الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: انهيار الدولار.. تحذير جديد من الصحة العالمية.. بشري بخصوص لقاح كورونا.. تشييع جنازة الرئيس التشادي.. و14 مرشحا بالانتخابات الرئاسية في سوريا

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

انهيار الدولار.. أدنى مستوى للعملة الأمريكية في عدة أسابيع مقابل عملات مناظرة
آمن وأعراضه نادرة جدا.. ألمانيا تزف بشرى بخصوص لقاح جونسون آند جونسون
اللقطات الأولي من تشييع جنازة الرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم
بخصوص لقاحات كورونا.. تحذير جديد من الصحة العالمية
سوريا..ارتفاع عدد طالبي الترشح في الانتخابات الرئاسية إلى 14 مترشحا

اهتمت الصحف العالمية اليوم الجمعة بالعديد من الأحداث الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

انهيار الدولار.. أدنى مستوى للعملة الأمريكية في عدة أسابيع مقابل عملات مناظرة
انحصر الدولار في نطاق تداول ضيق قرب أدنى مستوى في عدة أسابيع مقابل عملات مناظرة رئيسية، اليوم الجمعة، إذ يتدبر المتعاملون الخطوات القادمة للبنوك المركزية الكبرى قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي، الأسبوع المقبل.

ونزلت عمله ”إيثر“ المشفرة ما يزيد عن 10% وهوت منافستها الأكبر ”بتكوين“ 5%، في ظل تكهنات بأن خطة للرئيس الأمريكي جو بايدن لرفع الضرائب على الأرباح الرأسمالية ستصبح الاستثمار في الأصول الرقمية.

وتكبد اليورو خسائر بعد أن دحضت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي توقعات بأن صانعي السياسات سيبدؤون النظر في تقليص مشتريات سندات بسبب تحسن آفاق الاقتصاد.

ومن المتوقع أن يكرر جيروم بأول رئيس مجلس الاحتياطي الأمريكي رسالة لاجارد بأن الحديث عن التقليص سابق لأوانه، مما سيفرض ضغوطا نزولية على عوائد الخزانة ويكبح مكاسب الدولار مقابل معظم العملات.

ونزل الدولار إلى 107.80 ين، اليوم، وهو أدنى مستوياته منذ الرابع من مارس.

واستقر اليورو عند 1.2027 دولار بعد أن نزل 0.2 %، أمس الخميس.

وما زالت العملة الأوروبية الموحدة بالقرب من أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 1.2080 دولار، الذي سجلته في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وارتفع الدولار الأسترالي والنيوزيلندي، اليوم، لكن متعاملين يقولون إن المخاطر تشير إلى نزول بسبب ضعف أسعار السلع الأولية في الأيام القليلة الماضية.

وسجل الجنيه الإسترليني 1.38535 دولار، بعد أن تكبد خسارة 0.6 % في الجلسة الماضية.

وفي العملات المشفرة، نزل الـ ”إيثر“ نحو 7% إلى حوالي 2234 دولارا، وكان تراجع في وقت سابق إلى 2116 دولارا، لينخفض عن مستوى قياسي مرتفع بلغ 2645.97 دولار، سجله أمس الخميس، بعد أن كشف الرئيس بايدن عن خطة لمضاعفة الضرائب تقريبا على الأرباح الرأسمالية لمن يربحون ما يزيد عن مليون دولار.

وتراجعت ”بتكوين“ 4.2 % إلى ما يقل عن 50 ألف دولار، ولامست لفترة وجيزة مستوى 48338 دولارا.

ونزلت ”بتكوين“ كل يوم باستثناء يومين منذ بلغت المستوى القياسي المرتفع 64895.22 دولار، في 14 أبريل.

آمن وأعراضه نادرة جدا.. ألمانيا تزف بشرى بخصوص لقاح جونسون آند جونسون
أكدت وزارة الصحة الألمانية، أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جداً، بعد أن تم تعليق استخدامه مؤخرا في الولايات المتحدة على خلفية ظهور 7 حالات، على الأقل، من جلطات نادرة في الدم لدى المطعمين باللقاح بحسب قناة "العربية".

كانت هيئة الأدوية الأوروبية حسمت الجدل حول اللقاح، وقالت إنه يوجد رابط محتمل بين لقاح جونسون آند جونسون وجلطات دموية نادرة.

لكنها أوضحت أن "التجلط الدموي يجب أن يدرج كأثر جانبي نادر للقاح جونسون آند جونسون"، مؤكدة أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره بكثير.

وبعدما شكلت معضلة الجلطات الناتجة عن لقاحات كورونا هاجسا للعديد من الدول، ما دفعها إلى تعليق استخدامها على الرغم من عدم وجود دلالات علمية تكشف تفاصيل الارتباط، عادت المشكلة إلى الواجهة مجدداً وهذه المرة مع لقاح جونسون آند جونسون.

ونالت الشكوك من لقاح أسترازينيكا في مرحلة من المراحل، فيما تلاحق الآن لقاح جونسون آند جونسون الذي تم تعليق استخدامه مؤخرا في الولايات المتحدة، وسط تأكيدات من الشركة بأن الأعراض التي ظهرت تسببها جميع اللقاحات.

وكان المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي توقع، الأحد الماضي، أن يُسمح باستخدام اللقاح من جديد، مع احتمال أن يكون ذلك مصحوبا "بقيود"، متوقعاً اتخاذ قرار بحلول اليوم الجمعة.

وقال: "أعتقد أن التلقيح سيُستأنف، ربما مع قيود.. أنا غير متأكد ما إذا كان الأمر سيكون متعلقاً بالسن أو الجنس أو أن اللقاح سيكون مصحوبا بتحذير فقط".

اللقطات الأولي من تشييع جنازة الرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم
خرجت جنازة الرئيس التشادي إدريس ديبي اليوم الجمعة الذي قتل على جبهة المعارك مع المتمردين الإثنين الماضي  ومن المقرر أن يوارى جثمان ديبي الثرى في مسقط رأسه شمال شرق البلاد قرب الحدود مع السودان.

ويشارك في مراسم التشييع عدد من الزعماء وقادة الدول من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والغيني ألفا كوندي.

يأتي ذلك على الرغم من تحذيرات من المتمردين بأن على الزعماء الأجانب عدم الحضور لأسباب أمنية.ومن المقرر أن يوارى جثمان ديبي الثرى في مسقط رأسه شمال شرق البلاد قرب الحدود مع السودان.

وترأس الفريق ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، وفدًا حكوميًا بمشاركة جبريل إبراهيم، وزير المالية ومريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، والطاهر الحجر، عضو المجلس السيادي، للمشاركة في تشييع جثمان الرئيس التشادي إدريس ديبي.

وكثفت السلطات التشادية التعزيزات الأمنية في إنجامينا، لتوفير الأمن لكافة الزعماء المشاركون في تشييع الجثمان بسبب تحذيرات المتمردين بأن على الزعماء الأجانب عدم الحضور لأسباب أمنية.

بخصوص لقاحات كورونا.. تحذير جديد من الصحة العالمية
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الجمعة، في الذكرى الأولى لبرنامج كوفاكس لمشاركة لقاحات كورونا، إن اللقاحات ما زالت بعيدة المنال عن الدول الأشد فقرًا .

وأضاف في تقرير: "تم إعطاء ما يقرب من 900 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم، لكن أكثر من 81 منها ذهبت إلى البلدان ذات الدخول المرتفعة أو المتوسطة العليا، في حين تلقت الدول منخفضة الدخل 0.3 % فقط" وذلك في معرض حديثه عن برنامج التعاون الدولي لتسريع التطوير والإنتاج والوصول العادل لاختبارات وعلاجات ولقاحات كورونا الذي انطلق قبل عام.

وندد تيدروس مرارًا بانعدام المساواة في توزيع اللقاحات، وحث البلدان الأكثر ثراء على تقاسم الجرعات الزائدة للمساعدة في تطعيم العاملين الصحيين في الدول ذات الدخول المنخفضة وتوفي أكثر من 3 ملايين إنسان على مستوى العالم في هذا الوباء.

ويهدف برنامج كوفاكس الذي شحن 40.5 مليون جرعة إلى 118 دولة حتى الآن، إلى تأمين ملياري جرعة بحلول نهاية 2021.

وقال البرنامج الذي يشارك فى إدارته تحالف جافى للقاحات ومنظمة الصحة العالمية، إنه يسعى الى تعزيز امداداته من اللقاحات للدول الفقيرة، من مصنعين جدد، في الوقت الذي يهدف فيه إلى تخفيف مشاكل إمدادات لقاح أسترا زينيكا من الهند، وهو لقاحها الرئيسى حتى الآن.

سوريا..ارتفاع عدد طالبي الترشح في الانتخابات الرئاسية إلى 14 مترشحا
ارتفع عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية في سوريا إلى 14 مترشحا وذلك بعد الإعلان عن تقديم طلبين جديدين للترشح إلى الانتخابات المقررة في الـ 26 من الشهر المقبل.  

وأعلن رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ، في جلسة اليوم، أن المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم طلبات ترشح إلى المنصب من سنان أحمد القصاب، ومحمد يوسف رمضان.

وكان المجلس تلقى حتى يوم أمس 12 طلبا للترشح إلى منصب الرئيس، بينهم سيدتان، إضافة إلى طلب قدمه الرئيس الحالي بشار الأسد.

وينص الدستور على ضرورة حصول المتقدم بطلب الترشيح على أصوات 35 نائبا في البرلمان، كي يقبل طلب ترشحه، ولا يجوز للعضو الواحد أن يمنح صوته لأكثر من مرشح.