الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المراسلون الأجانب من داخل السجون المصرية: برامج التأهيل ورعاية السجناء تعكس تطبيق معايير حقوق الإنسان داخلها.. ونواب: يثبت كذب المشككين والمغرضين.. والانتقادات السلبية الموجهة لنا عارية من الصحة

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

نائب: الزيارات المتكررة للسجون المصرية تثبت كذب المشككين بحقوق الإنسان
محمد سلطان: السجون المصرية ملتزمة بشكل كامل بكافة المعايير الدولية لحقوق الإنسان
غادة عجمي: وزارة الداخلية تطبق أعلى معايير حقوق الإنسان داخل السجون وخارجها

 

 

 

تشهد السجون المصرية حالة من التطوير المستمر يوما بعد يوم، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اصبح هناك إيمان كامل من قبل الدولة المصرية بأهمية معايير حقوق الإنسان، وتطبيقها على مواطنيها، وهو ما أكده المراسلون الأجانب أمس، حيث قامة بالإشادة ببرامج تأهيل ورعاية نزلاء السجون المصرية، والتي تؤكد اهتمام وحرص وزارة الداخلية على تطبيق معايير حقوق الإنسان؛ وذلك في أعقاب زيارتهم إلى سجن المنيا أمس، والتي سبقتها خمس زيارات الى سجون طره، وبرج العرب، والمرج، ووادي النطرون والفيوم.

 

وأعرب أعضاء الوفد الإعلامي الأجنبي - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الزيارة - عن انبهارهم بالإمكانيات الهائلة التي رأوها بمستشفى السجن الجديدة، والتي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية ووسائل الرعاية الصحية المتطورة؛ حيث تحتوي على غرفة عمليات ذات تقنيات طبية متطورة، ملحقا بها غرفة الرعاية الفائقة، فضلا عن عيادات خارجية في مختلف التخصصات الطبية، ومعمل للتحاليل الطبية، إضافة إلى العيادات الخارجية في مختلف التخصصات الطبية.

 


كما أشادوا ببرامج الإصلاح والتأهيل المطبقة داخل السجون المصرية، تنفيذا للفلسفة العقابية الحديثة، والتي تعمل على إعادة تأهيل السجناء ودمجهم في المجتمع، كأفراد منتجين وصالحين.

 

وفي هذا الصدد أكد النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، أن السجون ملتزمة بشكل كامل بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، موضحا أن زيارة وفد المراسلين الأجانب ببرامج تأهيل ورعاية النزلاء تؤكد اهتمام وحرص وزارة الداخلية على تطبيق معايير حقوق الإنسان، ويثبت كذب ادعاءات الجميع الذين يشككون في هذا الأمر.


وأضاف "عكاشة"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن هناك زيارات متكررة من وفود أجنبية للسجون المصرية، لافتا إلى أن زيارة الوفد لسجن المنيا، سبقها زيارات عديدة، وكلها تؤكد أن هناك معاملة جيدة للمساجين حيث يتم توفير كافة متطلباتهم واحتياجاتهم من أغذية صحية للحفاظ عليهم، فضلا عن برامج التأهيل الكاملة لهم.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن ما يتم تداوله في بعض القنوات الفضائية من إدعاءات كاذبة ومزاعم عارية تماما من الصحة حول وجود تعذيب بالسجون المصرية، قائلا:" كل ما يتم تداولة حول هذا الأمر أكاذيب عارية من الصحة جملة وتفصيلا".لة وتفصيلا".

 

من جانبه قال النائب محمد سلطان عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن وزارة الداخلية حريصة على تطبيق معايير حقوق الانسان، وخاصة بعد زيارة عدد من المراسلين الأجانب لسجن المنيا يوم الأثنين التي سبقتها خمس زيارات الى سجون طره، وبرج العرب، والمرج، ووادي النطرون والفيوم.


ولفت النائب محمد سلطان في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى توافر الأمكانيات والاجهزة الطبية الحديثة التي توفرها الوزارة لمستشفي السجن الجديدة، ووسائل الرعاية الصحية السليمة، بالإضافة إلى وجود عيادات خارجية فى مختلف التخصصات، مثمنا إلتزام السجون المصرية بكافة بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.


وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إلى وجود برامج الإصلاح والتأهيل المطبقة داخل السجون، والتي تتخذها الوزارة لتأهيل السجناء ودمجهم داخل المجتمع، طبقا لأساليب العقاب المتطورة، مؤكدا ان تلك الزيارات توضح مدى انفتاح وزارة الداخلية لكافة وسائل الاعلام الإقليمية والدولية، بما يؤكد أن حملات التشكيك حول حقيقة الأوضاع فى السجون المصرية .


وأختتم عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب حديثه مثمنا ما تتخذه الوزارة من إجراءات احترازية والتشديد على التدابير الوقائية من أجل الحفاظ على صحة النزلاء بالسجون، ومنع انتشار فيروس كورونا.


فيما قالت النائبة غادة عجمي عضو مجلس النواب، أن وزارة الداخلية تراعي تماما حقوق الإنسان سواء داخل السجون أو خارجها، مؤكدة التزامها بتطبيق كافة المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وهو ما تؤكده دوما الزيارات المتكررة للوفود الأجنبية الزائرة للسجون المصرية لتفقد أحوالها وأوضاعها.
وأشارت عجمي في تصريحاتها لـ"صدى البلد" ان وزارة الداخلية المصرية تقوم بتطبيق أعلى معايير حقوق الإنسان الدولية وتهتم بالمنظومة الصحية والغذائية والرياضية للسجناء، منوهة إلى انه يوجد تطبيق كامل للإجراءات والتدابير الإحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.


ولفتت عضو البرلمان ، إلى المنظمات المشبوهة التي تبث تقارير ومعلومات مغلوطة بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر بهدف الإساءة لها، مؤكدة أن هذه التقارير عارية تماما من الصحة شكلا ومضمونا وهو ما تثبته الوفود والزيارات للسجون المصرية، والتي لم ترصد حتى الأن حالة واحدة من تؤكد ما تدعيه المنظمات الخارجية بشأن حقوق الإنسان في مصر.