الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نوب طحا بشبين القناطر.. قرية قتلها الإهمال وحياة كريمة تعيد الحياة لها.. والأهالي: استمرار مشكلات الصرف الصحى يهدد بانهيار المنازل

صدى البلد
  • أهالى القرية: 
  • طفح الصرف الصحي ينشر المياه بالشوارع
  • رغم قرب القرية من القاهرة إلا أنها تعاني من نقص شديد فى الخدمات 
  • المنازل تتعرض لخطر السقوط بسبب الصرف الصحى 

 

قرية نوب طحا إحدى قرى مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، ورغم موقعها المتميز لقربها من مدينة شبين القناطر، إلا أنها تعانى من فقر ونقص في الخدمات، حيث تعرضت القرية للإهمال خلال السنوات الماضية، وهو ما أثر على الأحوال المعيشية للمواطنين.

 

 “صدى البلد” ينقل معاناة أهالى القرية على الطبيعة ويرصد مشاكلهم ومعاناتهم.

 

اقرأ أيضا:
حملات توعية بيئية ضمن حياة كريمة في شبين القناطر بالقليوبية

 

من ناحية أخرى، استقبل الأهالي في شبين القناطر مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير 36 قرية وتوابعها بالمركز بفرحة عارمة، وطالبوا بالارتقاء بالخدمات للنهوض بحياتهم من خلال إنشاء وتطوير المدارس وتطوير الطرق الداخلية وتطوير الوحدات الصحية والملاعب.


فى البداية، قال حسام زيدان، أحد أهالى القرية، إن قرية نوب طحا تعد من أكبر قرى مركز شبين القناطر، ورغم ذلك تعانى من نقص في الخدمات، مشيرا إلى أن “مشكلة الصرف الصحى تعد من المشاكل التى تؤرق جميع الأهالي، ونعانى منه منذ سنوات طويلة، حيث تسبب فى ارتفاع منسوب المياه الجوفية، الأمر الذى هدد بانهيار منازل المواطنين”.


وأضاف أنه في حال طفح الصرف الصحي تنتشر المياه بالشوارع، بالإضافة للروائح الكريهة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وفصل الصيف، كما يتحمل الأهالي أعباء مالية إضافية، حيث يضطرون لاستئجار جرارات لكسح مياه الصرف بصفة مستمرة".


وأكد سعيد عواد أن القرية تعانى من مشكلة عدم تمهيد ورصف الشوارع والطرق الرئيسية، وهو ما أثر على السيارات وتهالكها، مشيرا إلى أن قرية طحانوب تضم العديد من المهندسين والكفاءات المختلفة، وقد هجرها الكثير بسبب نقص الخدمات فيها.


وطالب بسرعة البدء فى مشروع إدخال الغاز الطبيعى لإنهاء معاناة الأهالي في الحصول على أسطوانة الغاز، خاصة خلال فصل الشتاء، حيث يعاني الجميع للحصول على أسطوانات البوتاجاز، كما طالب بإنشاء معهد ديني، فالطلاب يذهبون إلى القرى المجاورة وسط مخاطر الزراعات والطرق السريعة، مما يعرض حياتهم للخطر.


ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على إطلاق مشروع مبادرة “حياة كريمة”، وقال: “قرية نوب طحا من القرى المدرجة في المبادرة ونأمل أن تدخل حيز التنفيذ”.


وأكد محمد السيد أن قرية نوب طحا يبلغ عدد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 2000 فدان، وتبعد عن مدينة القاهرة بمسافة 24 كم، وتبعد عن مدينة بنها عاصمة المحافظة بمسافة 22 كم، ويتبعها عدد كبير من العزب، ورغم ذلك تعانى من نقص في الخدمات.


وقال إن مشكلة الصرف الصحى هى أهم مشكلة يعانى منها أهالى القرية، حيث إن منسوب المياه الجوفية ومياه الخزانات البدائية مرتفع جدًا فاق منسوب سطح الأرض، ما يهدد بحدوث كوارث وهدم المنازل القديمة، بالإضافة إلى أن مياه الشرب ضعيفة جدا ولا تصل إلى الأدوار العليا وشبكات المياه متهالكة ومليئة.


وأشار يوسف أحمد إلى عدم وجود مركز شباب بالقرية رغم مطالبة المسئولين بذلك أكثر من مرة، مطالبا بتدخل اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، للعمل على حل مشكلات القرية التى تتمثل فى سوء حالة مدخل القرية وإزالة الإشغالات وإدخال مشروع الصرف الصحى وردم المصرف المواجه للقرية، والذي يشكل خطورة على حياة الأهالى وتطهير القرية ورفع القمامة من جانبى المصرف.


من جانبه، قال محافظ القليوبية عبد الحميد الهجان، إن مبادرة “حياة كريمة” تستهدف تطوير 1500 قرية و50 مركزًا بالجمهورية، حيث إن نصيب المحافظة منها 36 قرية و148 عزبة بمركز ومدينة شبين القناطر، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأضاف محافظ القليوبية أن أعمال التطوير ستشمل العديد من المحاور التي تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن الأعمال تشمل التعليم والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والغاز الطبيعي والشباب والرياضة والطرق، بالإضافة لتطوير الوحدات الصحية ووحدات الإسعاف ورفع كفاءة الطرق وشبكات الري من ترع ومصارف والتنمية الزراعية والخدمات البيطرية.