الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رمضان زمان.. ساكن قصادى مسلسل بدأ فى الإذاعة وسهرة تليفزيونية ووصل إلى التليفزيون

ابطال مسلسل ساكن
ابطال مسلسل ساكن قصادى

عام 1995 كان المشاهد المصري على موعد مع عرض أولى حلقات مسلسل ساكن قصادى، والذى عرض خلال شهر رمضان الكريم وحقق نجاحاً كبيراً ، والمثير فى الأمر أن العمل الذى عرض على مدار عامين كانت بدايته من خلال مسلسل إذاعى. 

صورة من الجزء الاول 

 

ظهرت فكرة المسلسل فى بداية الأمر  كحلقة إذاعية تحت عنوان (صباح الخير يا جاري) من بطولة سناء جميل وخيرية أحمد ومحمود مرسي وحسن مصطفى.

 

بعد نجاح الحلقة استعدت أسرة العمل لتقديم سهرة تلفزيونية على نفس المنوال  وحملت نفس الاسم ، حيث تم تقديم  أربعة حلقات ولكن هذه المرة بمشاركة  عمر الحريري بدلًا عن محمود مرسي ومحمد رضا بدلًا عن حسن مصطفى.

 

بعد نجاح العمل تم تطوير الفكرة لمسلسل مكون من ثلاثين حلقة في العام 1995، وتم إنتاج الجزء الثانى فى السنة التالية حمل أسم ساكن قصادى  

 

وفاة وتغير ممثلة : 

 

 كان الجزء الأول من بطولة الفنان الراحل محمد رضا في دور المعلم سيد الأخضر، والفنانة الراحلة خيرية أحمد بدور أنيسة زوجة سيد الأخضر، ومحمد الشقنقيري بدور الابن حسن. وعلى الجانب الآخر  وتحديداً في الشقة المقابلة أدى الفنان الراحل عمر الحريري دور كمال الحمراوي، وأدت الفنانة الراحلة سناء جميل دور زوجته سلوى، أما دور إبنتهما ليلى قدمته الفنانة الراحلة ميرنا المهندس.

 وقد  توفي  الفنان محمد رضا قبل أن يكمل آخر حلقات الجزء الأول في المسلسل حيث أدى مشهداً واحداً فقط في بداية الحلقة. فقام المخرج بتعديل مشاهده بدون تغيير القصة.

وأثناء الاستعداد للجزء الثاني لم يتم الاستعانة بممثل آخر ليؤدى دور الفنان محمد رضا ، بل ظهرت صورته داخل الأحداث ووضع عليها شريط أسود ، كما تم تغيير الفنانة ميرنا المهندس بممثلة أخرى . 

 

وقد شارك فى بطولة الحلقات المتصلة المنفصلة، كل من ميمى جمال وانعام سالوسة ونظيم الشعراوى وأحلام الجريتلى .