الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فتاوى تشفى الصدور .. هل يجوز عدم ازالة الوشم لما يسببه من ألم وتشويه للجسم ؟.. لفظ من أسماء الله الحسنى يكشف الغمة ويسبب النصر .. هذا الفعل أثناء الصلاة يبطلها.. أمران للوقاية من الحسد

صدى البلد

فتاوى تشفى الصدور

هل يجوز عدم ازالة الوشم لما يسببه من ألم وتشويه للجسم ؟
حكم منع المطلقة الأبناء عن أبيهم وأهله وقطع صلة الرحم
لفظ من أسماء الله الحسنى يكشف الغمة ويسبب النصر .. على جمعة يكشفه
هذا الفعل أثناء الصلاة يبطلها .. أمين الإفتاء يحذر منه
أمران للوقاية من الحسد .. دار الإفتاء تكشف عنهما

 

نشر موقع صدى البلد الإخباري، عددا من الفتاوى والأحكام التى تشغل بال الكثير، نستعرض أبرزها فى التقرير التالي: 

 

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالأ عبر البث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك  مضمونة: ما الحكم في من وشم جسده بصوره اخوه المتوفي والان يريد التخلص من ذلك الوشم الى انه صعب جدا ومؤلم كما ان ازالته ستتسبب فى  تشويه الجسم فهل يجوز تركه ؟.

 

وأجاب الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: القاعدة الشرعية تقول لا ضرر ولا ضرار، والاصل ازالة ذلك الوشم وخاصة لما يسببه من تلوث للدم ونجاسة عند الوضوء كما ان وشم بصورة المتوفى فيه تذكرة دائمة للمتوفى الى ان الشريعة لا تجيز الضرر والالم.

 

وأشار الى إن كان هناك الم حقيقى لا يمكن التخلص منه بالامكانات الطبية المتوفرة مثل البنج الموضعى وغيره فيجوز تركه بشرط ان يكون ضرر ازالته غير محتمل وعليه هنا تغطيته وعدم اظهاره.

 

كما ورد سؤال مضمونة: "ما حكم الشرع في المرأة التي تحرم الأولاد من رؤية أبيهم وأهله؟"، سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجلة له.

وأوضح “شلبي”، أن الأم التى تمنع أولادها من رؤية أبيهم عليها فى هذه الحالة إثم، فإذا كان الأطفال فى رعاية والدهم وقد طلق والدتهم فلا يجوز أن يحرمهم من صلة أمهم وزيارتها وزيارة أهل والدتهم، وأيضًا إذا كان الأولاد فى حضانة أمهم فلا يجوز شرعًا أن تحرم الاولاد من صلة والدهم ولا من أهل والدهم.

وقال أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية إنه ينبغي على الأبوين ألا يتخذوا الأطفال أداة للضغط بين الطرفين حتى لا يترتب على ذلك تدمير نفسيتهم وتربية غير سوية، فعلى الأبوين أن يساويا الأمور إما بالاتفاق وإما بالقضاء، ولكن لا نضع أولادنا فى هذه المنازعة التى تكون بين الأبوين.

 

فيما قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله تعالى من أسمائه "القهار"، وأن الله قاهر فوق عباده، فاذكروا "القهار" فإنه يزلزل الكائنات وينصر المؤمنين ويثبت القلوب، مضيفًا:" اذكروا ليل نهار "يا قهار" حتى يكشف الغمة وينصر عباده المؤمنين".

وأوضح علي جمعة، عبر الفيسبوك: لابد أن يتذكره المسلمون مرةً أخرى- القهار" وألا يستهينوا به، فإن به من تثبيت القلوب ومن نزع الإنسان مما هو فيه إلى دائرة الله تعالى ورحمته، ولا يستخفن أحدكم بذكر الله، ولا بأن هذا ليس هو الطريق الذي نحرر به أوطاننا ، أو نقاوم به أعداءنا فإنه لا حول ولا قوة بنا.

وأضاف علي جمعة: قد أمرنا الله عند الضعف أن نذكر اسمه {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُون} ولا تعلم ما الله فاعل في هذه الحياة الدنيا وفي هؤلاء الناس.

وقال علي جمعة، إن البُشرى بتحسين الواقع وتغييره إلى الأفضل، تتحقق بأمرين هما: الرضا والتسليم، موضحًا الفرق بينهما، على أن الرضا يكون بالواقع، التسليم يكون بالمستقبل.

 

أما عن المضمضة في الوضوء اختلف حولها العلماء منهم من قال واجبة في الوضوء ، ومنهم من قال ليست واجبة.. الفريق الأول اكد أنها واجبة لانها ضمن أجزاء الوجه ، وبالتالي يجب غسل الفم اما الفريق الثاني قال ان غسل الوجه يكفي ، الان السلف الصالح اكدوا ان النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على المضمضة والاستنشاق في الوضوء .


في هذا الصدد ورد سؤال يقول صاحبه: هل يجب على المتوضأ المضمضة إذا أكل بعد الوضوء؟ 


الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء أكد خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء : أن الأكل والشرب لا ينقضان الوضوء، فمن أكل أو شرب بعدما توضأ فوضوؤه صحيح ولا يكون إنتقض.

 

ثم قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الوقاية من الحسد تكون باللجوء إلى الله – سبحانه وتعالى- وهذا أول ما ينبغي للمسلم الحرص عليه.

 

وأضاف « ممدوح » في إجابته عن سؤال: «ما كيفية الوقاية من الحسد؟» عبر الصفحة الرسمية لـدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» أن المحافظة على قراءة المعوذتين - سورتي الفلق والناس- تقي من كل مكروه وسوء.

 

واختتم بأن الحرص والمداومة على قراءة الأذكار الواردة في الشريعة الإسلامية وأبرزها المعوذتان، يساعدان المسلم على وقاية نفسه من الحسد والعين.