الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هكذا واجهت التنمية المحلية تأثيرات كورونا على "مشروعك".. وخطوات جديدة لتشجيع الشباب

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

 قامت وزارة التنمية المحلية  بإتخاذ عدة إجراءات لمواجهة التأثير السلبي المباشر لجائحة كورونا علي المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"وعلي  مستوي الإقراض والتمويل بصفة عامة كالتالي ..

تم الاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاستفادة عملاء مشروعك من العائد الميسر الذي يقدمة الجهاز والتنسيق بين البنوك المشاركة والمستفدين من "مشروعك" للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لتأجيل أقساط سداد القروض لمدة 6 أشهر وذلك بناء علي رغبة العميل من عدمه.

 - تكثيف الاجتماعات مع البنوك بالفيديو كونفرانس لاستعجال القرارات الائتمانية الخاصة بملفات عملاء "مشروعك" المتوجدة بالبنوك خلال فترة الكورونا.

كما اتخذت وزارة التنمية المحلية عدة اجراءات لتشجيع الاشتراك بـ "مشروعك" ، لتوفير فرص عمل للشباب وتشجيع الشباب على إقامة مشروعات متوسطة و صغيرة ومتناهية الصغر  للإسراع بتحقيق التنمية والحد من مشكلة البطالة متمثلة في الآتي:

-سيتم  تنظيم  دورة تدريبية للعاملين فى مشروعك خلال يونيو القادم .

- تم تدريب كافة العاملين بإدارات "مشروعك" علي اساسيات التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمميزات النسبية للتمويل في كل بنك من البنوك السته التي يتعامل معها "مشروعك" وأيضاً المفاهيم الاساسية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة . 

-تم عمل مجموعة من الندوات والبرامج الترويجية الخاصة بـ"مشروعك" في كافة المحافظات والمشاركة.

- تم عمل مجموعة من المعارض لتسويق منتجات عملاء "مشروعك" علي مستوي الجمهورية .

-سيتم التركيز خلال الفترة القادمة  علي مستوي جودة المشروعات والخدمة المقدمة بهدف الوصول إلي دعم مشروعات ذات قيمة تكنولوجية عالية لإنتاج منتجات ذات قيمة مضافة تخدم فئات مختلفة من المجتمع .

- وضع تصور متكامل لكيان إداري في كل محافظة لمشروعك ليس فقط لاستمرار مبادرة مشروعك بل لتتولي تنمية وتطوير قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في المحافظات .

- تم الاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبعض الجهات الأخري علي تقديم الدعم الفني والتدريبي لعملاء "مشروعك" طبقاً لاحتياج كل مشروع علي حدة .

-  إعداد دراسة مع بعض الشركات والهيئات المسئولة عن تسويق المنتجات المصرية إلكترونياً لتسويق منتجات عملاء "مشروعك" .

- الاتفاق مع بعض الجامعات لعمل ندوات توعية للشباب بأهمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال بهدف تأهيل الخريجين لاقتحام سوق المشروعات وتحفيزهم وتوعيتهم.

-التعاون مع اتحاد الصناعات لتنفيذ مشروع انشاء مجموعة من التجمعات الصناعية تهدف إلي توفير صناعات مغذية تتعاون فيها المشروعات متناهية الصغر والصغيرة مع كيانات أكبر حجماً في مجال  الصناعات المغذية.
 

-التركيز علي مشروعات الصناعات المغذية في مجال القيمة المضافة لقدرتها علي النمو والاستمرارية ومساهمتها في تقليل العجز التجاري . 

 إجمالي المشروعات التي نفذها "مشروعك" منذ انشائه حتي الآن بلغ 170 ألفاً و262  مشروعا بقروض 18,7 مليار جنيه ووفرت هذه المشروعات أكثر 1,3 مليون فرصة عمل. 
 


-