الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعاون مصري أردني في مشروعات زراعية وحماية المراعي.. تفاصيل

محافظ مطروح خلال
محافظ مطروح خلال زيارته للاردن

التقى اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح خلال زيارته لدولة الأردن بالأميرة بسمة بنت علي من العائلة الملكية، حيث اطلع على مشروعات وأنشطة الحديقة النباتية الملكية.
 


واستمع لشرح كامل عنها من المختصين وعرض لدور ها في رفع مستوى وعى المجتمعات المحلية والتثقيف للمعنين مع استخدام أنظمة الحصاد المائي، وكذلك توثيق المعرفة المحلية بالنباتات وذلك على مستوى المرحلة الأولى.

كما استمع محافظ مطروح إلى كيفية التدخلات الزراعية من خلال تفعيل دور الحماية وزراعة بعض المناطق لتعزيز الغطاء النباتي.

كما تعرف على إيجاد مصادر دخل مستدام من خلال مشاريع مدرة للدخل كما استمع أيضا إلى المقترحات الخاصة بالمرحلة الثانية والثالثة للمشروع والتي تتضمن العديد من المشروعات والمقترحات التي سيتم تنفيذها مستقبلا في عدة مجالات.

وأبدت الأميرة بسمة كل التعاون بين دولة الأردن مع مصر من خلال الخبرات والزيارات الميدانية في هذا المشروع في إطار مشروع الأنظمة البيئية السليمة لحماية المراعى انطلاقا من التكامل والتعاون الدائم بين البلدين خلال الفترة القادمة.

يذكر أن الحديقة النباتية هي مؤسسة غير حكومية غير رسمية تنفذ مشروع وطني بالأردن يهدف إلى الحفاظ على النباتات المحلية للمراعي وهي فكرة بدأت من عام 1999 وهي جزء من الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل وزارة البيئة بالأردن وقد وثقت حتى الآن 2531 نوع نباتي و 810 جنس وتصمم الحديقة الأصول الوراثية لهذه الأنواع النباتية وكيفية حفظها حرصا على تسجيلها. . وقد تم الاتفاق على استمرار التعاون وتبادل الخبرات من خلال الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.


محافظ مطروح قد أكد خلال مشاركته في اجتماع اللجنة التوجيهية الإقليمية لمشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي بالمملكة الأردنية الهاشمية على اهتمام القيادة السياسية المصرية بالحفاظ على البيئة والمراعى الطبيعية خاصة بالمحافظات الحدودية لما لها من أهمية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية مع الدعم السياسي والإعداد لعدد من التشريعات والقوانين، .


وأشاد بالتعاون بين محافظة مطروح ومشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي من خلال الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وتبادل الخبرات في إطار المشروع المنفذ بكل من مصر والأردن.

وأشار على عمق الترابط التاريخي الوثيق بين مصر والأردن انطلاقا من علاقة الإخوة والمصالح المشتركة. . وإيمانًا بأهمية التنمية في تحقيق الاستقرار. . مع مد جسور ذلك التواصل والتعاون في كافة المجالات.

وأشاد محافظ مطروح بالمشروع المنفذ من خلال تنمية المراعي بمنطقتي أبو مزهود واجعوين بالتعاون بين كلا من: ( وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا – سيداري )، في إطار اهتمام المشروع بتنمية المراعى والثروة الحيوانية التي تأثرت كثيرا وتناقصت أعدادها خلال السنوات السابقة. بسبب تدهور المراعى الطبيعية.

وأكد على المتابعة المستمرة لأنشطة المشروع بهدف تعزيز وإعادة تأهيل المراعي وإدارتها وتقديم خدمات لمربي الثروة الحيوانية على نحو مستدام، مع توفير خدمات النظام البيئي وحماية التنوع البيولوجي في الأردن وجمهورية مصر العربية وتحفيز التوسع في هذا النهج على الصعيدين الإقليمي والدولي. مع تطبيق الاستراتيجيات والاتفاقيات الدولية والوطنية التي تساهم في قطاع البيئة والتنمية المستدامة والأمن الغذائي الذي يؤدي إلى تحسين المستوى المعيشي لدى المجتمعات المحلية، والذي توج بتوقيع بروتوكول بإنشاء صندوق تنمية المراعى والثروة الحيوانية بتمويل مشترك بين محافظة مطروح ومشروع المراعي بهدف دعم المربيين خاصة خلال فترات الجفاف.

وأوضح محافظ مطروح على اتخاذ خطوات جادة لدعم صندوق المراعي ضمن مشروع HERD والاستعداد لمزيد من تقديم التعاون والدعم في هذا المجال. . بما يحقق حياة كريمة للمربيين ويحافظ على الثروة الحيوانية. . من خلال حسن استغلال الموارد المتاحة وتعظيم العائد منها، والقدرة على مواجهة كافة التحديات واستغلال أنسب الفرص المتاحة تقديم قروض عينية لتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية وبشروط وإجراءات ميسرة، وكذلك تقديم قروض عينيه للمرأة.