الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم.. إعلان عاجل من إثيوبيا بخصوص الملء الثاني لسد النهضة.. جريمة صباح السالم تشعل الكويت.. وبشار الأسد يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية السورية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم
  • إثيوبيا تعلن الملء الثاني لسد النهضة في موعده
  • بوتين يلقي الخطاب السنوية أمام البرلمان الروسي
  • جريمة بالكويت تشعل غضب المواطنين في نهار رمضان
  • الأسد يقدم أوراق ترشحه لرئاسة سوريا
  • السعودية تغلق 700 مسجد بسبب كورونا في 72 يوما

 

شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم، الأربعاء، العديد من الأحداث الهامة على كافة الأصعدة وتصدر ذلك عدد من الأخبار التالية:

 

الملء الثاني لسد النهضة
 

أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية أن عملية الملء الثاني لسد النهضة ستكون في موعدها.

 

وقالت الخارجية الإثيوبية إنه لا مبرر لاعتراض السودان على سد النهضة بعد مبادرة تبادل بيانات السد.

 

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن أفضل طريقة للمضي قدمًا هي مواصلة المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي بخصوص ملف سد النهضة.

 

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي "إذا تفاوضت الأطراف بحسن نية بشأن سد النهضة فإن النتائج في متناول أيدينا".

 

بوتين يلقي الخطاب السنوية أمام البرلمان
 

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم برسالته السنوية إلى الجمعية الفدرالية (البرلمان الروسي) بحسب موقع "روسيا اليوم".

 

وقال بوتين "واجهنا فعلا مرحلة من الغموض التام لكنني كنت مقتنعا بأننا سنتجاوز كل التحديات".

 

وتابع أن السلطات والمجتمع تصرفا بتضامن ومسؤولية في مواجهة جائحة كورونا.

 

وأضاف أن العلماء الروس حققوا اختراقا من خلال تطوير 3 لقاحات فعالة ضد كورونا.

 

وأكد الرئيس الروسي "وضعنا الديموجرافى الحالي استثنائي والحفاظ على الشعب الروسي من أهم الأولويات".

 

وأوضح بوتين أنه يجب السيطرة على كامل الحدود لمنع تسلل كورونا من الخارج.

 

وأفاد بأن التطعيم هو السبيل الوحيد للانتصار على الجائحة الخطيرة الفتاكة.

 

واختتم بوتين قائلا إن بلاده تسعى للوصول إلى مناعة القطيع ضد كورونا في الخريف.

 

جريمة صباح السالم تشعل غضب المواطنين في نهار رمضان بالكويت.
 

ألقت أجهزة الأمن في الكويت، القبض على مواطن ارتكب جريمة قتل في محافظة مبارك الكبير بعد ساعات من الحادث.

 

وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن قطاع الأمن الجنائي تمكن من ضبط مواطن في زمن قياسي بعد ارتكابه جريمة قتل مواطنة في محافظة مبارك الكبير.

 

وأضافت أن "بلاغا ورد إلى غرفة العمليات يفيد بقيام مواطن بخطف مواطنة بمركبتها وتوجه إلى جهة غير معلومة، وعلى الفور قام رجال الأمن بالتوجه إلى موقع البلاغ حيث ورد بلاغ آخر من مستشفى العدان يفيد بوفاة المجني عليها".

 

وتابعت: "على الفور تم تشكيل فريق بحث من قبل قطاع الأمن الجنائي والذي قام بضبط الجاني في زمن قياسي وبمواجهته أقر واعترف أنه قام بتسديد طعنة واحدة للمجني عليها نافذة بالصدر أدت إلى وفاتها وبناء عليه تم إحالة المتهم إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".

 

وتصدر وسم “جريمة صباح السالم” موقع "تويتر" عبر تغريدات غاضبة ومطالبة بـ"إنزال أشد العقوبات ضد المجرم الذي قام بجريمته في شهر رمضان المبارك ودون أي إنسانية".

 

وزعمت التغريدات أن "القاتل كان منذ عدة شهور يلاحق المقتولة ويريد الزواج منها رغماً عن أهلها الرافضين لزواجه منها، وتم تسجيل قضية قبل 5 شهور وتم القبض عليها في حينها وحبسته النيابة احتياطيا لفترة طويلة وتم إحالة القضية للمحكمة وأفرج عنه بتعهد لحين محاكمته".

 

الأسد يترشح للانتخابات الرئاسية
 

قدّم الرئيس السوري بشار الأسد، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية.

 

وقال مجلس الشعب السوري إنه تبلّغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم الأسد طلب ترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية.

 

وبذلك يرتفع عدد المرشحين  حتى الآن إلى ستة، وفق ما جاء في إعلان مجلس الشعب الذي أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

 

السعودية تغلق 700 مسجد
 

أعلنت وزارة الشئون الإسلامية السعودية في بيان لها أمس إغلاق 23 مسجدًا مؤقتاً في 7 مناطق بعد ثبوت 23 حالة إصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم إغلاقه خلال 72 يوما 700 مسجد تم فتح 644 منها بعد الانتهاء من التعقيم واكتمال الجاهزية في إطار الحرص على سلامة مرتادي بيوت الله.

 

ووجهت وزارة الصحة السعودية نداء عاجلا  للجميع بسرعة الحصول على لقاح كورونا والتسجيل من خلال تطبيق صحتي، مؤكدةً أن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعالة وآمنة.

 

وأعلنت الصحة السعودية عن إتاحة المزيد من المواعيد في مراكز اللقاح المعتمدة للقاح فايزر في مدينتي الرياض وجدة تفاعلاً مع رغبات المواطنين والمقيمين للحصول على لقاح كورونا بحسب موقع اخبار 24 السعودي .

 

وذكرت الصحة السعودية في بيان لها أن مراكز اللقاح في مختلف مناطق المملكة تشهد إقبالاً كبيراً من أفراد المجتمع للحصول على اللقاح، وسط إجراءات تنظيمية وتدابير احترازية حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، مشيرة إلى أن عدد هذه المراكز يبلغ أكثر من 587 مركزاً حيث أُعطي 7410217 جرعة من لقاح كورونا حتى الآن.

 

وجدّدت الصحة السعودية التذكير بالاستفادة من خدمة أولوية، التي وفرتها الصحة، حيث يُتاح من خلالها إمكانية التطعيم السريع بلقاح كورونا (كوفيد-19) لمن تزيد أعمارهم عن 75سنة وأكثر "حالياً" لجميع المواطنين والمقيمين، بدون تسجيل أو موعد أو انتظار وذلك بشكل مباشر من خلال زيارة أقرب مركز لقاح بكافة مناطق ومحافظات المملكة.

 

ولفتت الصحة السعودية إلى أن مراكز تقديم لقاح فايزر في الرياض تشمل: فندق الهيلتون، فندق كراون بلازا، معارض الرياض، مستشفى الدرعية، مركز صحي الخليج، مركز صحي الندوة، مركز صحي الجزيرة، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام، مستشفى المواساة، مستشفى الحبيب، مركز صحي المصيف، مركز صحي المنصورة، مستشفى قوى الأمن بصلبوخ، مركز صحي الأمير سلطان بالأحمدية، مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، فيما تشمل مراكز تقديم لقاح فايزر في جدة : مستشفى الولادة والأطفال، مستشفى جدة الميداني، المستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز، وزارة الحرس الوطني - مركز لقاحات كوفيد19، مطار الملك عبدالعزيز - الصالة الجنوبية، المركز الطبي الدولي.