الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إعلام القاهرة تفوز بمشروع تطوير تمهيدا لحصولها على الاعتماد الدولي

الدكتورة هويدا مصطفى
الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الاعلام بجامعة القاهرة

وقع الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، على عقد تنفيذ المشروع التطويري الذي فازت به كلية الإعلام جامعة القاهرة بشكل تنافسي على مستوى الجامعات المصرية ، وذلك لدعم وتأهيل البرامج التعليمية بها للاعتماد الدولي بتمويل قيمته 3 مليون جنيه ، وذلك في اطار مشروعات وزارة التعليم العالي لتطوير التعليم العالي ودعم الجودة بالكليات الجامعية وتأهيلها للاعتماد الدوليفي دورته الأولى.


وأكد الخشت ، أن نجاح الكلية في الفوز بهذا المشروع ، يأتى ضمن رؤية الجامعة الاستراتيجية  “والمطورة عام 2017” ، التى تستهدف تطوير الاداء التعليمي بكافة الكليات للارتقاء إلى المستويات العالمية مع التحديث الشامل لكافة الجوانب الإدارية والتنظيمية والتقنيات التعليمية وانظمة المعلومات والاتصالات والدخول فى شراكات علمية وبحثية مع الجامعات المتميزة دوليا ، ويؤكد على نجاح مسيرة التطوير المستمر التى تشهدها كلية الإعلام خلال السنوات الماضية باعتبارها بيت الخبرة الإعلامى الأكاديمى الأول ورائدة الدراسات الصحفية والإعلامية فى مصر والعالم العربي . 

 

اقرأ أيضا : 

 
من جانبه ، قالت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الاعلام بجامعة القاهرة ، إن المشروع الذى تقدمت به الكلية ، من خلال وحدة الجودة يهدف الى تحقيق العديد من الأهداف التي تتمثل في الاتي :-


1. تحسين العملية التعليمية وتطوير التدريب الميدانى لطلاب الكلية.


2. جذب أعداد اكبر من الطلاب الوافدين من مختلف الدول العربية والاجنبية للالتحاق بالبرامج التعليمية بالكلية.


3. تأهيل أكبر عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية لقيادة العمل لتحقيق الاعتماد الدولى وتحقيق مستوى يتيح للكلية أن تحظى بتصنيف متقدم بين كليات الاعلام اقليميا ودوليا.


4. زيادة مصادر التمويل الذاتى للكلية .


وكانت وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي للتحول الرقمي ، والمدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، وقد طرحت من خلال إدارة دعم الجودة والتأهيل للاعتماد الدولي التي يترأسها الدكتور محمد الشاذلي ، قد طرحت في نوفمبر الماضي 2020 ، وبشكل تنافسي على الجامعات المصرية مشروع دعم وتأهيل البرامج التعليمية لمؤسسات التعليم العالي للاعتماد الدولي، وتقدمت كلية الاعلام جامعة القاهرة وحصلت على المشروع.


ويرتبط المشروع الذى يستغرق تنفيذه عامين باستراتيجية الكلية واستراتيجية جامعة القاهرة ورؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.


وفي ذات السياق ، قالت الدكتوره ليلى عبد المجيد عميدة الكلية السابقة والمدير الاكاديمي لوحدة الجودة بالكلية  والمدير التنفيذي للمشروع  أنه من المخطط أن تشمل أنشطة المشروع الجوانب التالية:


- تحديث البرامج التعليمية فى الكلية واستحداث برامج جديدة تراعى المعايير الدولية فلا عن تحديث توصيف المقررات واستحداث مقررات جديدة.


- تطوير التدريب الميدانى من خلال عقد بروتوكولات تعاون مع المؤسسات الاعلامية والانتاجية والخدمية وتطوير امكانيات التدريب داخل الكلية وتوفيرآليات وموارد كافية لتنفيذها وتقييم فاعلية استخدام ادوات ومؤشرات موضوعية وتنظيم برامج مشتركة لربط الخريجين بمستحدثات سوق العمل والتطوير فى مهن الاعلام.


- تطوير استراتيجية التدريس والتعليم والتقويم لتحقيق مهارات التعلم الذاتى ومهارات التوظيف عند الطلاب .


- تطوير بيئة العملية التعليمية من بنية تحتية وأجهزة وتجهيزات تعليمية ومعدات مثل أجهزة الاستديوهات الإذاعية والتليفزيونية والمطبعة ومعامل الحاسبات الاليكترونية.


- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ورفع قدراتهم وتحسين أدائهم .


- وضع برامج التسويق الجيد لجذب الطلاب الوافدين وتسويق خدمات المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية.


- تطوير الدبلومات المهنية بالكلية وتسويق ببرامجها الى المستهدفين داخل مصر وخارجها.


- انشاء درجات علمية مشتركة مع بعض كليات الاعلام الاجنبية المتميزة دوليا.


- قياس مدى رضا المستفيدين من طلاب وخريجين ومؤسسات اعلامية وانتاجية وخدمية ومنظمات المجتمع المدنى حول خدمات الكلية وامكاناتهاومواصفات الخريجين.