الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجواز الأخضر تذكرتك لرحلة أمنة من فيروس كورونا داخل الدول الأوروبية

أرشيفية
أرشيفية

ما زالت جائحة فيروس كورونا "كوفيد 19 حديث العالم لما خلفته من إصابات تخطت 167 مليون حالة، وما يقارب 4 ملايين وفاة.

وتسببت تحورات فيروس كورونا الغير متوقعة في بث الرعب في نفوس الكثيرين حول العالم، ولهذا بدأت الحكومات في فرض قيود وإجراءات متنوعة على السكان لتحجيم خطر فيروس كورونا، وأخر هذه الإجراءات التي تم الإتفاق عليها من قبل دول الاتحاد الأوروبي هي اصدار ما يسمي بـ "جواز سفر كورونا".

ويسمح جواز سفر كورونا لـ مصابي ومتعافي فيروس كورونا بالتجول ودخول الأماكن العامة ومعرفة كل ما يخصهم من بيانات وأخر تطورات الفيروس لديهم.

ويعرض موقع "صدى البلد"، أهم المعلومات عن "الجواز الأخضر" أو"جواز سفر كورونا"، الذي سيتم تطبيقه في دول الأتحاد الأوروبي بداية من 26 يونيو القادم.

محتويات الجواز الأخضر

يحتوى "الجواز الأخضر" على كل المعلومات التي تخص صاحبه من تلقي جرعات كورونا، وكل ما يخص التطعيم الذي تلقاه، وأي معلومات أخرى ذات علاقة، كأن يكون لديه أجسام مضادة لكورونا، أو سبق له الإصابة بالفيروس.

 

أشكال الجواز الأخضر

ووفقا لـ تصريحات وزيرة السياحة النمساوية، إليزابيث كوستنيجر، فإن الجواز سيكون متاحا بالشكلين الورقي والرقمي، وسيحوي رموزا مختصرة تبين الحالة الصحية لحامله سواء كان قد تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، أو شفي من الفيروس، أو أجرى اختبارا طبيا حديثا جاءت نتيجته سلبية.

أماكن مسموح بها لحاملي الجواز الأخضر

وأكدت الوزيرة أنه بدون الجواز الجديد لن يسمح لأي فرد بدخول المطاعم أو الفنادق أو المسارح والسينما، وغيرها من الأنشطة الثقافية والسياحية.

ولفتت إلى أنه يجري علاج بعض النقاط الخلافية حول إصدار الجواز الجديد ومنها آليات حماية البيانات الشخصية.

 

الخلافات حول الجواز الأخضر

ويواجه قرار تطبيق جواز سفر كورونا العديد من الخلافات بين دول الأتحاد الأوروبي، ومن هذه الخلافات هي جزئيات متعلقة بالتنظيمات والقوانين، مثل تطبيق قوانين موحدة للحجر الصحي وفحوصات كورونا وغيرها للقادمين إلى الاتحاد الأوروبي، أو ترك ذلك لكل دولة لتقرره كما تشاء، ولكن أتفقت دول الأتحاد الأوروبي على أن يكون القرار لكل دولة كما تشاء بنائا على الحالة الصحية في كل دولة وما تلزمة كل دولة من إجراءات.

 

الخلاف على جواز السفر

ويرجع أساس هذا الخلاف حول التكلفة التي ستتحملها دول الاتحاد في تطبيق هذا القرار "الجواز الأخضر"، فمن المقرر أن يتم تقسيم التكاليف على الدول الأعضاء، ولكن إختلاف الإجراءات سيؤدي إلى اختلاف التكاليف من دولة لأخرى، وهذا ما تراه بعض الدول غير عادل، لذلك قررت الدول عدم فرض إجراءات مشددة ومكلفة حتى لا تيم إرهاق ميزانية الدول الأعضاء في الاتحاد.

 

خلافات أخرى

ومن بين نقاط الخلاف الأخرى، أن مؤيدي الإتفاق على إجراءات موحدة يريدون الوصول إلى قرار يقضي بحرية التنقل الكاملة بين دول الاتحاد الأوروبي بدون أي إجراءات حجر صحي أو ما شابه.

وهذا يمكن تحقيقه في حال اتفق الجميع على إجراءات موحدة، ولكن في ظل الاتفاق الذي تم الوصول إليه يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي أن يواجهوا متطلبات صحية مختلفة حينما يعبرون بعض الدول ضمن الاتحاد.