الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دعاء سهيل: زيادة الوزن تنعكس سلبيًا على الناحية النفسية

السمنة
السمنة

قالت الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية العلاجية، إن زيادة الوزن تنعكس سلبيًا على الناحية النفسية لأي شخص، ولهذا قد يلجأ بعض مرضى السمنة للانطواء، معقبة: "مريض السمنة بيكون قافل على نفسه، وخايف من المشاركة في أي مناسبات".

وتابعت "سهيل"، خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج "ست الستات"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن هناك ضرورة للإستماع إلى مريض السمنة بشكل جيد، وبناءً على حديثه نستطيع تحديد الأسباب التي دفعته إلى مرض السمنة، ومن ثم تحديد العلاج المناسب لخفض الوزن.

وأشارت إلى أن علاج السمنة الناتجة عن تناول الوجبات السريعة بشكل كبير، أو تناول الطعام في أوقات متأخرة، يكون من خلال العمل على تقليل الشهية والابتعاد عن الوجبات السريعة، واستبدال المياه الغازية بالمياه، والعمل على زيادة معدل حرق الدهون.

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية، إن تناول عشب الفولينك يؤدي إلى ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي لا يميل مريض السمنة إلى تناول السكريات، مما ينعكس على خفض الوزن و أن تناول وجبة الغداء يجب أن يبدأ بالشربة في البداية، ومن ثم طبق السلطة، ومن ثم قطعة البروتين، وتناول باقي الطعام بنسب قليلة معتدلة، مشددة على ضرورة الحرص على تناول طبق السلطة الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

ولفتت إلى أن البعض استبدل شرب المياه بالمياه الغازية، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، ويزيد من  زيادة الوزن، خاصة وأن المياه الغازية تحتوي على سرعات حرارية كبيرة للغاية.