الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بوتين يصل جنيف استعدادا لعقد قمة مع بايدن

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أفادت قناة "روسيا اليوم"، في نبأ عاجل لها، بوصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جنيف تمهيدا لعقد قمة مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وحسب "روسيا اليوم"، هبطت طائرة الرئيس فلاديمير بوتين في العاصمة السويسرية جنيف، حيث سيعقد اليوم الأربعاء لقاء قمة مع بايدن.

في غضون ذلك، وصل الوفد الروسي المرافق لـ بوتين في المفاوضات إلى فيلا "لا جرانج" في جنيف، وهو مقر انعقاد القمة.

ويشمل الوفد وزير الخارجية سيرجي لافروف ورئيس الأركان العامة فاليري جيراسيموف ومساعد الرئيس يوري أوشاكوف، ونائب رئيس إدارة الرئيس الروسي دميتري قوزاق، ومبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف.

وحسب “روسيا اليوم”، من المتوقع أن يعقد بوتين وبايدن في أعقاب القمة مؤتمرين صحفيين منفصلين.

كما من المتوقع أن يناقش الجانبان عددا واسعا من الموضوعات، منها الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة فيروس كورونا ومحاربة الهجمات السيبرانية والتعاون الاقتصادي وتغيرات المناخ ومختلف النزاعات الإقليمية، بالإضافة إلى المسائل العالقة في العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف "إن بلاده بذلت قصارى جهدها خلال التحضير لقمة بوتين وبايدن في جنيف اليوم، كي تخرج هذه القمة بصورة إيجابية ويتوقف تدهور العلاقات بين البلدين".

وأضاف ريابكوف لوكالة أنباء "سبوتنيك": "اليوم أحد أهم الأيام، حيث يلتقي زعيما روسيا والولايات المتحدة، فالعالم أجمع يتابع هذا الحدث باهتمام بالغ"، مشيرا إلى أن جدول أعمال القمة مزدحم وستكون طويلة.

واختتم بالقول: "إنني على ثقة من أنه ستتاح للزعيمين الفرصة لتبادل التقييمات بشكل كامل"، معربا عن أمله أن يجد الرئيسان حلولًا بشأن القضايا الرئيسية للبلدين والمجتمع الدولي، وخاصة في مجال الأمن.


-