إبراهيم بطلة ملوك الجدعنة 
 

وقالت سماء إبراهيم في حوار لموقع صدى البلد، إن شخصية أم بسنت متواجدة ضمن فئات مختلفة في المجتمع، وحرصت على تقديم مشاهدها بصورة خالية من العري والألفاظ المبتذلة.

هل توقعتي ردود الفعل القوية على شخصية أم بسنت في ملوك الجدعنة؟

أم بسنت أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي رغم حرصي الشديد على أن تكون ملابسها غير كاشفة ومشاهدها لا تحتوي على أي عري أو تجاوز، وفي إطار كوميدي لتخفيف حدة الأمر.

هذه الشخصية متواجدة في حياتنا إلى أنها غير محببة للمجتمع ويسمونها صديقة الطلبة لأنها امرأة سيئة السمعة وتشتهر خاصة في المناطق الشعبية. 

مشهد من مسلسل ملوك الجدعنة
  • كيف أعددتي لشخصية لظهورها بهذا الشكل؟

أي دور يعرض علي أحاول بناء تاريخ للشخصية ومعرفة تفاصيلها وكافة جوانبها الحقيقية حتى التي لن تظهر للجمهور، لكنها يجب أن تكون واقعية بالنسبة لي.

سألت العديد من أصدقائي في المجال عن أم بسنت في حياتهم، وإذا مروا بشخصيات شبيهة لها، وبحثت عن أشخاص قصصهم الحقيقية مشابهة لها على الانترنت، وفي الأفلام الوثائقية وكنت أركز جيدا في طريقة الحديث. 

القاسم المشترك بعد كل هذا البحث هو أن هذه الشخصية متواجدة في مجتمعنا سواء في بيئة بسيطة أو غنية، وتتعامل بكل تجاوز ممكن دون الاهتمام برأي أحد. 

تجولت مع الاستايلست دينا نصر في مناطق شعبية لانتقاء الملابس ومعرفة طريقة تحركات السيدات في هذه الحياة، والوقوف على تفاصيل شكل الشعر والماكياج، وكنا حريصين على أن يكون مظهر أم بسنت مشابه لجوهرها. 

وما رأيك في الهجوم على الشخصية على السوشيال ميديا؟ 

الجمهور تعامل مع أم بسنت على أنها شخصية حقيقية، وتابعت تلقيها السباب والشتائم على السوشيال ميديا، لكن أيضا شاهدت الفصل بين كونها شخصية درامية وبين الإشادة بي كممثلة في طريقة تقديمها. 

أم بسنت سببت ضجة بعد عرض مشهدين لها، لكن القادم مازال أفضل بالنسبة لها لأنها عنصر مؤثر في الأحداث رغم ظهورها القليل، وحاولت تقديمها في إطار"شخصية فرفوشة وليست بصورة إباحية".

رغم حرصي على ألا يكون هناك تلامس أو عري في الأحداث إلى أن الجمهور صدق أنها امرأة سيئة السمعة، وأن علاقتها مع الشاب سعيد غير منطقية. 

قمت باقتراح بعض الإيفيهات المتداولة على السوشيال ميديا لأم بسنت والمخرج أحمد خالد موسى قبلها بكل ترحاب 

كيف فصلتي بين أم بسنت في ملوك الجدعنة وست الناس في لحم غزال؟ 

أم بسنت وست الناس على الرغم من أنهما سيدتان تعيشان في مناطق شعبية إلا أن الاختلاف بينهما واضح وكبير، لكن المشترك بينهما إنهما شخصيات حقيقية مليئة بالتفاصيل الإنسانية.

أم بسنت امرأة شريرة وأهدافها شريرة رغم نجاحها وانتشارها وإعجاب الجمهور بجملها، إلا أن التعبير عنها كان أسهل من ست الناس التي هي على النقيض  تماما، فهي بائعة في سوق الجزارة وتدافع عن الحق بصوت عال لكن تفاصيلها الإنسانية داخلية أكثر وتعبيرات الجسد فيها هي الغالبة.

أبحث دائما عن الجديد لأقدمه في شخصيات أعمالي، حتى لا أقع في فخ التكرار، فكل شخصية لها تاريخها الخاص حتى ولو كانت في إطار متشابه. 

أم بسنت
  • حدثينا عن تجربة التصوير خارج مصر مع المخرج أحمد خالد موسى؟ 

التجربة رغم إيجابياتها كانت مرهقة بشدة وصعبة، لكن جميع صناع المسلسل كان هدفهم تقديم عمل فني مميز مع مخرج يهتم بكل التفاصيل ودقيق في اختياراته.

أعجبت بفكرة الحارة المبناة خصيصا لتصوير مشاهد المسلسل في لبنان، بتفاصيلها الكاملة فهي مكونة من 6 شوارع وظهرت في الكادرات بصورة رائعة وأول ما شفتها قلت "ليه ده مش في مصر". 

من أهم مميزات العمل مع أحمد خالد صالح حرصه على اختيار الممثلين بنفسه من العروض المسرحية وأكاديمية الفنون "نقاهم من العروض والبروفات بنفسه وأطلق عليهم لقب النجوم الصاعدة". 

لماذا توقفتي عن التمثيل بعد مشاركتك في شباب أونلاين عام 2003؟ 

أنا أعمل ممثلة مسرحية منذ عام 1986، شاركت منذ كنت طفلة في مسلسل ضمير أبلة حكمت ثم في مسلسل شباب أونلاين وتوقفت لعدة أسباب أهمها حبي للمسرح واهتمامي به. 

واجهت صعوبة في الانتقال من الإسكندرية للقاهرة للعمل كممثلة محترفة في السينما والتلفزيون، لكنني استمريت في العمل كممثلة مسرحية وكنت بلف العالم مع فرقتي، وأنا أيضا مغنية ومخرجة قدمت عرض"أنا كارمن" الغنائي على العديد من المسارح. 

كنت راضية تماما بالمسرح حتى أدركت أن الجمهور ينجذب للنجم المعروف سينمائيا، وأنا لدي الموهبة فقررت العودة مرة أخرى لكن المسرح هو العشق الأول. 

 

ماهي أعمالك المستقبلية بعد شهر رمضان؟ 

أحضر حاليا لدوري في مسلسل شقة 6، وقطعت شوطا كبيرا في التصوير، وأقدم شخصية سيكودراما اسمها صباح. 

أبواب السما كانت مفتوحة لي حينما دعيت بتنوع أدواري لأن عادة معظم الممثلين يوضعون في قالب واحد، وأتمنى أن يكون القادم كله مختلف خاصة في ظل عدم تناسب أعمال لكل الفئات العمرية، وأحلم بأن يلقى المزيد من الضوء على نجوم المسرح.