الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تعرف علي قصة اول شاحنة نقل في العالم

تعرف علي قصة اول
تعرف علي قصة اول شاحنة نقل في العالم

تنفرد شاحنات الـ نقل بأهمية كبيرة في عصرنا حيث أصبح من الصعب قبول فكرة الاستغناء عنها،  لأن في حالة عدم وجود مركبات تجارية، لا يمكنا شحن وحمل البضائع والمواد الثقيلة إلى أماكن ومسافات بعيدة، لذلك تعد من أهم وسائل النقل في العالم.  


انطلاقة الشاحنات 

 

بدأت صناعة اول شاحنة في العالم في عام 1896م، علي يد رائد السيارات الألماني جوتليب دايملر، في حقيقة  الامر واجهت الشاحنة  صعوبة بالغة في  مراحلها الاولي، حيث  لم تجذب مشترًا واحدًا .

و في دولة ألمانيا، كان المجتمع الراقي في ذلك الفترة اكثر ترحيبا  بالسيارات ،حيث رحب بالشراء المركبة بأذرع مفتوحة كإثراء لحريتهم الشخصية، وكانت أول شاحنة صغيرة الحجم ، و التي تعد هي بداية الشاحنة الآلية، بعد حوالي 10 سنوات  قدمت شركة (Daimler) شاحنة بقوة 10 أحصنة تم تسويقها للمزارعين بسرعة قصوى تبلغ 7 ميل في الساعة.


كانت شاحنة دايملر عبارة عن  عربة تجرها الخيول وكان هيكلها يتميز بنوابض بيضاوية مثبتة بشكل عرضي في المقدمة ونوابض لولبية في الخلف، كانت تتميز بالتصميم رائع ، حيث كانت لديها قدرة علي تحمل ظروف الطريق السيئة في ذلك الوقت ، بالإضافة الي توافر حساسية المحرك المسببة للاهتزازات.


تمتعت الشاحنة  بمحرك ثنائي الأسطوانات مثبت في خلف الشاحنة والمسمى فينيكس لديه إزاحة 1.06 لتر، لقد تم اعتماده كسيارة الركاب العادية، وتم تشغيل الشاحنة بنفس الطريقة  شملت المميزات النموذجية للمحرك اشتعال أنبوب التوهج، اقتبس جوتليب دايملر من المزايا الأساسية  لمحركات فينيكس التي صممت من اجل ان تعمل على جميع أنواع الوقود، مثل  البنزين وغاز الفحم.

 
بالرغم من عدم نجاح شاحنة جوتليب دايملر ، الا ان وجد مشتر في بلد التصنيع الأم في دولة إنجلترا ، حيث في ذلك البلد استطاعت المركبات التي تعمل بالبخار منذ فترة طويلة من إدارة الخطورة من السكك الحديدية إلى الطريق حيث لم تنقرض هذه الحفريات قبل الخمسينيات حتى عام 1896م.


في بداية الامر  لم يسمح للمركبات التي لا تمتلك محركات قوية بالقيادة، وكان من الضروري وجود   طاقمًا يتكون من ثلاثة أشخاص علي الأقل ، اثنان لتشغيل السيارة والآخر للمشي أمام السيارة، و تم طرح  أول مجموعة من الشاحنات النقل  بعد فترة قليلة ، تراوحت بين 4 إلى 10 أحصنة، وكان لديها قدرة علي  حمولة من 1500 إلى 5000 كيلو غرام ، تم توريد الشاحنة الأولى في العالم إلى إنجلترا بعد مرور وقت قصير جدا.

 

قدم جوتليب دايملر  مجموعة تضم ما يصل إلى أربعة طرازات قدمها من سبتمبر 1896م، ، في نفس العام قام  (Gottlieb Daimler وWilhelm Maybach) بنقل محرك (Phoenix) ذو الأسطوانات الستة، وتم نقل ناقل الحركة بالحزام رباعي السرعات بالتساوي إلى الأمام.


شهدت صناعة المركبات التجارية ازدهار حقيقي العقد الثاني من القرن العشرين ويرجع سبب تطورها الي أسباب سياسية وليس اقتصادية ، حيث في 1908م،بدا الاهتمام بدعم الشاحنات لإنشاء أسطول احتياطي للجيش الألماني، ليتم تجنيده في حالة حدوث حصارات أو الأمور الحربية.

سمح التطور التكنولوجي تحمل الشاحنات المزيد من الوزن مع النقل لمسافة أبعد وأسرع، وقام العديد من المصنعون بجهود كبيرة من التطورات والتصميمات حتى وصلت لنا الشاحنة بالشكل المعروف لدينا في هذا الوقت، وما زالت الجهود مستمرة بتطوير صناعة الشاحنات مع تطور التقنيات الحديثة.