الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

روحاني يدافع عن موقف بلاده التفاوضي باجتماعات فيينا

روحاني
روحاني

دافع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين، عن موقف بلاده التفاوضي أمام أمريكا والدول الأوروبية الأخرى فيما يخص المحادثات حول الاتفاق النووي الموقع عام 2015 ، وسب إحياءه أو تعديله بشروط واتفاق آخر.

ووفقًا لما أوردته صحف إيرانية، قال روحاني :أن "طهران تخوض المفاوضات النووية من منطلق قوة، وأن هناك تطورات ملموسة في اجتماعات فيينا".


وأوضح ر روحاني:"كل الأطراف تدعو إلى رفع العقوبات الأمريكية المفروضة علينا، لاسيما الولايات المتحدة نفسها".

وأضاف: "نعيش فترة زمنية مهمة..مهمة".

ذكر عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومساعد وزير الخارجية، أمس الأحد، أن طهران "لن تسمح بإطالة أمد المباحثات النووية في العاصمة النمساوية فيينا".

وبعد إفادة قدمها إلى لجنة الأمن القومي في البرلمان حول مفاوضات فيينا، شدد  عباس عراقجي، على أن "إيران ستنسحب من هذه المفاوضات اذا اتجهت نحو إهدار الوقت، ولم تلمس جدية الطرف الآخر".

وفي السياق، أعلن عراقجي أن "إيران رفضت رسمياً مقترح رفع العقوبات عنها بشكل تدريجي وخطوة بخطوة، ولم يعد هذا الموضوع مطروحا على طاولة النقاش في فيينا"، موضحاً أنه "تم التوصل لبعض التفاهمات بشأن رفع العقوبات الخاصة بالنفط والبنوك والتعاملات المالية والبتروكيماويات".

 

كما لفت إلى أنه "لا تزال هناك قضايا معقدة يتم العمل عليها، تتعلق برفع عقوبات عن أشخاص وهي أكثر من 1500 عقوبة".

 

وتجر ي مباحثات فيينا في إطار الاتفاق النووي وبحضور ممثلين من إيران ودول 4+1 فقط، وليستت هناك أية مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة على جدول أعمال الوفد الإيراني مع الولايات المتحدة.