الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هل يمكن الإصابة بكورونا بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

هناك عدد مقلق من الأشخاص الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا في الأيام الأخيرة، بعد أيام أو أسابيع من تلقي جرعتهم الأولى من تطعيم COVID-19 في الهند.


ووفقا لموقع " timesofindia"، فإن اللقاحات مهمة في المعركة ضد كورونا ولكن لا يوجد لقاح يوفر حماية بنسبة 100٪، وهذا يعني أن الشخص يمكن أن يصاب بـ COVID-19، حتى لو تم تطعيمه (جزئيًا أو كليًا).


ويُطلق على الأشخاص الذين يصابون بالعدوى بعد الحصول على جرعتين من اللقاح حالات "اختراق"، ولا تزال حالات الاختراق نادرة، ومعظمها خفيفة، ومع ذلك  فإن خطر الإصابة بالعدوى سيظل مرتفعًا بعد أن يحصل الشخص على اللقطة الأولى، وهذا لأن الجرعة الأولى من اللقاح توفر مناعة جزئية، ولا تحميك بشكل كامل، لذلك حتى الحصول على جرعة واحدة من اللقاح لا يعني أننا يمكن أن نشعر بالرضا عن سلوكنا.


تساعد عدوى كورونا COVID-19 الجسم على تكوين بعض الأجسام المضادة الواقية بشكل طبيعي، ومع ذلك  نظرًا لأن الطبيعة والوقت الذي تدوم فيه هذه الأجسام المضادة غير معروفين حتى الآن، فلا يزال من المستحسن الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح بعد التعافي، وقد يحتاج المرضى  في مثل هذا السيناريو ، إلى إعادة النظر في الجدول الزمني للجرعة ولكن تأكد من عدم تفويتها، هذا لأن الحصول على لقاح سيضيف إلى قوتك المناعية، بالإضافة إلى الأجسام المضادة الطبيعية ويخدم أغراضًا إضافية.


وفقًا للإرشادات الحديثة، يجب على المستفيدين الذين يتلقون لقاح كوفيشيلد الانتظار لمدة 8-12 أسبوعًا على الأقل بعد الجرعة الأولى. مع Covaxin ، يبقى جدول الجرعات 4-6 أسابيع.


وإذا أصبت بـ COVID-19 أسبوعًا قبل تاريخ التطعيم الثاني ، ففكر في تمديد تاريخ التطعيم حتى يكون وقائيًا تمامًا.

 

ما يعتبر مثاليًا هو تأجيل التطعيم لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الإصابة الخفيفة. 90 يومًا بعد الإصابة تعتبر الوقت الذي تكون فيه الأجسام المضادة الطبيعية في ذروتها. يجب على أولئك الذين يعانون من شكل حاد من المرض أو ضعف المناعة التفكير في الحصول على موافقة الطبيب أولاً، وإذا أصبت بالعدوى بين الجرعات ، فيجب أن يظل التركيز على التعافي من المرض أولاً وتأجيل التطعيم.