الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

قارب على الافتتاح

يزينه 1200 تمثال.. طريق الكباش مشروع عالمي يظهر عظمة الحضارة المصرية

صدى البلد

في أقصي جنوب مصر وبالتحديد في مدينة الأقصر تجد آمون رع يجلس فرحا فى انتظار ظهور طريقه تا مي رهنت أي طريق الكباش مرة أخرى للنور بعد 3 ألاف عاما، في حفل أسطوري ينتظره العالم.

 

الطريق يزين بـ 1200 تمثال اثري


يربط طريق الكباش بين معبد الأقصر بمعابد الكرنك بطول 2700 متر ويضم 1200 تمثال على شكل أبو الهول برأس كبش، واستمر العمل في ترميه منذ عام 1949 وحتى الآن وخلال هذه الأيام يتم العمل فى المحاور الرئيسية المؤدية للطريق.

 

مدير معبد الكرنك : تطوير فى المحور الجنوبي
 

قالالطيب غريب مدير معبد الكرنك، إن معبد الكرنك يوجد به محورين بسبب ضخامته والذي يصل مساحته إلى 247 فدان، المحور الأول يمتد من من الغرب الى الشرق والمحور الثاني يمتد من الجنوب حتى الشمال.
 

والمحور الثاني الجنوبي الشمالي أحد المحاور الفرعية لطريق الكباش المزمع افتتاحه خلال الأشهر المقبلة، وسوف تعلن وزارة الدولة لشئون الآثار بقيادة الدكتور خالد العناني، بالتنسيق مع الجهات المعنية، عن افتتاح طريق الكباش العالمي وهو أطول طريق للاحتفالات والمواكب الدينية فى العالم القديم يصل امتداده من معابد الكرنك وحتى معبد الأقصر.
 

من أهم الآثار التى يتكون منها المحور الجنوبي، الأربعة صروح حيث تبدأ بالصرح السابع والذي بناه الملك " تحتمس الثالث " ثم الصرح الثامن والذى بناه الملك" تحتمس الثانى " والملكة حتشبسوت وبعض ملوك الأسرة 19 ، ثم الصرح التاسع من أعمال الملك " حور محب " وكذلك الصرح العاشر.

 

ترميم أضخم لوحة اثرية للملك " امنحوتب الثانى " 


وأضاف أنه فى منطقة الصرح التاسع والعاشر يتم الإعداد للتطوير مثل المساطب ومجموعة من الطرقات المؤدية للطريق وأيضا تم رفع وترميم اكبر وأضخم لوحة فى تاريخ معابد الكرنك وهى لوحة "امنحوتب الثانى" والذي سجل عليه أهم انجازاته والحروب التى خاضها ضد بلاد " الشام " وبعض التجديدات الحربية التى قام بها الملك فى هذه المنطقة لتأميم حدود البلاد الشمالية الشرقية ثم قام الملك " ستى " بتسجيل اسمه عليها وهو يقوم بتقديم قرابين للإله "آمون رع "، اللوحة يصل ارتفاعها 6 متر ووزنها حوالي 16 طن مجموعة في المحور الجنوبي لمعابد الكرنك.

وأشار إلى أن وزارة الآثار المصرية سوف تعلن عن هذه التطويرات التى سوف تحدث فى المحور الجنوبي بالتفاصيل قبل افتتاح الطريق في بيانا رسمي للوزارة  
 

يرجع تاريخ  إنشاء طريق الكباش الى عصر الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الـ 30، واكتشف الطريق لأول مرة عام 1949 حيث تم اكتشاف 4 تماثيل أمام واجهة معبد الأقصر تم اكتشاف 14 تمثالا في عام 1958، واستمرت الاكتشافات حتى الآن والتماثيل تم نحتها من الحجر الرملي ومقامه على قاعدة حجرية مكونة من 4 مداميك من الحجر المستخدم، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير الطريق حيث تم تطوير وترميم 29 كباشا فى الجهة الجنوبية لصرح معبد الكرنك ثم تم ترميم 19 كبشا جديد فى الجهة البحرية خلف واجهة المعبد.