الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الآن..القمر العملاق يظهر في السماء

القمر
القمر

تجذب سماء الكرة الأرضية اليوم أنظار جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال حيث نشهد أقرب بدر عملاق لهذا العام في ظاهرة تجذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.


- ما هو القمر العملاق

والقمر العملاق وصف يطلق على القمر عندما يكون في مداره في منطقة الحضيض، وهي أقرب مسافة إلى الأرض، فيبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد، ويطلق عليه تسميات آخري منها: (القمر الوردي ، والقمر الأبيض ، وقمر العشب النابت) وكلها ترجع لارتباطه بموسم الربيع.


ويكتمل بدر القمر خلال الفترة من اليوم  25 حتى يوم الثلاثاء 27 مايو الحالي بعد غروب الشمس ، ويبدو مرئيا بالعين المجردة ، دون الحاجة إلى تليسكوبات أو أجهزة .


وأوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق خلال تصريحات لموقع "صدى البلد" أن القمر سيبدو بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 25 حتى 27 من شهر مايو الحالي ، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة ، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 26 مايو الحالي "غدا" بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9% .


ويعرف هذا القمر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي ، لأن هذه الظاهرة تجذب نظر المشاهدين من هواة الفلك والمحبين لهذا المجال ، و يطلق عليه لقب القمر الأبيض ، وقمر العشب النابت ، إضافة إلى العديد من المسميات الأخرى التي تحدث في الربيع .

هذه الظاهرة ليست نادرة ويمكن أن تتكرر أكثر من مرة في العام الواحد، وتختلف من مرة لأخرى حسب زيادة حجم القمر.


ونوه أستاذ الفلك إلى أنه للتمكن من مشاهدة مثل هذه الظواهر ، فإن الامر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء مشيرا إلى هذه الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض..


ويتزامن ظهور القمر العملاق مع ظاهرة فلكية اخرى تحدث له فى نفس التوقيت وهو  خسوف كلى القمر والذى يحدث للمرة  الأولى منذ عامين ونصف، إلا أن الخسوف غير مشاهد فى مصر والعالم العربى لحدوثه نهارا، وإنما سيكون مرئياً فقط في المحيط الهادي وأجزاء من شرق آسيا واليابان وأستراليا وغرب أمريكا الشمالية.