الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراض كورونا عند الأطفال في الموجة الثالثة .. هل يسبب مضاعفات ومشاكل بالقلب؟

 اعراض كورونا عند
اعراض كورونا عند الأطفال في الموجة الثالثة .. هل يسبب مضاعف

من المعلومات المهمة التى يجب على كل الآباء معرفتها هى اعراض كورونا عند الأطفال خاصة فى ظل انتشار الموجة الثالثة للوباء بصورة واسعة فى مختلف المجتمعات.


يساعد الوعى بـ اعراض كورونا عند الأطفال التمكن من اكتشاف المرض بسرعة وبالتالي التمكن من انقاذ الاطفال من فتك هذا المرض.


نعرض لكم فى هذا التقرير ما أوردته الأبحاث والدراسات العلمية عن اعراض كورونا عند الأطفال.


الاعراض طويلة الاجل


وجدت دراسة روسية حديثة أن اعراض كورونا عند الأطفال تستمر حتى بعد 4 شهور بعد التعافي.
كما بينت الدراسة أن الأطفال الأكبر سناً والمصابين بالحساسية أو الربو لديهم احتمالات أكبر للإصابة بأعراض قد تستمر لعدة شهور بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأبلغ ربع الأطفال تقريبا عن استمرار عرض واحد على الأقل، وكان العرض الأكثر شيوعاً هو الشعور بالتعب، يليه الأرق، كما أبلغوا عن تغير في حاسة الشم والصداع وفقدان الشهية، وزيادة معدلات النوم، وانخفاض في النشاط البدني، و بالرغم من تراجع معظم الأعراض بمرور الوقت، لكن اضطرابات النوم والصداع لم تتغير، و لوحظ أن خطر ظهور أعراض طويلة المدى يزداد مع تقدم العمر.


القلب 


وجد العلماء والباحثين خلال الفترة الماضية أن فيروس كورونا يسبب مشاكل قلبية بشكل شائع في مرضى كوورنا  ، ولكن البالغين فقط  ولكن مؤخرا بدأت تظهر حالات للاطفال من بينها رضيع عمره شهرين فقط.
أظهر الرضيع البالغ من العمر شهرين أعراضًا مثل الاختناق وتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق بعد الرضاعة لم يكن لدى الطفل أي تاريخ من الحمى أو السعال أو أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي أو الإسهال أو القيء أو نقص التغذية قبل العرض الأول ومع ذلك ، فقد ولد الطفل قبل الأوان.
واجرى اختبار كورونا للرضيع في البداية كان سلبيًا، ولكن بعد فترة وجيزة  كانت نتيجة الاختبار إيجابية كما ظهرت إصابة في عضلة القلب بسبب العدوى الفيروسية وأعراض قصور القلب التي تفاقمت بسبب عدوى فيروس كورونا ية استبعدت الاختبارات جميع الأسباب الفيروسية المحتملة الأخرى لإصابة عضلة القلب احتاج المريض وفشل الجهاز التنفسي .


الدماغ


حذرت دراسة علمية من خطورة اعراض كورونا عند الاطفال حيث ثبت أنه يؤثر على أدمغتهم حيث وجدت أن نصف الأطفال المصابين بحالات التهابية مرتبطة بكورونا عانوا من مشكلات عصبية خطيرة، بدءا من الهلوسة، وصولا إلى تلف أنسجة الدماغ.
ولاحظ الخبراء سجلات أكثر من 46 طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاما، وتم تشخيصهم بالإصابة بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة المرتبطة بإصابتهم بـفيروس كورونا حيث تلتهب أجزاء مختلفة في الجسم، لكن الأكثر خطورة تكون تلك الالتهابات الموجودة في الدماغ.


الاعراض الصامتة


اكتشفت دراسة حديثة أن ما يقرب من 75% من الأطفال لم تظهر عليهم أى أعراض كورونا التقليدية للمرض مثل السعال أو ضيق التنفس وبتالى فهم يشكلون خطرا كبيرا على من حولهم لأنهم يستطيعوا نقل المرض للآخرين
وذكرت الدراسة التى نشرت فى مجلة "Scientific Reports"، أن الغالبية العظمى - نحو 81% - من أكثر من 12 ألف طفل مصاب بعدوى فيروس كورونا شاركوا فى الدراسة، لم يصابوا بارتفاع درجات الحرارة.