الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في 7 سنوات من تولي الرئيس | أكثر من 300 ألف وحدة إسكان اجتماعي لمحدودي الدخل.. ونواب: حركة توسع عمراني غير مشهودة.. وحلول جذرية أنهت العشوائيات

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

برلماني : إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة إعلان للجمهورية الثانية

برلماني: الدولة تنهي العشوائيات بحلول جذرية وليس بالمعالجة المؤقتة

برلماني عن جهود تطوير العشوائيات: «الريس منح المواطنين شقق علي المفتاح»

تشهد مصر، ذكرى مرور ٧ سنوات على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وبداية تاريخ جديد في عهده لمصرنا الحبيبة، ففي يوم 8 يونيو 2014 أقسم الرئيس السيسي اليمين الدستورية، ليعبر بالبلاد إلى بر الأمان ويحقق نجاحات وإنجازات عديدة في جميع المجالات.

 

وبمناسبة هذا الحدث، تحدث نواب البرلمان عن جهود الرئيس في قطاع الإسكان والتعمير والقضاء على العشوائيات، فضلاً عن اهتمام الدولة بالطبقة الفقيرة التي تتمثل في متوسطي ومحدودي الدخل والتي تم منحهما وحدات سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي ذات الأسعار المدعمة.

 

في البداية قال النائب أمين مسعود أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، إنه تم إطلاق مشروع المليون وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي والذي اعتبر أول جهود الرئيس السيسي في قطاع الاسكان والتشييد العمراني، لافتا إلي أن اجمالي ما تم إنجازه من هذه الوحدات حوالي مليون و300 ألف وحدة سكنية تم توزيعها.

 

وأضاف " مسعود" في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن القيادة السياسية عملت علي رفع نسبة المساحات المعمورة إلي 7% وهناك خطة إستراتيجية لإيصالها إلي 14%، لافتا إلي أن فكرة إنشاء المدن الجديدة هي بداية لإنشاء محور التنمية تلك الفكرة التي اقترحها الدكتور فارق الباز للرئيس ومن ثم لاقت اهتمامه.

 

وأكد عضو لجنة الإسكان، أن القضاء علي العشوائيات كان من جزء لا يتجزأ من خطة الدولة في إعادة بناء الإنسان المصري وذلك من خلال منحه مسكناً ملائماً وبيئة صحية ينشأ بها جيل مثقف واعٍ فهم بناة المستقبل ، معقبا "الريس قال الشقة تكون مفروشة كاملة المواطن يجي بشنطة هدومه بس علي المفتاح" مما يوضح مدي كفالته لحقوق الانسان.

 

وتابع النائب، إنشاء عاصمة مثل العاصمة الإدارية الجديدة في حد ذاته يظهر مدي قدرة الدولة علي استغلال مواردها بشكل أمثل، كما تعد خطوة أيضا لتخفيف الضغط والزحام علي القاهرة وتوزيع السكان بشكل جيد ومتوازن.

 

من جانبه قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الرئيس السيسي فور توليه مقاليد الحكم كان أول من اقتحم الملفات ذات الثقل والتي حاولت القيادات السابقة عدم الحديث عنها وتجنبها، ولعل أبرزها ملف التعمير والقضاء علي العشوائيات، معقبا " استند في خطته إلي فكر مختلف و إدارة تنفيذية علي درجة عالية بالمهنية والاحترافية".

 

أكد " درويش" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن القضاء علي قوي الشر ودحر الإرهاب كانت أولي المكاسب الناجمة عن تطوير العشوائيات، حيث كانت هذه المناطق هي الملاذ الآمن لإختبائهم من عناصر الأمن، فضلا عن كون هذه الخطوة ساهمت في توفير حياة كريمة لألاف المواطنين من الطبقة الفقيرة وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلي أن القيادة السياسية استندت في حلولها للمشكلات الخاصة بالعشوائيات إلي إنهاء المشكلة من جذورها من خلال إيجاد حل دائم ذو مردود إيجابي مستدام وليس الاقتصار علي المعالجة المؤقتة التي من شأنها إهدار الوقت والمال والمجهود.

 

واختتم النائب حديثه، قائلا : أما عن الاهتمام بالأسر المتوسطة ومحدودي الدخل كان لهم حظ وفير من هذه الجهود حيث تم إطلاق العديد من مشروعات الاسكان الاجتماعي ذات الأسعار المدعمة.

 

وفي سياق متصل ثمن النائب محمد الفيومي عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، جهود الرئيس السيسي في مجال الإسكان والتشييد العمراني، لافتا إلي أن إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة في حد ذاته بمثابة إعلان الجمهورية الثانية.

 

و أضاف " الفيومي" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أن الدولة تشهد الفترة الراهنة حالة من التوسع العمراني الملحوظ سواء من مشروعات إسكان إجتماعي كحي الأسمرات وبشائر الخير ودار مصر بإعتبارهما الأبرز، مؤكدا أن هناك حالة من الرضا والتقدير لجهود الرئيس من قبل المواطنين.

و أشار عضو لجنة الإدارة المحلية، إلي أن مشروع تطوير الريف يعد من أهم الخطوات الجريئة التي اتخذتها الدولة مؤخرا، معقبا " أول رئيس ينظر لقري الريف ويسعي لأداء احتياجاتهم من مرافق عامة وغيرها".