الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المشروعات المصرية بأفريقيا جعلت لنا مكانة مميزة

رشاد عبده: مصر تستفيد كثيراً من استثمارات أبنائها في الخارج

الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده

تتجه الدولة المصرية في الوقت الحالي للاستثمار في الخارج خاصة في الدول الأفريقية، وتشجع رجال الأعمال المصريين على هذا النوع من الاستثمار.

 

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد", أن استثمار المصريين في الخارج لا يعني حرمان وطنهم من فوائد هذا الاستثمار ونقله إلى دولة أخرى بل على العكس تستفيد مصر كثيراً من استثمارات أبنائها في الخارج.

وأكد "عبده" على أهمية الاستثمار في الخارج فهو يعمل على تشغيل عدد كبير من العمالة المصرية في هذه المشروعات.. ويعمل على تعزيز الاحتياطي النقدي من العملة الصعبة بسبب تحويلات المصريين في الخارج، وتشغيل المصانع في مصر لتوريد المواد اللازمة لإدارة المشروعات الاستثمارية في الخارج، بالإضافة إلى رفع اسم مصر خارجياً وتشغيل عدد من العمالة تحت اسمها مما يدعم مواقفها الدولية.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن المشروعات المصرية في دول أفريقيا جعلت لها مكانة مميزة في نفوس الافارقة الذين يعملون ويتعلمون ويستفيدون من هذه الاستثمارات، مما يجعلهم منتمين لمصر وممتنين للخدمات التي تقدمها لهم ولأبنائهم، وهذا ما جعل عدداً من الدول الافريقية تتخذ موقفاً إيجابياً ويقومون بالتصويت لمصر كعضو غير دائم في مجلس الأمن بالأمم المتحدة .

وأضاف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن مصر بدأت بتنفيذ أفكار استثمارية جريئة بالدول الأفريقية حيث قامت ببناء سد بإحدى الدول الافريقية والذي وفر لهم العديد من الخدمات في قطاعات الري والزراعة وتنمية الموارد المائية وغيرها.

كما أوضح "عبده" أن مصر تتجه نحو استثمار مناطق كاملة في دول افريقيا بتوطين عدد من المصريين بمنطقة معينة في حاجة للاستصلاح ويقومون بعمل عدة مشاريع يستفيد منها الجانبان, وهذا ما يجعل الرئيس السيسي يصطحب عدداً من رجال الأعمال في زياراته الخارجية ليدرسوا المناخ الاستثماري في هذه الدول.