الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الزراعة: 90% اكتفاء ذاتيا من الأسماك.. الثروة السمكية : الاستغلال الأمثل للبحيرات والبحار لم يتحقق حتى الآن.. وخبير: الدول العربية أهم الأسواق المستهدف افتتاحها

الأسماك
الأسماك

وزير الزراعة : الاكتفاء الذاتى من الأسماك فى مصر يصل إلى 90 %

الثروة السمكية : الاستغلال الأمثل للبحيرات والبحار  لم يتحقق حتى الآن 

القرش : أصبحنا ننتج الأسماك البحرية كـ الوقار والدنيس  

 

تعد الثروة السمكية من أهم الثروات التى تتمتع بها مصر نظرا لوجود بحرين ونهر النيل ، ولم يعتمد انتاج الأسماك على هذا فقط ، بل ظهر الاستزراع السمكى لتحتل مصر المركز الأولى بها على مستوى افريقيا .  

 وفى هذا الصدد  قال الدكتور صلاح حجازى استاذ بمركز البحوث الزراعية وخبير الاستزراع السمكى ،  إن المشروعات القومية التى يفتتحها الرئيس فى مجال الثروة السمكية  تهدف للوصول إلي تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك فى مصر.
 

وأضاف "حجازى" خلال تصريحات لـ "صدى البلد" ، أن إنتاج مصر من الأسماك وصل إلي 2 مليون طن بعد أن كان مليونا و 400 ألف طن خلال عام 2014 ، وذلك من خلال العديد من المشروعات القومية والمزارع السمكية سواء التى تخص القطاع الخاص أو الحكومة ، معلقا :" كل المشروعات تتم تحت رعاية الحكومة ، وتوجيهات الرئيس".
 

وأشار خبير الاستزراع السمكى إلي وصول الإنتاج إلي 3 ملايين طن من الأسماك خلال 4 سنوات ، متوقعا أن نصل إلي الاكتفاء الذاتى من الأسماك قبل الـ 4 سنوات ، إذ أن نصيب الفرد فى مصر 20 كيلو خلال العام ، أما نصيب الفرد العالمى 24 كيلو جراما خلال العام ليصل للاكتفاء الذاتى من الأسماك .

 

ونفى تأثر تصدير الأسماك أو إنتاجه بجائحة فيروس كورونا، لأن الإنتاج أو التصدير لم يتوقف يوما فالجميع يعمل ولكنها أثرت على أسعار الأسماك، منوها إلي أنه زاد المعروض فقلت الأسعار.

 

وكشف عن الأسواق الخارجية المستهدف افتتاحها أمام الأسماك المصرية وهى الدول العربية وأسواق الخليج، وذلك سيتم من خلال زيادة انواع الأسماك المصرية من جهة ، وممارسات مع المزارع بحيث يتم اعتماد جودتها.

 

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة ، إن مصر الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط في إنتاج أسماك البلطى والمزارع ، مضيفا أن مصر تنتج حوالى 1.9 مليون طن من أسماك المزارع السمكية ، وبالتالي لدينا اكتفاء ذاتى من الأسماك ، ونصدر ما يتبقي للخارج.

 

وأشار " القرش" فى تصريحات لـ صدى البلد ، إلي أننا متميزون أيضا علي مستوى إفريقيا والشرق الأوسط في إنتاج السمك البورى ،منوها إلي أن أسماك السالمون والتونة والسردين تتواجد بأماكن معينة في البحار ، والتى تتلاقي فيها تيارات الهواء فتطفو علي المياه ويتم اصطيادها ، مشيدا بخطة التطوير التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في البحيرات وضاعفت من إنتاج الأسماك .
 

وأوضح أننا أصبحنا ننتج الأسماك البحرية كالوقار والدنيس وبعض الأسماك التى يتم تصديرها أيضا إلي الخارج .

 

ولفت إلي أن فيروس كورونا لم يمنع مصر من استيراد وتصدير الأسماك ، مع تشديد الرقابة علي عمليات الاستيراد تخوفا من وجود أى أمراض أو فيروسات.
 

وقال السيد القصير وزير الزراعة ، إن الدولة تبنت المشروع القومى لتنمية وتطوير البحيرات (المنزلة – البرلس – مريوط – البردويل ) مع التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكى ( بركة غليون – مثلث الديبة – شرق التفريعة – شرق قناة السويس – مشروع الفيروز ببورسعيد) ما  أدى إلى وصول إنتاج مصر من الاسماك إلى 2 مليون طن ، وتحقق معه الاكتفاء الذاتي بنسبة تصل إلى 90% .
 

وأضاف خلال تصريحات له  ، أن  مصر تحتل المركز الاولى افريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكى والثالث عالمياً فى انتاج أسماك البلطى.
 

كما أكد الدكتور صلاح مصيلحى رئيس هيئة الثروة السمكية اأن هناك تحديات كبيرة أمام الثروة السمكية ورغم ذلك حققنا إنتاج 2.2 مليون طن من الأسماك سنويا من البحار والبحيرات والمصايد المختلفة .

 

وقال مصيلحى خلال تصريحات له ، إن مصر تحتل المركز رقم 6 على مستوى العالم فى الإنتاج السمكى والدولة تملك رؤية شاملة لتطوير الثروة السمكية كى يكون لدينا فائض من الإنتاج للوصول إلى مرحلة تصدير الأسماك للخارج .
 

وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية إلى أن ثبات أسعار الأسماك فى الأسواق المصرية هو أفضل دليل على زيادة الإنتاج وتمكن الدولة من توفير الأسماك  رغم كل التحديات التى تواجه الثروة السمكية .


وعن التحديات التى تواجه الثروة السمكية قال مصيلحى إن هناك تحديا كبيرا وهو الإستغلال الأمثل للبحيرات والبحار الذى لم يتحقق حتى الآن رغم أننا نملك الخبرات الكبيرة فى الاستزراع السمكى .

 

وأضاف أن مشروعات تطوير البحيرات مازالت مستمرة حيث تمكنت الدولة من إزالة 1600 حالة تعدٍ على البحيرات ومتوقع مردود أفضل خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن الإنتاج للقطاع الخاص يساهم بشكل كبير فى المنظومة من الإنتاج السمكى ولدينا رؤية كبيرة لإنجاح منظومة للإستزراع السمكى وتعميم تلك التجارب الناجحة منها .

 

وأشار إلى أن مسألة الأعلاف تمثل تحديا كبيرا أمام إنتاج الأسماك ونواصل البحوث على صحة الأسماك ورعايتها فى المزارع للوصول إلى أفضل الأنواع والأصناف للوصول إلى تصدير للخارج .
 

وأضاف أن صندوق تحيا مصر دعم الصيادين بأكثر من 50 مليون جنيه لتطوير حياتهم ومعيشتهم وذلك لأن الثروة السمكية تعوض نقص البروتين الحيوانى فى مصر .
 

وطبقا للبيانات فإن أبرز الدول المستقبلة لصادرات الأسماك المصرية هى السعودية والأردن والكويت واليونان وانجلترا بكميات محدودة لا تزيد عن 40 ألف طن رغم زيادة إنتاج مصر من الأسماك ووصوله إلى 2.2 مليون طن سنويا.
 

وطالب عدد من مستثمرى ومزارعى الأسماك بفتح باب التصدير عبر إتاحة أسواق جديدة لتصريف منتجهم عالميا والاستفادة من هامش ربح أفضل من البيع محليا نظرا لانخفاض الأسعار حاليا.