الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالهيدروجين ... هيونداي نيكسو تُحقق رقماً قياسياً عالمياً جديداً

صدى البلد

أعلنت شركة هيونداي عن السيارة الهيدروجينية نيكسو موديل 2021 ، منذ فترة ليست بالبعيدة ، وفور طرحها فى الأسواق تحاول الشركة المصنعة الترويج لها .

وبالفعل استطاعت شركة هيونداى فى استراليا بتحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول مسافة تقطعها سيارة تعمل بالهيدروجين بخزان وقود ممتلئ واحد ، بعد سير مسافة تقدر بـ 887.5 كلم .

واستطاع سائق الرالي بريندان ريفز قطع المسافة من مدينة ملبورن إلى بلدة بروكين هيل الريفية الصغيرة، وأكملت في 13 ساعة وست دقائق بمتوسط سرعة 66.9 كلم/سا، وخلال الرحلة، قامت السيارة بتنقية 449,000 لتر من الهواء، واستهلكت 6.27 كجم من الهيدروجين.

وبذلك تصبح السيارة هيونداى نيكسو موديل 2021 ، قد كسرت الرقم القياسي العالمي السابق البالغ 778 كلم، والذي سجله برتراند بيكار في عام 2019.

وتستمد السيارة هيونداي نيكسو 2021 ، قوتها من محرك يعمل بطاقة الخلايا الهيدروجينية، بعدد 440 خلية، تنتج طاقة بمعدل 95 كيلووات في الساعة ، ويمد المحرك الهيدروجيني بالطراز بالطاقة بطاريات ليثيوم أيون، تنتج طاقة بمعدل 40 كيلووات في الساعة، وينتج المحرك قوة حصانية تصل لـ161 حصانا، بمعدل دوران 291 لفة/قدم.

مع العلم ان السيارة هيونداي نيكسو ليست متاحة على نطاق واسع بأسترالياً، إلا أن حكومة العاصمة تستخدم 20 منها، وتوجد محطة شحن واحدة في العاصمة .

و قال بريندان ريفز: "كوني سائق رالي، فقد كنت أرغب دائماً في تحقيق رقم قياسي عالمي، لكن لم أكن لأتخيل أنه سيحدث بهذه الطريقة، فعندما انطلقنا في الصباح الباكل، وجدت أن نيكسو مألوفة وسهلة القيادة، مع وضعية قيادة ممتازة ومقاعد مريحة للغاية، ومقصورة هادئة".

يُذكر أنه وفقاً لدورة WLTP فإن نطاق نيكسو يبلغ 666 كلم، في حين أظهرت وحدة الـ GPS في نيكسو أن الرحلة يبلغ طولها 903.4 كلم، بينما أظهرت خرائط جوجل أن طولها يبلغ 905 كلم، لكن تم اعتماد المسافة المسجلة بواسطة كمبيوتر السيارة.

والجدير بالذكر ان السيارة هيونداي نيكسو موديل 2021 تتوفر بفئتين، الفئة الاولى باسم بلو، و بسعر يبدأ من 60 ألف دولار، والفئة التي تليها هي ليمتيد، التي تبدأ من سعر 63 ألف دولار.