الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سد النهضة في أمسية على مائدة ثقافة المنيا

امسيه ثقافيه عن سد
امسيه ثقافيه عن سد النهضه بالمنيا

أقامت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر فرع المنيا بالتعاون مع الهيئة العامة لقصر ثقافة المنيا، أمسية ثقافية وفنية ضمن أنشطة الفرع للتثقيف والتدريب والعمل علي رفع الوعي الثقافي والعلمي لدى الشباب .

حاضر فيها الدكتور محمد البدري أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة المنيا، وتحت رعاية وحضور محمد عبد القوي حسن نقيب الكتاب بالمنيا، والكاتبة ابتسام الدمشاوي نائب رئيس فرع المنيا وتحت إشراف السيناريست عماد النشار امين الصندوق بفرع المنيا.

تحدث الدكتور محمد البدري أستاذ الجغرافيا الحديثة، عن مائية نهر النيل وكيفية سريان المياه بالأراضي والجبال ، متحدثا عن الطبيعة الكونية والجغرافية لمصر وعظمتها والطبيعة الجديد الجغرافية الأرضية وعلوم الطبيعة في المياه والهواء وكيفية العمل علي الحفاظ عليها ، وبعد الطبيعة الكونية مثل نظام الرياح والمطر وعلاقته بدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق وسقوط الأمطار الاستوائية والموسمية.

وأشار في حديثه أن مصر هبة النيل الأزرق كما قال جمال حمدان مصححا لمقولة هيرودوت الشهيرة ، مشيرا إلى أن حصة مصر لم تعد كافية حتى لو استمرت كما هي بسبب زيادة السكان وأن اتفاقية 1959 ، لم تراعي زيادة حصة مصر سنويا بمعدل يساوي أو يزيد على زيادة النمو السكاني

وأشار إلى البدائل التي تملكها مصر لمواجهة نقص المياه وزيادة الطلب عليها كأحد مقاييس التحضر

واختتم حديثه بشكره وتقديره للحضور أجمع لتعاونهم وأفكارهم الناضجة ولحديثهم المثمر الذي لاقي اعجاب الجميع من الحضور ، مقدما شكره وتقديره لهم .


وأكد في ختام حديثه تأييده بكل قوة وعزيمة وإصرار للدولة المصرية والقيادة السياسية الحكيمة ، لما يتخذونه من إجراءات ومفاوضات حول حل أزمة سد النهضة ،وأخذ الخطوات السريعة والقرارات المناسبة حول حل ذلك الأزمة للحفاظ علي مقدرات المصريين من المياه وعدم المساس به . 

أوقاف المنيا تحذر من اقامه الاعتكاف موائد الطعام بالمساجد


وفي سياق متصل، كلف المحافظ اللواء أسامة القاضي نائبه الدكتور محمد أبوزيد، بالمرور الميداني والمتابعة المستمرة لمنظومة القطاع الصحي، لمتابعة سير العمل داخل أقسام المستشفيات والوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين، والتأكد من توافر الأطقم الطبية والمستلزمات الوقائية والأدوية وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

تابع نائب محافظ المنيا، الحالة العامة داخل مستشفى المنيا العام بمدينة المنيا، حيث تفقد ، الأقسام المختلفة بالمستشفى، ومخازن الأدوية، وغرف العزل والعناية، وذلك بحضور الدكتور محمد النادي وكيل وزارة الصحة، والدكتور أيمن وجدي مدير عام الطوارئ بمديرية الصحة.

كما التقى ، بالطاقم الطبي من أطباء وتمريض، وقدم لهم التهنئة بشهر رمضان المعظم، ونقل لهم تحيات وشكر محافظ المنيا، على ما يبذلوه من جهد، مؤكدًا على تقديم كافة أوجه الدعم للفريق الطبي بالمستشفى ، واستجاب لعدد من الحالات أثناء تفقده المستشفى، موجها وكيل وزارة الصحة ومدير عام الطوارئ بالمديرية بسرعة التنسيق وحل كافة المشاكل.