الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا بنسبة 50% خلال 2021 .. الفراولة والبصل والعسل الأبرز.. وحجم التجارة الثالثة عالميا والأولى أوروبيا

مصر وبريطانيا
مصر وبريطانيا

التمثيل التجارب بين مصر وبريطانيا:

  • زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا بنسبة 50% خلال 2021
  • أبرزها الفراولة والبصل والعسل.. 519 مليون جنيه استرليني حجم التجارة
  • الثالثة عالميا والأولى أوروبيا.. 5.3 مليار دولار حجم استثمارات بريطانيا في مصر

 

توقع الوزير المفوض هاني بسيوني رئيس مكتب التمثيل التجاري بالمملكة المتحدة، زيادة صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا بنسبة 50% خلال العام المقبل، وذلك انعكاسا لاتفاقية المشاركة المصرية البريطانية ،التي ستفتح المجال لزيادة الصادرات المصرية الغذائية بشكل أكبر مما كانت عليه سابقا.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان” تنمية صادرات الصناعات الغذائية الى المملكة المتحدة”

وأوضح رئيس مكتب التمثيل التجاري بالمملكة المتحدة أن الاتفاقية تمثل دافعا قويا لتنمية التبادل التجاري الثنائي والاستثماري بين البلدين، والذى يستند بالأساس على الامتيازات التي حصلت عليها مصر من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.


ولفت إلى أن الاتفاقية تتيح تحريرا كاملا للتجارة بين الدولتين في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية مع استثناء بعض السلع الزراعية التي ستكون خاضعة لحصص كمية.

وأكد بسيوني أن قطاع البقالة في المملكة المتحدة من أكثر القطاعات تطورا في العالم ،حيث تنافس سلاسل محلات السوبر ماركت على العملاء كما يواصل القطاع تسجيل أقوى نمو في تجارة التجزئة، ومن المتوقع أن تنمو القيمة الإجمالية للقطاع بحلول 2023 بنسبة 14.8% لتصل إلى 237 مليار دولار ما يعادل213 مليار جنيه إسترليني، كما من المتوقع أن يزداد شراء المواد الغذائية عبر الانترنت بنسبة 52% بحلول 2023

وحول معايير الجودة الخاصة بالسوق البريطاني أوضح أنها لم تختلف حتى الآن عن معايير الاتحاد الأوروبي بسبب سعيها لإبرام اتفاق مع الولايات المتحدة لا يتعارض مع المواصفات الخاصة بالولايات المتحدة وفي نفس الوقت يتسق مع المعايير الأوروبية منوها إلى أنه لم يحدث حتى الآن أي تغيير بمعايير الجودة الخاصة بالسلع الغذائية.

وكشف الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير ادارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري عن ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وبريطانيا خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 8% ليبلغ 519 مليون جنيه استرليني مقارنة بحجم التجارة بين مصر وبريطانيا والذي كان بنحو481 مليون جنيه استرليني خلال نفس الفترة من عام 2020.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان” تنمية صادرات الصناعات الغذائية الى المملكة المتحدة”.

ووقال أن قيمة الصادرات المصرية لبريطانيا خلال الربع الاول من العام الحالي بلغت نحو 219 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 223 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت واردت مصر من بريطانيا نحو 300 مليون جنيه استرليني مقابل 258 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وحول صادرات الصناعات الغذائية المصرية الى المملكة المتحدة أوضح إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على حجم الصادرات خلال العام الماضي إلا أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية الى بريطانيا حققت زيادة بلغت نحو 76% لتبلغ 24 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 13.6 مليون استرليني خلال عام 2020 وتتمثل أهم الصادرات في (العسل الأسود- الزيوت والشحوم النباتية - الشيكولاتة ومحضرات غذائية - فراولة- بصل- خضروات وفاكهة ومكسرات- توابل- محضرات للصلصات).

فيما كشف الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري، عن وجود مفاوضات قريبة بين التمثيل التجاري مع الجانب البريطاني من خلال لجنة المشاركة المصرية البريطانية التي تترأسها وزارة الخارجية لبحث بعض المشكلات والمعوقات التي يمكن أن تواجه الصادرات المصرية وكيفية العمل على تنمية الصادرات بالإضافة إلى بحث موقف بعض الحصص أو المواسم التصديرية الى السوق البريطاني.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان” تنمية صادرات الصناعات الغذائية الى المملكة المتحدة”

وفيما يتعلق باتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وتأثيرها على الصادرات المصرية أوضح أن بنود اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية هي نفس بنود اتفاقية المشاركة الأوروبية ،ونقاط التشابه كثيرة ، ماعدا بعض الاختلافات البسيطة في موضوعات تتعلق بالحصص أو المواسم التصديرية لبعض المنتجات مثل العنب والفراولة.

وأكد الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري  أن قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر بلغت نحو 5.3 مليار دولار مستحوذة على 33% من إجمالي الاستثمارات الأوروبية.

وأشار الى أن “بريطانيا ” تعد ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على مستوى العالم والأولى على المستوى الأوروبي .

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان” تنمية صادرات الصناعات الغذائية الى المملكة المتحدة”

ونوة إلى ارتفاع قيمة التجارة بين مصر وبريطانيا خلال الربع الأول من 2021 بنسبة 8% ليبلغ 519 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو481 مليون جنيه استرليني خلال نفس الفترة من عام 2020.