الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أصل الحكاية ...أكثر من 120 عاما .. تعرف على تاريخ فيات عذراء السيارات الإيطالية

فيات
فيات

تعتبر شركة فيات من أقدم شركات السيارات العالمية والأعرق على مر التاريخ وفخر الصناعة الإيطالية ، حيث تم تأسيس الشركة سنة 1899 بواسطة جيوفاني أنييلي ومجموعة من المستثمرين. 

 

وتعرف أيضا بمجموعة فيات (FIAT أو FIAT Group) هي شركة إيطالية لصناعة سيارات الركوب يقع مصنعها الأساسي في تورينو.

 

وكلمة فيات هي اختصار لمصنع السيارات الإيطالي بتورينو (بالإيطالية:Fabbrica Italiana Automobili Torino) ، وقاد جوفاني شركة فيات حتى وفاته سنة 1943 ، حيث أنتجت فيات أولى سياراتها عام 1903 وفي 1908 أنتجت أول محرك للطائرات. 

 

و نجحت فيات في تصميم وإنتاج سيارات تتفوق على مثيلاتها الأوروبية في الأداء والابتكارات بسعر مدروس للغاية، وتعتبر سيارات فيات، السيارات العذراء الوحيدة في العالم، حيث ظلت ولغاية عام 2010 سياراتها خالصة 100% لقطع غيار فيات الأم.

 

و يرأس شركة فيات الآن جون ألكان ، و تضم مجموعة فيات الشركات ألفا روميو وفيراري ومازيراتي -تتبع فيراري- ولانسيا-والتي مازلت فيات تتحكم بها تماما عكس الشركتين السابقتين، كما تمتلك فيات حالياً ما نسبته 20% من شركة كرايسلر الأمريكية على أن ترتفع النسبة إلى 35% ثم إلى 51% فيما بعد .

 

و اشتهرت شركة فيات بصناعتها للسيارات الصغيرة والاقتصادية ، وتتميز بمميزات أي سيارة إيطالية مثل التصميم المبتكر والأداء الرياضي. 

 

وقد تميزت كثير من سيارات فيات بالجمع بين الاقتصادية والحجم المدمج بالإضافة إلى الطابع الرياضي والعملي. 

 

وفيات هي أول من أدخل نظام التربو ديزل سنه 1986 في كبيرتها كروما. وكانت سياراتها فيات 128 طراز (1969) إحدى أوائل السيارات التي اعتمدت نظام الدفع الأمامى وضعية المحرك العرضية. وقد ساهمت هذه السيارة في تغيير الكثير من أساليب صناعة السيارات الصغيرة.