الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كورونا في لبنان .. طبيب يحذر ويطالب بتطعيم الشباب لهذا السبب

كورونا في لبنان
كورونا في لبنان

حذر مدير مستشفى رفيق الحريري في لبنان، فراس أبيض، من سلالة جديدة قادمة من فيروس كورونا، إذا لم يحدث تسريع في حملة التطعيم ضد "كوفيد-19".

وقال أبيض في سلسلة من التغريدات على حسابه بموقع "تويتر" اليوم الأحد: "لحماية أولئك المترددين في أخذ اللقاح، من الأفضل تسريع حملة التطعيم لأولئك الراغبين بأخذه، بما في ذلك الشباب.. فحتى لو أصيبوا بالعدوى، وهو أمر نادر، فمن غير المحتمل أن ينقلوا الفيروس إلى غيرهم.. وبذلك سنوقف سلاسل العدوى في المجتمع".

وأضاف "الاقتصاد المتعثر والنقص في الأدوية والمستلزمات الطبية يعنيان أنه لا يمكن أن يتحمل لبنان طفرة جديدة لفيروس كورونا".

وأوضح: "بدلاً من انتظار المترددين في القدوم للتطعيم، دعونا نستهدف الراغبين في أخذ اللقاح حتى لو كانوا ينتمون إلى فئة عمرية أصغر بكثير. النتيجة هي انتشار مجتمعي بطيء".

ولفت: "حتى الآن، لا تزال نسبة السكان الذين تم تطعيمهم جزئيًا أقل من ١٣٪. بالمقارنة مع البلدان الأخرى، هذه ليست نسبة عالية، وتتركنا عرضة لموجة كورونا جديدة"، مؤكدا أن الأفراد الأصغر سنًا هم عادة أكثر حركة واختلاطا في المجتمع، وإذا اصيبوا بالعدوى، فكثير منهم ينشر الفيروس دون ظهور أعراض عليه.

وتابع قوله: "كما أنهم غالبا ما يبقون في المستشفى لفترة أطول إذا كانت إصابتهم شديدة.. هذا هو السبب في أن اعطاءهم اللقاح يحميهم ويحمي من حولهم ايضا ً.

ودعا إلى أن يتم خفض الفئة العمرية لمتلقي لقاح كورونا قريبا وبوتيرة أسرع، حتى يكونون أسرع من أي سلالة جديدة قادمة.