الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير النقل أمام البرلمان: فصل قائد القطار حال ثبوت تعاطي المخدرات.. ونواب: الاعتماد على العنصر البشري ينجم عنه كوارث.. ويجب وجود رؤية واضحة للتطوير

وزير النقل
وزير النقل
  • صناعة النواب: اتخاذ إجراء حاسم تجاه أي قائد قطار حال ثبوت تعاطيه المخدرات
  • هشام حسين: الاعتماد على العنصر البشري بمنظومة النقل ينجم عنه كوارث.. والتكنولوجيا أمر حتمي
  • نائب بالشيوخ: العنصر البشري هو العامل الرئيسي لتكرار حوادث بمنظومة النقل

 

 

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل إنه طلب من رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، بعد التنسيق مع النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، السماح له بإلقاء بيان أمام المجلس لتوضيح بعض الأمور في خطة وزارة النقل لتطوير هيئة السكة الحديد المصرية بعد أن أصابها ما أصابها مثل باقي مرافق وزارة النقل بسبب الإهمال والنسيان لفترات طويلة، إلى أن وصلت حالتها سواء للوحدات المتحركة أو البنية الأساسية أو العنصر البشري إلى درجة منخفضة جداً من الكفاءة والجودة والأمان والسلامة.

 

وأكد الفريق كامل الوزير، في كلمته أمام مجلس النواب أمس، الاثنين، أن ذلك أدى إلى تعطل أكثر من 50% من جرارات السكة الحديد، وتوقف نشاط نقل البضائع تماماً وعدم وجود أي قطع غيار لها، ووجود 3000 عربة ركاب مر على أكثر من 50% منها 40 سنة، وديون على السكة الحديد للبنك المركزي وبنك الاستثمار القومي والهيئة العامة للبترول حوالي 88 مليار جنيه، وخردة من كل الأصناف بآلاف الأطنان منتشرة في الأحواش وعلى أجناب خطوط الشبكة وإذا بيعت تباع بمزادات وهمية بتراب الفلوس، بالإضافة إلى عنصر بشري يحتاج إلى إعادة تأهيل علمي ونفسي وسلوكي ورفع مستوى (صحي / فني / ...)، بالإضافة إلى وجود عدد من العمال والفنيين من العناصر المرتبطة بالأنشطة المتطرفة الإثارية ولا تريد للسكة الحديد بل لمصر كلها الأمن والتنمية والسلام .

 

وفيما يتعلق بتطوير العنصر البشري والارتقاء به، قال وزير النقل “منذ أن شرفني الرئيس عبد الفتاح السيسي بتولي حقيبة وزارة النقل، فقد وضعت في مقدمة أولويات وزارة النقل الاهتمام بإعادة تأهيل وتدريب وتثقيف وتوعية العنصر البشري الموجود والارتقاء بمستواه الفني ووضع آلية ومعايير مختلفة لاختيار العناصر الجديدة”.

 

وأضاف الفريق كامل الوزير أنه بالنسبة للعناصر الموجودة والعاملين حاليا بالهيئة، يتم إجراء الكشف الطبي الدوري على جميع العاملين (إجمالي عدد العاملين 43591 ألفا، منهم 3230 قائد قطار)، ويتم إجراء تحليل المخدرات الدوري والمفاجئ لجميع العاملين بالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان مع تطبيق إجراءات محددة طبقاً للائحة، حيث يتم استبعاد من يثبت تعاطيه المخدرات من طوائف التشغيل لمدة (6) أشهر ولا يتحصل خلال هذه الفترة على أي حافز تحت أي مسمى فيما عدا راتبه الأساسي فقط، وعلى أن يتم التحليل له مرتين بصورة مفاجئة خلال الفترة المذكورة، وفي حال كون عينة واحدة إيجابية يتم إيقافه سنة كاملة بنفس الشروط السابقة مع تحويله للنيابة الإدارية ويجازى بخصم من 30 – 60 يوما مع استمرار التحليل المفاجئ له خلال العام، ولا يعود للخدمة إلا بعد تحقيق “2” عينة سلبي.

 

وأكد وزير النقل أنه جار اعتماد لائحة جديدة من مجلس الدولة تتضمن تغليظ العقوبة لتصل إلى فصل متعاطي المخدرات تماما من الخدمة، وقد أدى هذا إلى انخفاض نسبة المتعاطين إلى 1% بدلاً من 5%، وتنفيذ دورات تدريبية لرفع المستوى الفني والسلوكي ومهارات التعامل مع الجمهور.

 

وحول هذا الأمر شارك بعض النواب بآرائهم تجاه هذا الموضوع الذي يهم فئة كبيرة من المواطنين، مؤكدين ضرورة استخدام  التكنولوجيا والرقمنة بشكل كبير، على حساب العنصر البشري، لتفادي الأخطاء التي تودي دائما بحياة الأبرياء على قضبان السكك الحديد. 

 

بداية، أكد النائب شحاتة أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، ضرورة قيام وزارة النقل بوضع خطة ورؤية متكاملة من جميع النواحي لضمان الأمن والسلامة للمواطنين، مشيرا إلى ضرورة أن  يقل الاعتماد على العامل البشري بالمنظومة، وإعطاء فرصة أكبر للتكنولوجيا  والرقمنة بجميع أنظمة التحكم.

 

وقال شحاتة أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إنه يجب اتخاذ إجراء حاسم وقوي تجاه متعاطي المخدرات بداخل المنظومة، مشيدا بما كشف عنه وزير النقل كامل الوزير بشأن فصل قائد القطار حال ثبوت تعاطيه المخدرات، وذلك عن طريق إجراء كشف طبي بصفة مستمرة على المخدرات لقائدي القطارات.

 

وطالب أمين سر لجنة الصناعة بالبرلمان بالتطوير المستمر للمعدات والعربات ودعمها بأجهزة حديثة تضمن عملها بطريقة آمنة، وذلك من أجل تفادي هذه الحوادث التي دائما ما تدمي قلوبنا .

 

فيما قال النائب هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن الاعتماد على العنصر البشري دائما ينجم عنه أضرار تؤدي إلى كوارث، مشيرا إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا ووجود سيستم قوي أفضل بكثير من العمالة البشرية.

 

وأضاف أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى، النائب هشام حسين، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه بالنظر إلى منظومة الطيران والتي تعد الأخطر في نقل الركاب، نجد أن التحكم في مسارها بشكل كامل يكون عن طريق التكنولوجيا، لأن الخطأ البشري في هذه الوسيلة يؤدي إلى كوارث مميته، لذلك يتم عمل كشف إلكتروني دوري عليها قبل تحركها لمعرفة أي أعطال محتملة.

 

وأشار النائب هشام حسين إلى أن بيان وزير النقل كامل الوزير، وحديثة عن العامل متعاطي المخدرات في السكة الحديد، وفصله من عمله حال الثبوت، كان في غاية الأهمية، منوها إلى الجهود الرائعة التي تم إنجازها بهذه المنظومة على مدار السنوات الماضية لتطويرها.

 

وعبر هشام حسين عن حزنه بسبب تكرار الحوادث بهذه المنظومة على الرغم من الجهود المبذولة لتفاديها، مشيرا إلى أن قصص الإهمال في السكة يندى لها الجبين، الأمر الذي يستلزم منا وضع نظام قوي للرقابة على السكة الحديد.

 

وقال النائب أحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، إن العنصر البشري هو العامل الرئيسي في تكرار الحوادث التي نراها باستمرار، مشيرا إلى أن قائد القطار لا يقل أهمية عن قائد الطائرة، لأن كليهما مسئول عن أرواح المواطنين.

 

وأضاف النائب أحمد البلشي، في تصريحاته لـ"صدى البلد"، أن هيئة السكة الحديد عانت طويلا من الإهمال المتراكم، حتى وصلت إلى هذا الحال، مشيرا إلى أنه على الرغم من الجهود المستمرة من قبل الدولة المصرية لتطوير هذه المنظومة وإنفاق ملايين الجنيهات عليها لمعالجة القصور التي اصابها، إلا أنه ما زال هناك الكثير من الأخطاء التي يجب معالجتها.

 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن الدولة عملت على توفير توفير شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى، فضلا عن المساهمة في تحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجيستية، فضلا عن العمل بتوفير وسائل الأمان بوسائل النقل.