الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دراسة حديثة

آمنة وفعالة.. باحثون: خلط لقاحات فيروس كورونا يحقق نتائج إيجابية

فاعلية خلط لقاحات
فاعلية خلط لقاحات فيروس كورونا

كشفت دراسة جديدة اجريت مؤخرا من قبل باحثين في معهد كارلوس الثالث للصحة بإسبانيا، ان مزج بعض لقاحات فيروس كورونا المستجد يمكن أن يكون له نتائج إيجابية وفعالة جدا، بالإضافة إلى أنه آمن عند الإستخدام.

 

فاعلية خلط لقاحات فيروس كورونا

وأعلن الباحثون المشرفون على الدراسة، أن مزج وإعطاء اللقاحات المضادة ضد عدوى فيروس كورونا كوفيد-19 قد يكون فعال؛ حيث وجد أن لقاح فايزر للأشخاص الذين تلقوا بالفعل جرعة واحدة من لقاح أسترا زينيكا آمن جداً وفعال.

 

 ووجدت الدراسة، أن الاستجابة المناعية للأشخاص الذين تلقوا جرعة فايزر يزيد بما يتراوح بين 30 و40 مرة عن المجموعة التي تلقت جرعة أسترازينيكا فقط.

وأوضح الباحثون، إنه تم رصد القليل من الآثار الجانبية الخطيرة بين المشاركين في الدراسة والذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا وعددهم 600، وفقا لما نشرته رويترز البريطانية.
 

فاعلية خلط لقاحات فيروس كورونا


وكشفت دراسة بريطانية سابقة، أن هناك آثاراً جانبية، بعد تناول جرعة من لقاح فايزر/ بيونتك متبوعةً بجرعة من أوكسفورد/ أسترازينيكا، أو تناول جرعة من لقاح أكسفورد/ أسترازينيكا متبوعةً بجرعة من فايزر/ بيونتك.

وأوضحت الدراسة حينها، أن الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا كانت مؤقتة، مثل : الصداع والإرهاق والقشعريرة، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك مخاوف تتعلق بالسلامة.