الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الانتحار بحبة الغلة

الواحدة بـ5 جنيه.."الفلاحين" تكشف سببًا مقلقًا عن استخدام حبة الغلة فى الانتحار

حبة الغلة
حبة الغلة

أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، أن حبة الغلة  فوسفيد الألمنيوم مبيد حشري مثالي لإبادة آفات الحبوب وحفظ معظم أنواع الغلال من التسوس، وتتراوح أسعارها من 5 لـ 10 جنيهات على حسب أنواعها .

ولفت “أبو صدام” خلال تصريحات لـ “صدى البلد” ، إلى أنه تزايدت حالات الانتحار بسبب حبة الغلة خلال عام 2019 ثم انخفض عدد الحالات خلال عامى 2020 ، و2021 بسبب توعية الإعلام بخطورتها . 

 


وأشار “نقيب الفلاحين” إلى أن  فوسفيد الألمنيوم مبيد حشري غازي شديد السمية متوفر كأقراص صلبة رخيصة السعر وسهلة الاستعمال يستخدم في تبخير الحبوب والصوامع والبواخر ومعظم أماكن تخزين الحبوب لحمايتها من الإصابات الحشرية كما يمكن استخدامه في القضاء على القوارض وسوسة النخيل حيث يتفاعل مع الرطوبة ويطلق غاز الفوسفين السام الذي يقضي علي معظم الآفات ولا يترك آثارًا سلبية علي المنتجات الزراعية.

وكشف عن سبب الإقبال على الانتحار بهذه الحبة دون غيرها من المبيدات ، حيثُ إنها سهلة الشراء
سريعة القتل، ورخيصة السعر، منوهًا إلى أن حبة الغلة مسجلة كمبيد حشري بوزارة الزراعة
وهو من أكثر وأفضل المبيدات استخداما في حفظ الغلال لأنه بعد تبخيره لا يترك أي آثار سلبية علي الحبوب.

وقال ابوصدام إن جميع المبيدات مواد سامة يجب استخدامها الاستخدام الأمثل بطريقة مهنية في الوقت  المناسب والمكان الأمثل والكميات المصرح بها ولذا لا يعقل أن نطالب بمنع مبيد مهما كانت درجة سميته من أجل خطأ في استخدامه او استخدامه في غير الغرض المخصص له.

وناشد بضرورة تشديد الرقابة على بيع حبة الغلة وبيعها من خلال مراكز معينة وللمختصين فقط ، مضيفًا أن  للسمية العالية لمبيد فوسفيد الألمنيوم المعروف بحبة الغلة يجب حفظ عبواته في مخازن جافة محكمة الغلق جيدة التهوية بعيدة عن مصادر المياه والأحماض والمواد الملتهبة أو أماكن الإشعال لأنه يتفاعل مع الرطوبة كما يجب حفظه بعيدا عن متناول الصبية والأطفال وعن غرف المعيشة والتخلص من العبوات الفارغة بعد الإستخدام بطريقة آمنة بعيدا عن المناطق السكنية.

وتابع قائلًا :"عند بدء استخدامه يجب ارتداء ملابس واقية وعدم استتنشاق المبيد وسرعة الانتهاء من عمليات التبخير وبعد الإستخدام يجب غسل اليدين والوجه بالماء النظيف والجلوس لفترة في الهواء الطلق وعلينا وضع علامات تنبيه وتحذير علي الأماكن المبخره حديثا لمنع دخول احد إليها قبل زوال بخار المبيد ".