الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر وتركيا تستكشفان احتمالات تطبيع العلاقات.. وإحباط محاولة لاقتحام مقر الـ CIA.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صحف الكويت
صحف الكويت

قصف صاروخي إسرائيلي يستهدف الساحل السوري
وزير الخارجية الكويتي يؤكد دعم بلاده لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا
وزير الخارجية الفرنسي يصل بيروت محملا برسالة وعيد للمسئولين اللبنانيين
روسيا: لم نبدأ حرب العقوبات مع الغرب ولكننا مستعدون لإنهائها

أبرزت صحف الكويت الصادرة صباح اليوم إعلان القاهرة وأنقرة عن بدء مباحثات استكشافية لمناقشة الخطوات الضرورية لتطبيع العلاقات، واهتمت باستئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

في الشأن المصري، أبرزت صحيفة "الراي" إعلان وزارتي الخارجية المصرية والتركية أن البلدين سيجريان مباحثات سياسية في القاهرة في الخامس والسادس من مايو الجاري، في إطار جهود لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وقال بيان أصدرته وزارتا الخارجية في البلدين «ستركز المناقشات الاستكشافية على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي».

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "القبس" أن سلسلة انفجارات عنيفة دوت، فجر اليوم الأربعاء، في محافظتي اللاذقية وطرطوس على السواحل السورية.

وأوضح مصدر أمني أن موجتين صاروخيتين إسرائيليتين استهدفت إحداها مناطق في محيط مدينة الحفة (30 كم شرق مدينة اللاذقية)، فيما الأخرى كانت تحاول الوصول إلى مناطق في محيط مدينة مصياف على الجانب الشرقي من سلسلة الجبال الساحلية بريف حماة الغربي.

وقالت صحيفة "الأنباء" إن هجومًا صاروخيًا استهدف أمس قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية وتقع في محافظة الأنبار العراقية، في ثالث عملية من نوعها ضد قوات الولايات المتحدة في العراق في غضون ثلاثة أيام، حسبما أفاد بيان رسمي.

وقال بيان لخلية الإعلام الأمني «سقط صاروخان نوع كاتيوشا في قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار، دون خسائر بشرية أو مادية». ووقع الهجوم الأخير بالتزامن مع زيارة وفد أمريكي رفيع برئاسة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكجورك لبغداد.

وأفادت صحيفة "الوطن" بأن لبنان وإسرائيل استأنفتا أمس مفاوضات ترسيم الحدود البحرية برعاية الولايات المتحدة بعد توقف دام أشهر عدة، بسبب سجالات على مساحة المنطقة المتنازع عليها.

وبدأ الوفدان اجتماعهما بحضور الوسيط الأمريكي في نقطة حدودية لقوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان يونيفيل في مدينة الناقورة التي أجريت فيها جولات التفاوض السابقة العام الماضي.

وبحسب "الراي"، أكد وزير الخارجية الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، مساء أمس الثلاثاء، دعم الكويت لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وجهودها لإجراء الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية الدكتورة نجلاء المنقوش في إطار الزيارة التي يقوم بها الناصر على رأس وفد رفيع المستوى الى ليبيا.

وأعرب وزير الخارجية الكويتي عن تطلعه إلى انعقاد الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين الكويت وليبيا في أقرب وقت ممكن لإبرام اتفاقيات ثنائية محورية ومهمة تضع الأطر القانونية السليمة لتنظيم العلاقات بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أنه تم توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين في مختلف المجالات الحيوية «ونتطلع إلى زيادتها بما يخدم ويحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين».

ووفقًا لصحيفة "السياسة"، تتجه الأنظار إلى زيارة موفد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزير الخارجية جان إيف لودريان إلى بيروت، المقررة اليوم، حاملاً معه، كما قالت لـ “السياسة” أوساط ديبلوماسية غربية، رسالة شديدة اللهجة، حيث يلتقي كبار المسؤولين ويبحث معهم الملف الحكومي المتعثر، وضرورة المسارعة إلى اتخاذ ما يمكن من خطوات لتسهيل ولادة الحكومة، وإلا سيكون لبلاده كلام آخر، في إشارة إلى عزمها فرض عقوبات على مجموعة من السياسيين الذين تتهمهم باريس بتعطيل تشكيل الحكومة.

دوليًا، نقلت "القبس" عن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إدارته تسعى إلى تطعيم 70% من البالغين ضد كورونا، بحلول يوليو المقبل. وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي «سنبدأ مرحلة جديدة من تطعيم الأطفال بين 12 إلى 15 عاما فور سماح السلطات الصحية».

وأبرزت "الأنباء" تصريح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس أن موسكو لم تبدأ «حرب العقوبات» مع الغرب، لكنها مستعدة في أي لحظة لإنهاء هذه المواجهة العبثية بين الطرفين.

وأوضحت زاخاروفا أن الإجراءات التي تم اتخاذها ضد روسيا سيكون لها بلا شك تأثير سلبي على العلاقات الروسية مع الغرب وتقوض الثقة المتبادلة وتظلم آفاق تطبيعها، مضيفة أن روسيا ليست من المؤيدين لتشديد دوامة العقوبات.

وأفادت "الوطن" بأن حراسا مسلحين من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أوقفوا رجلا حاول اقتحام مقر الوكالة في ولاية فيرجينيا. وأشارت وسائل إعلام أمريكية في وقت لاحق إلى أن حظر طيران مؤقت فُرض في محيط مبنى الوكالة.